جمال زاده: اول مجدد في كتابة القصة الفارسية – قصاص يعيد صياغة لغة الشارع في متن نصوصه

يوسف عزيزي

الزمان 2Jamalzadeh0/10/2003

ولد محمد علي جمال زاده عام 1895م في مدينة طهران وتوفي عام 1994 في مدينة جنيف بسويسرا. كان والده المعروف باسم جمال الدين الواعظ الاصفهاني من نشطاء الثورة الدستورية.

وقد سبق جمال زاده عدداً من الكتاب الايرانيين جربوا حظهم في مجال القصة القصيرة غير ان جميع هذه التجارب لم تنجح لاسباب مختلفة. اذ يمكن ان نعده من الكتاب الاوائل الذين جددوا في الكتابة وقام بتحديث اللغة والنثر الايرانيين مثلما فعل من قبله فتحعلي آخوندزاده وعلي اكبر دهخدا. وكان محمد علي جمال زاده اول ايراني بدأ يكتب القصة عن قصد ووعي ووفقا للاسس الفنية للقصة وليس في اطار المقال الصحفي الذي كان سائدا في اوائل القرن العشرين في ايران.

وقد كان اصدار مجموعته القصصية (كان يا ما كان) في عام 1921 تبشيرا بميلاد قصة فارسية جديدة تختلف مع القصص والحكايات القديمة؛ وهو بذلك قام بتعريف الايرانيين علي كتابة القصة وفقا للمعايير الغربية.

وقد ضمت المجموعة التي تؤرخ عادة في ايران كمنطلق للكتابة القصصية في اللغة الفارسية ضمت 6 قصص قصيرة كتبها جمال زاده خلال اعوام 1914 ــ 1921 وهي قصص واقعية تصور المجتمع الايراني في اوائل القرن المنصرم. وقد انهي جمال زاده بقصصه الواقعية هذا فترة اتسمت فيها الروايات الفارسية بالرومنطقية والعودة الي الماضي القومي الشاهنشاهي التليد. تلك الروايات التي لم يحتل فيها الرجل العادي مكانا بل يصول ويجول فيها ابطال ينتمون الي التاريخ الايراني القديم ك خسرو برويز وماني ومزدك وابومسلم الخراساني.. الخ

ويستخدم جمال زاده في قصصه لغة قريبة من لغة الشارع وهذا ما كان رائجا في ذلك العهد بسبب قيام الثورة الدستورية ومشاركة الجماهير الشعبية فيها. وقد شاهدنا مثل هذا التوجه الشعبوي في قصائد شعراء ذلك العهد مثل فرخي اليزدي وعشقي وعارف القزويني وآخرين.

لكن القصة خلافا للشعر الذي كان متجذرا في التربة الفارسية عبر تاريخه الطويل كانت فنا وافدا غير معروف يحتاج الي ناس يعرفونه للجمهور الايراني.

وقد كانت اللغة لدي جمال زاده لغة بسيطة وبدوية حيث حاول ان يكتب القصة وفقا للغة الدارجة بين الناس اي كان همه ان يقرب لغة القصة الي لغة الحكي والحوار بين الناس.

وقد رسم جمال زاده في اي من قصصه القصيرة هذه، نماذج انسانية واجتماعية مختلفة واصفا الرخوة الاجتماعية وعبادة الماضي لدي الايرانيين بنثر ساخر مشفوع بالحزن. وقد يميل نثره احيانا للثرثرة والانشائية والسبب هو ان النثر لم يتحرر نهائيا من نثر كتابة المقال.

والمعروف ان النثر الفارسي يعرف بعباراته القصيرة فيما كانت عبارات جمال زاده في كتاب (كان يا ما كان) عبارات مطولة. فافضل قصة في مجموعته الست هذه هي قصة (الفارسية، سكر) حيث تحمل المعالم الفنية للقصة القصيرة ولم تفقد فنيتها بالرغم من مرور اكثر من ثمانين عاما علي كتابتها.

فقد اتسمت قصص جمال زاده بتوضيح وتوصيف الاحداث والشخوص بل وكل الامور وذلك بدل ان يقوم بسرد بواطن هذه الاحداث والشخوص؛ وهذا يؤكد ان الفن القصصي لم يصل آنذاك حدا يتمكن من خلاله ان يجسد العوالم الباطنية للانسان الايراني وان النثر الفارسي لم يبلغ تلك الليونة ليتمكن من (اظهار) الاجواء وحالات الناس.

وقد كان يرجع الكتابة علي طريقة المونو لوغ اي من كانت القصة تسرد علي لسان الكاتب ومن نقطة نظر الشخص الاول المفرد.

ويقترب جمال زاده في قصصه الي كتابة التحقيقات اكثر من كتابة القصة بحيثياتها الفنية المعروفة.

ويكثر اول كاتب قصة ايرانية يكثر من المصطلحات والامثال الشعبية واغلبها تختص بالبيئة التي عاش فيها جمال زاده وهي العاصمة الايرانية طهران وحاراتها الشعبية. فعليه ان تلك القصص كانت ثقيلة للقارئ الذي كان يعيش آنذاك في الولايات ولم يالف اللهجة الطهرانية؛ خاصة اذا علمنا ان هذه اللهجة لم تكن دارجة انذاك في سائر الولايات والمدن الايرانية وذلك خلافا لحالنا الحاضر حيث اصبحت اللهجة الطهرانية وبفعل وسائل الاعلام المختلفة كالكتب والصحف والاذاعة والتفلزيون اصبحت اللهجة الغالبة او (اللهجة المعيار) في البلاد.

فهذه مقارنة للنثر القصصي في كتابات جمال زاده مع ما يكتب في زماننا هذا لكن اذا قارناها مع عهدها ستكون ابداعا وخرقا لاطر وانماط الكتابة في ايران والنثر الفارسي القديم وهو نثر تقليدي مطنطن وممل.

صحيح ان البساطة والعامية في الكتابة لم تعتبر حسنا للكاتب والقصصي حاليا لكن اهمية عمل جمال زاده في كتابة القصة الفارسية الحديثة تكمن في انزال الادب الفارسي من برجه العاجي ومستوي النبلاء الي مستوي الشارع والجمهور العادي.

ويبدو ان جمال زاده ابدي حماسا في قصصه الاولية لمكافحة الخرافات والجهل السائد انئذ بين الجماهير الايرانية وهذا ما ادي به عدم الاهتمام بلغة القصة وتركيبها الفني كما هو معمول في عهده في الغرب. وقد كان يشعر بان واجبه في كتابة القصة، الكشف عن الظلم والتمييز في المجتمع الايراني. لكن سرعان ما يخف هذا الحماس ويتجه جمال زاده في كتاباته الي نوع من المحافظة وتنحسر الحالة النقدية في آثاره الادبية والقصصية.

فكل ما كتبه جمال زاده بعد كتاب (كان يا ما كان) كانت كتب وقصص تتسم بكتابة السيرة الذاتية والكتابة الساخرة اكثر من ان تكون قصص او روايات فنية قوية؛ واكثر ما كان يسعي اليه هو تسلية القارئ.

جديد الموقع

هورنا مجفف وهورهم يبهر العالم رحلة أحوازية الى ارض النهضة ؛ فلورنسا والبندقية- يوسف عزيزي: في العام ١٩٧٦ وخلال رحلتي الى اوروبا وشمال افريقيا لم اتمكن انا ومرافقي الجيلكي علي مقدسي من زيارة مدينة البندقية، حتى ان سنحت لي الفرصة ان اقوم بذلك في الفترة ٢٧-٣١ يوليو ٢٠٢٢، ومن ثم زرت مدينة فلورنسا من ٣١يوليو -٣ اغسطس من نفس العام . مدينة البندقية، التي توصف ب”ونيز” بالانجليزية ، مبنية على المياه، ما عدى المطار – واسمه ماركوبولو – وبعض الاراضي اليابسة المتصلة به. وماركوبولو (١٢٥٤-١٣٢٤م) ابن هذه المدينة معروف بمغامراته ورحلاته الى الشرق وخاصة الهند والصين في القرن الثالث عشر. وقال لي شخص يعرف الأهوار والمستنقعات ان البندقية قامت على بعض المناطق اليابسة في الأهوار الواقعة على هامش البحر وانا اتصور ان تلك الأهوار كانت تشابه اهوارنا كهور الحويزة والعظيم، وان مباني البندقية تم تشييدها على بقع يابسة مرتفعة كتلك التي نحن نصفها ب”الجبايش” في اهوارنا، لكن هنا في اوروبا اصبحت البندقية مدينة تبهر العالم وتجلب الملايين من السياح ليدروا عليها ايرادات تعادل بل تفوق ايرادات النفط التي يُستخرج من أهوار الحويزة والعظيم والذي ادى الى ان تجفف الشركة الوطنية الإيرانية للنفط هذه الأهوار لتتمكن وبمشاركة الشركات الصينية ان تنهب نفط تلك المنطقة وتدمر البيئة وتهجر السكان الأحوازيين من هناك.وفي مدينة البندقية القائمة على مياه البحر الادرياتيكي، لاترى تكسي ولا سيارة ولا حافلة، فكل ما في الامر هو: تكسي بحري وباص بحري. بل شاهدت ان بعض القوارب الكبار تقوم بمهمة الشاحنات لنقل التراب من المباني التي يتم تهديمها وكذلك لجلب الطوب والاسمنت وسائر مواد البناء. كما توجد في البندقية اشارات مرور لكن ليس في الشوارع المبلطة كما في كل مدن العالم بل في مفارق الشوارع المائية. وهناك العديد من الفنادق في المدينة لكننا كمجموعة استأجرنا شقة لانها كانت ارخص. هنا تشاهد الكنائس العديدة وقصور الدوقات (جمع دوق، حاكم الإمارة) ومركزها الرئيسي ساحة San Marco “سن مارك” في وسط البندقية. هناك قصر رئيسي في هذه الساحة والى جنبه سجن المدينة الذي يقع قسمه التحتاني في الماء. وقد زرنا كنيسة St Zaccaria (القديس ذكريا) وشاهدنا ارضيتها المغمورة بالمياه. وبين العديد من الجسور المبنية على الشوارع المائية هناك جسر يوصف بجسر الشجار حيث كان المنتسبون للنقابات المختلفة في القرون المنصرمة يتجادلون ويتشاجرون هناك، يمكن ان نصفه بجسر “البوكسيات” باللهجة الأحوازية. كما توجد جزيرة بالقرب من المدينة توصف ب “ليدو” يمكن الوصول اليها بالتاكسي او الباص البحري. وبعد الوصول الى محطة الجزيرة يمكنك عبور عرض الجزيرة مشيا على الاقدام خلال عشر دقائق وهناك تصل الى ساحل رملي مناسب جدا للسباحة لان عمق البحر يزداد بالتدريج وبعد نحو ثلاثين مترا تستطيع ان تسبح في المكان العميق الذي لايمكنك المشي فيه. وقد تطورت التجارة في البندقية في القرن الثالث عشر الميلادي اثر جهود عائلة ماركو بولو واخرين حيث تزامن ذلك مع انبثاق عائلة مديشي المصرفية والسياسية في فلورنسا. وكانت البندقية امارة مستقلة قبل توحيد ايطاليا من قبل غاريبالدي في القرن التاسع عشر. لكن الشعب هنا وفي اخر انتخابات او استفتاء في العام ٢٠١٩ رفض الاستقلال واستمر في الحياة مع ايطاليا محتفظا بحقوقه الثقافية والسياسية. ويبدو ان الامر يعود الى الوضع الاقتصادي المناسب للمدينة بسبب السياحة التي تبدأ من شهر مارس وتنتهي في شهر نوفمبر وتدر الاموال على هذه المدينة. كما ان لغة اهل البندقية لاتختلف كثيرا عن الايطالية حسب ما سمعت منهم. في فلورنساتبعد نحو ساعتين بالقطار من البندقية ولعبت دورا تاريخيا في انبثاق عصر النهضة والذي كان نقطة انعطاف في الحياة العلمية والفنية والثقافية في اوروبا بل والعالم. فعلاوة على العديد من الكنائس الكبيرة هناك متاحف تضم تماثيل ولوحات من مايكل أنجلو، ورافائيل وأخرين تبهر البصر وتثير الاعجاب. ويعد متحف Uffizi museum اهم هذه المتاحف. اذ كانت فلورنسا – كالبندقية – تعج بالسياح الوافدين من كل اصقاع العالم وذلك بعد عامين من الغياب بسبب جائحة الكرونا. ولفت انتباهي في المدينة كثرة الباعة العرب المغاربة والباكستانيين وبعض الافريقيين السود الذين يبيعون اشياء بسيطة على الارصفة. وقد قال لي سائق تاكسي كهل اقلنا من المدينة الى المطار بعد ان سألته عن الوضع الاقتصادي للناس قال: “اني اعيش في الضاحية لان المعيشة ارخص هناك”، وعن الاتجاهات السياسية هناك اكد انه اشتراكي وليس شيوعي ولا اشتراكي ديمقراطي. وعندما سألته عن برلينغرئر زعيم الحزب الشيوعي الايطالي – وهو اكبر حزب شيوعي في اوروبا – قبل خمسين عاما قال انه يتذكره ودون ان اسأله ذكر لي اسم أنتونيو غرامشي الفيلسوف السياسي اليساري الايطالي واصفا اياه بالعظيم وقد ايدت كلامه، حيث حكم عليه الفاشيون الحاكمون في ايطاليا في الثلاثينيات من القرن الماضي بالسجن لمدة عشرين عاما، وقد الف معظم كتبه هناك رغم الرقابة الصارمة. وقد استند الى نصوصه العديد من المفكرين العرب بما فيهم محمد عابد الجابري. كما ان دانتي أليغييري الشاعر الايطالي ومؤلف كتاب الكوميديا الإلهية ايضا من مواليد فلورنسا وكان معاصرا لماركوبولو.وكذلك ولد ومات المفكر والفيلسوف السياسي نيكولو ماكيافيلّي في هذه المدينة وهو الذي عاش في عصر النهضة والف كتاب “الأمير” الذي يعتبر احد اهم كتب الفكر السياسي، والماكيافيلية معروفة لحد الان كمدرسة في السياسة.وتقع جمهورية سان مارينو المستقلة ضمن خريطة ايطاليا وعلى الشرق من مدينة فلورنسا. وهي الى جانب الفاتيكان تعتبر ثاني دولة مستقلة ضمن هذه الخريطة وثالث اصغر دولة في اوروبا، وعاصمتها ايضا تسمى سان مارينو. مساحة هذه الجمهورية الجبلية ٦١ كيلومتر مربع وعدد سكانها ٣٣٤٠٠ نسمة، وقد تأسست كدولة جمهورية في القرن الرابع الميلادي. وفي العصر الحديث، اعترف مؤتمر فيينا في العام ١٨١٥ باستقلال سان مارينو دوليا. اما الدولة الثانية في خريطة ايطاليا هي الفاتيكان التي تقع في العاصمة روما وزرتها في العام ٢٠١١. قارن ذلك بما وقع لمملكة عربستان المستقلة ومن ثم المتحالفة مع الممالك الاخرى في بلاد فارس. هذا ما ناقشته هاتفيا مع ابن بلدي سعيد سيلاوي الأحوازي الذي يقيم في مدينة بولونيا – بين البندقية وفلورنسا- والذي لم استطع من زيارته هناك رغم اصراره وزوجته ام فهد التي خاطبتني قائلة : “عليكم ان تزورونا” وعندما قلت لها ان عددنا كبير ومنزلكم صغير ذكرتني بالمثل الأحوازي: “موش مشكلة، ان البرة لنا والداخل لكم”.


الإستعلاء العرقي الفارسي ومعاداة العرب


حوار مطول لقناة الشرق مع يوسف عزيزي


ثورة الأحواز” توحّد الهتافات برحيل نظام الملالي”


جرائم لايمكن السكوت عنها


فيسبوك

تويتر

ألبوم الصور