الأدب الفارسي من العالمية الي العزلة المحلية – هل كان هناك أدب فارسي قبل الاسلام؟

يوسف عزيزي

جريدة (الزمان) — العدد 1520 — التاريخ 2003- 6 – 2Jami_Rose_Garden
لماذا نقول الادب الفارسي ولا نقول الادب الايراني؟ هذا سؤال يمكن ان يخطر علي بال العديد من الذين لايعرفون التركيبة القومية في ايران. يشمل الادب الايراني وعلاوة علي الادب الفارسي،ادب القوميات الايرانية الاخري غير الفارسية منها الاتراك والاكراد والعرب الاهوازيين والتركمان والبلوش. واما الادب الفارسي الذي يشكل الفرع المهم والرئيس من الادب الايراني والمدعوم رسميا وحكوميا اكثر من الآداب القوميات الايرانية الاخري له تاريخ خاص لنفسه.
û هل كان هناك ادب فارسي قبل الاسلام؟
ــ تظهر الدراسات والبحوث التي قام بها الاوروبيون والايرانيون انفسهم، خاصة بعد قيام الثورة تظهر ان الفرس وقبل الفتح الاسلامي لبلادهم لم يعرفوا الادب الرفيع، خاصة الشعر حيث لم يتجاوز ادبهم الشعري بعض الاشعار الفولكلورية البسيطة والمعروفة باسم (الفهلويات). ولهذا الامر اسباب بنيوية سنؤشر اليها هنا.
يعتقد بعض الباحثين في التاريخ الايراني القديم انه وقبل قدوم القبائل الآرية من القوقاز ــ وهم اجداد الفرس الحاليين ــ كانت عدة شعوب مسالمة من السكان الاصليين تقطن نجد ايران وتتحالف في ما بينها باتحاد فيدرالي. ومن تلك الشعوب يمكن ان نذكر العيلاميين والكاسيين والماديين والعرب والمارليك.. الخ. وقد وصل الاخمينيون ومؤسس سلالتهم غوورش (سيروس) الي الحكم بعد ابادة السكان الاصليين وذلك بمساعدة اليهود الذين استنجدوا به ليحرر سباياهم من الملك نبوخذ نصر في بابل حيث قام غوورش بتدمير بابل وتحرير اليهود واعادتهم الي اورشليم.
وقد حكم الاباطرة والاكاسرة من السلالات الثلاث أي (الاخمينيين) و(الاشكانيين) و(الساسانيين (بلاد فارس قبل الاسلام لمدة 11 قرنا بقوة العسكر أو ما اشتهر بـ(الرمح الفارسي) وكانت حضارتهم حضارة عسكرية بحته لم تقترن بأي ثقافة مزدهرة خلافا للاغريق المعاصرين لهم انذاك. وحتي في مجال الشعر لم يكن لهم الشعر يذكر كما كان للعرب الجاهليين. كما كانت لغتهم المعروفة بالبهلوية لغة ركيكة لم تتسع لا للمفاهيم الثقافية ولا الادبية ولم يملكوا أبجديه خاصة بهم حيث كانوا يستخدمون الابجديه الارامية قبل الاسلام ؛ حتي جاء المسلمون العرب الفاتحون ومعهم الابجدية العربية، استخدمها الفرس بدل الارامية لسهولتها وغنائها البلاغي والادبي.

ازدهار الادب الفارسي بعد الاسلام

وقد كانت الفترة بين القرن السابع والتاسع الميلادي للفرس بمثابة فترة حاسمة حيث عرفت عند الايرانيين بـ(دو قرن سكوت) أي قرنين من الصمت فقدوا خلالها لغتهم البهلوية التي كانت متداولة في عهد الساسانيين، غير انهم لم يتبنوا لغة الدين الجديد أي اللغة العربية كما حدث انذاك مع المصريين والعراقيين والشاميين والبربر.
وقد ظهرت لغة مختلطة من المفردات العربية وبعض الكلمات البهلوية القديمة وصفت بالفارسية (فارسي دري) حيث تضم ولايزال نحو 60 في المائة من المفردات العربية علي الرغم من محاولات حثيثة تمت في المائة سنة الاخيرة من قبل القوميين الفرس لتنقيتها من المفردات العربية واحلال مكانها كلمات ذات ارومة بهلوية قديمة.
ونفخت الابجدية العربية والعقيدة الاسلامية، الروح في جسم الامة الفارسية حيث ظهر وخلال 4 قرون ــ من القرن العاشر وحتي القرن الرابع عشر ــ شعراء وكتاب وعرفاء ومتصوفون ومتكلمون وفلاسفة ونحويون لم يشهد التاريخ الايراني نظيرا لهم ابدا. فقد طل علينا في مجال الشعر عمالقة تخطت شهرتهم حدود ايران الجغرافية واصبحوا ارثا اديبا عالميا كالفردوسي وملحمته الشاهنامة، وعمر الخيام وهو شاعر وفيلسوف، وناصر خسرو البلخي وهو شاعر وصاحب (الرحلة) المعروفة بالفارسية والمترجمة للعربية، والمولانا محمد الرومي وسعدي الشيرازي وحافظ الشيرازي والنظامي الكنجوي والجامي. وفي العرفان والتصوف: عطار النيسابوري وابو سعيد ابي الخير وعين القضات الهمداني وفي مجال الفلسفة: شيخ الاشراق السهروردي وصدر المتألهين الشيرازي وميرداماد وفي مجال النحو العربي سيبويه واخرون. وهذا غيض من فيض لم نريد ان نفصل فيه.

عنصر الانحطاط

شهد الأدب الفارسي وكما الأدب العربي فترة ركود وجمود عرفت باسم عصر الانحطاط حيث تمتد من القرن الـ14 وحتي القرن التاسع عشر الميلادي. وفي الحقيقة كان الشاعر الغزلي حافظ الشيرازي اخر العمالقة في الابداع الشعري الفارسي وهو يعتبر ــ في نظر العديد من الشعراء والنقاد ــ قمة الشعر الفارسي واحد اعظم شعراء العالم، مما حدا بالشاعر الالماني الكبير (غوته(كي يقدم ديوانه الشرقي الغربي الي هذا الشاعر الايراني العظيم.
وخلا عصر النهضة من اي صوت شعري بارز ومبدع حيث اتجه الشعر الي الغموض والتعقيد والشعراء الي التقليد واجترار الماضي التليد.
وقد كان لهزيمة الايرانيين امام الروس في اوا‍ئل القرن التاسع عشر وفي عهد الشاه فتحعلي القاجاري دور مهم في ايقاظ الحاكم والنخبة الذين شعروا بمدي تخلفهم الحضاري عن الاوروبيين.
وقد اوفد الشاه عددا من النخبة الي اوروبا للتعرف علي التطور الهائل الذي حصل في المجالات الاقتصادية والثقافية والعسكرية.

النهضة الأدبية الحديثة

أول ما جدد في الأدب الفارسي الحديث هو قائم مقام الفراهاني الذي كان مستشارا للبلاد في عهد الشاه محمد القاجاري في اواسط القرن التاسع عشر الميلادي، اذ حاول في كتابه المعروف بـ(منشآت قائم مقام) ان يقرب لغة النثر الكلاسيكي الفارسي من لغة الشعب ويقلل من الاطناب في الكلام الذي كان سائدا انذاك.
لكن التطور حدث بعد ان تعرف الشعراء الايرانيون علي الشعر الفرنسي الحديث وشعراء من امثال بودلير ورامبو واندره برتون وآخرين. والاهم من ذلك تأثرهم بالشاعر البريطاني تي اس اليوت. وهذا ما شاهدناه ايضا لدي الشعراء العرب المجددين كبدر شاكر السياب ونازك الملائكة وصلاح عبد الصبور.
وكان نيما يوشيج اول شاعر فارسي كتب الشعر الحر او الشعر الحديث ــ شعر نو ــ كما يحلو للايرانيين ان يسموه وذلك عندما كتب قصيده (افسانه) في عام 1925 وهي تعني الاسطورة اولا واسم يستخدمه الايرانيون لتسمية الفتيات ومنهن عشيقة شاعرنا المجدد. واول ما كتب الرواية الحديثة بمفهومها الفني والادبي هو صادق هدايت وذلك عندما نشر ولاول مرة روايته (البومة العمياء) في الهند عام 1934 وفي 50 نسخة فقط.
وقد اعيد طبع الرواية لعدة مرات خلال الاعوام التي تلت طبعتها الاولي وفي ايران بالضبط وترجمت الي عدة لغات منها العربية.
ويمكن ان نقارن ما قام به صادق هدايت في مجال الرواية بما انجزه الكاتب المصري محمد حسين هيكل الذي نشر رواية (زينب) وهي اول رواية فنية عربية. لكن مستوي صادق هدايت الفني اعلي من هيكل حيث يمكن ان نقارنه مع نجيب محفوظ او يوسف ادريس مثلا.
لكن وقبل هدايت بسنوات ــ أي في العشرينيات من القرن الماضي ــ اصدر محمد علي جمال زاده اول مجموعة قصصية باسم (فارسي شكر است) او (الفارسية، سكر) وهي اول محاولة لكتابة القصة القصيرة الفارسية وفقا للمواصفات الفنية الحديثة.

مقارنة بين الأدب الفارسي القديم والحديث

ان نظرة فاحصة الي تطور الأدب الفارسي منذ نشأته في القرن الرابع الهجري ــ العاشر الميلادي ــ وحتي الان تظهر انه وعلي الرغم من المحاولات التي يبذلها الجيل الجديد من الكتاب والشعراء الايرانيين الا انهم لم يتمكنوا من بلوغ المستوي الذي وصل اليه الأدب الفارسي الكلاسيكي. فقد أصبح عمر الخيام وحافظ الشيرازي والمولانا الرومي وسعدي الشيرازي شعراء عالميين بفضل ادبهم وشعرهم الانساني الرفيع حيث نري ترجمة ديوان الرومي الي الانكليزية وحتي ايامنا هذه في صدر المبيعات من الكتب في الولايات المتحدة الامريكية.
او للنظر الي الخيام والترجمة الرائعة التي انجزها الشاعر الامريكي فيتز جرالد والتي لا تقل اهمية عن رباعيات خيام نفسه. او الترجمة العربية لهذه الرباعيات والتي تمت علي يد احمد رامي وغنتها كوكب الشرق أم كلثوم.
لكن لم نر مثل هذه الشهرة العالمية لأي من الشعراء ولا الروائيين في عصرنا هذا ولهذا أسباب سندرسها قادما إن شاء الله.

جديد الموقع

هورنا مجفف وهورهم يبهر العالم رحلة أحوازية الى ارض النهضة ؛ فلورنسا والبندقية- يوسف عزيزي: في العام ١٩٧٦ وخلال رحلتي الى اوروبا وشمال افريقيا لم اتمكن انا ومرافقي الجيلكي علي مقدسي من زيارة مدينة البندقية، حتى ان سنحت لي الفرصة ان اقوم بذلك في الفترة ٢٧-٣١ يوليو ٢٠٢٢، ومن ثم زرت مدينة فلورنسا من ٣١يوليو -٣ اغسطس من نفس العام . مدينة البندقية، التي توصف ب”ونيز” بالانجليزية ، مبنية على المياه، ما عدى المطار – واسمه ماركوبولو – وبعض الاراضي اليابسة المتصلة به. وماركوبولو (١٢٥٤-١٣٢٤م) ابن هذه المدينة معروف بمغامراته ورحلاته الى الشرق وخاصة الهند والصين في القرن الثالث عشر. وقال لي شخص يعرف الأهوار والمستنقعات ان البندقية قامت على بعض المناطق اليابسة في الأهوار الواقعة على هامش البحر وانا اتصور ان تلك الأهوار كانت تشابه اهوارنا كهور الحويزة والعظيم، وان مباني البندقية تم تشييدها على بقع يابسة مرتفعة كتلك التي نحن نصفها ب”الجبايش” في اهوارنا، لكن هنا في اوروبا اصبحت البندقية مدينة تبهر العالم وتجلب الملايين من السياح ليدروا عليها ايرادات تعادل بل تفوق ايرادات النفط التي يُستخرج من أهوار الحويزة والعظيم والذي ادى الى ان تجفف الشركة الوطنية الإيرانية للنفط هذه الأهوار لتتمكن وبمشاركة الشركات الصينية ان تنهب نفط تلك المنطقة وتدمر البيئة وتهجر السكان الأحوازيين من هناك.وفي مدينة البندقية القائمة على مياه البحر الادرياتيكي، لاترى تكسي ولا سيارة ولا حافلة، فكل ما في الامر هو: تكسي بحري وباص بحري. بل شاهدت ان بعض القوارب الكبار تقوم بمهمة الشاحنات لنقل التراب من المباني التي يتم تهديمها وكذلك لجلب الطوب والاسمنت وسائر مواد البناء. كما توجد في البندقية اشارات مرور لكن ليس في الشوارع المبلطة كما في كل مدن العالم بل في مفارق الشوارع المائية. وهناك العديد من الفنادق في المدينة لكننا كمجموعة استأجرنا شقة لانها كانت ارخص. هنا تشاهد الكنائس العديدة وقصور الدوقات (جمع دوق، حاكم الإمارة) ومركزها الرئيسي ساحة San Marco “سن مارك” في وسط البندقية. هناك قصر رئيسي في هذه الساحة والى جنبه سجن المدينة الذي يقع قسمه التحتاني في الماء. وقد زرنا كنيسة St Zaccaria (القديس ذكريا) وشاهدنا ارضيتها المغمورة بالمياه. وبين العديد من الجسور المبنية على الشوارع المائية هناك جسر يوصف بجسر الشجار حيث كان المنتسبون للنقابات المختلفة في القرون المنصرمة يتجادلون ويتشاجرون هناك، يمكن ان نصفه بجسر “البوكسيات” باللهجة الأحوازية. كما توجد جزيرة بالقرب من المدينة توصف ب “ليدو” يمكن الوصول اليها بالتاكسي او الباص البحري. وبعد الوصول الى محطة الجزيرة يمكنك عبور عرض الجزيرة مشيا على الاقدام خلال عشر دقائق وهناك تصل الى ساحل رملي مناسب جدا للسباحة لان عمق البحر يزداد بالتدريج وبعد نحو ثلاثين مترا تستطيع ان تسبح في المكان العميق الذي لايمكنك المشي فيه. وقد تطورت التجارة في البندقية في القرن الثالث عشر الميلادي اثر جهود عائلة ماركو بولو واخرين حيث تزامن ذلك مع انبثاق عائلة مديشي المصرفية والسياسية في فلورنسا. وكانت البندقية امارة مستقلة قبل توحيد ايطاليا من قبل غاريبالدي في القرن التاسع عشر. لكن الشعب هنا وفي اخر انتخابات او استفتاء في العام ٢٠١٩ رفض الاستقلال واستمر في الحياة مع ايطاليا محتفظا بحقوقه الثقافية والسياسية. ويبدو ان الامر يعود الى الوضع الاقتصادي المناسب للمدينة بسبب السياحة التي تبدأ من شهر مارس وتنتهي في شهر نوفمبر وتدر الاموال على هذه المدينة. كما ان لغة اهل البندقية لاتختلف كثيرا عن الايطالية حسب ما سمعت منهم. في فلورنساتبعد نحو ساعتين بالقطار من البندقية ولعبت دورا تاريخيا في انبثاق عصر النهضة والذي كان نقطة انعطاف في الحياة العلمية والفنية والثقافية في اوروبا بل والعالم. فعلاوة على العديد من الكنائس الكبيرة هناك متاحف تضم تماثيل ولوحات من مايكل أنجلو، ورافائيل وأخرين تبهر البصر وتثير الاعجاب. ويعد متحف Uffizi museum اهم هذه المتاحف. اذ كانت فلورنسا – كالبندقية – تعج بالسياح الوافدين من كل اصقاع العالم وذلك بعد عامين من الغياب بسبب جائحة الكرونا. ولفت انتباهي في المدينة كثرة الباعة العرب المغاربة والباكستانيين وبعض الافريقيين السود الذين يبيعون اشياء بسيطة على الارصفة. وقد قال لي سائق تاكسي كهل اقلنا من المدينة الى المطار بعد ان سألته عن الوضع الاقتصادي للناس قال: “اني اعيش في الضاحية لان المعيشة ارخص هناك”، وعن الاتجاهات السياسية هناك اكد انه اشتراكي وليس شيوعي ولا اشتراكي ديمقراطي. وعندما سألته عن برلينغرئر زعيم الحزب الشيوعي الايطالي – وهو اكبر حزب شيوعي في اوروبا – قبل خمسين عاما قال انه يتذكره ودون ان اسأله ذكر لي اسم أنتونيو غرامشي الفيلسوف السياسي اليساري الايطالي واصفا اياه بالعظيم وقد ايدت كلامه، حيث حكم عليه الفاشيون الحاكمون في ايطاليا في الثلاثينيات من القرن الماضي بالسجن لمدة عشرين عاما، وقد الف معظم كتبه هناك رغم الرقابة الصارمة. وقد استند الى نصوصه العديد من المفكرين العرب بما فيهم محمد عابد الجابري. كما ان دانتي أليغييري الشاعر الايطالي ومؤلف كتاب الكوميديا الإلهية ايضا من مواليد فلورنسا وكان معاصرا لماركوبولو.وكذلك ولد ومات المفكر والفيلسوف السياسي نيكولو ماكيافيلّي في هذه المدينة وهو الذي عاش في عصر النهضة والف كتاب “الأمير” الذي يعتبر احد اهم كتب الفكر السياسي، والماكيافيلية معروفة لحد الان كمدرسة في السياسة.وتقع جمهورية سان مارينو المستقلة ضمن خريطة ايطاليا وعلى الشرق من مدينة فلورنسا. وهي الى جانب الفاتيكان تعتبر ثاني دولة مستقلة ضمن هذه الخريطة وثالث اصغر دولة في اوروبا، وعاصمتها ايضا تسمى سان مارينو. مساحة هذه الجمهورية الجبلية ٦١ كيلومتر مربع وعدد سكانها ٣٣٤٠٠ نسمة، وقد تأسست كدولة جمهورية في القرن الرابع الميلادي. وفي العصر الحديث، اعترف مؤتمر فيينا في العام ١٨١٥ باستقلال سان مارينو دوليا. اما الدولة الثانية في خريطة ايطاليا هي الفاتيكان التي تقع في العاصمة روما وزرتها في العام ٢٠١١. قارن ذلك بما وقع لمملكة عربستان المستقلة ومن ثم المتحالفة مع الممالك الاخرى في بلاد فارس. هذا ما ناقشته هاتفيا مع ابن بلدي سعيد سيلاوي الأحوازي الذي يقيم في مدينة بولونيا – بين البندقية وفلورنسا- والذي لم استطع من زيارته هناك رغم اصراره وزوجته ام فهد التي خاطبتني قائلة : “عليكم ان تزورونا” وعندما قلت لها ان عددنا كبير ومنزلكم صغير ذكرتني بالمثل الأحوازي: “موش مشكلة، ان البرة لنا والداخل لكم”.


الإستعلاء العرقي الفارسي ومعاداة العرب


حوار مطول لقناة الشرق مع يوسف عزيزي


ثورة الأحواز” توحّد الهتافات برحيل نظام الملالي”


جرائم لايمكن السكوت عنها


فيسبوك

تويتر

ألبوم الصور