المعارضة الإيرانية والخيارات الثلاثة

مجلة “المجلة”

7/21/ 2017

يوسف عزيزي

بين إصلاح النظام أو تغييره أو إسقاطه

قبل كل شيء يجب أن نعرف السلطة والمعارضة في إيران كي نستطيع أن ندخل إلى صلب الموضوع، وأعني بذلك الخيارات المطروحة راهناً أمام المعارضة الإيرانية وهي: إصلاح النظام، تغيير النظام، أو إسقاطه…

يمكن أن نصف النظام الإيراني بالنظام الشمولي – الانتخابي، غير أنه في كليته نظام ديني غير ديمقراطي يتكون من أجنحة وكتل تتصارع فيما بينها على السلطة والثروة، أهمها جناح يوصف بالمتشدد والآخر بالمعتدل والإصلاحي. ونرى حاليا الثنائي «المرشد – قادة الحرس الثوري» على رأس الطيف المتشدد الذي يهيمن على معظم المؤسسات الاقتصادية والقضائية والقمعية وهو يواجه الطيف المعتدل – الإصلاحي الذي يقوده الرئيس الإيراني حسن روحاني وهو بدوره يسيطر على المؤسسات الحكومية الاقتصادية والسياسية والثقافية. وفيما يتم انتخاب رئيس الجمهورية وأعضاء البرلمان من قبل الشعب (ولو في إطار ليس ديمقراطي)، فمعظم الشخصيات والمؤسسات التابعة للمحافظين والمتشددين بما فيهم رئيس السلطة القضائية ورئيس وأعضاء مجلس صيانة الدستور وقادة الحرس الثوري لا يستمدون شرعيتهم من الشعب بل من المرشد الذي يستند هو في شرعيته – بالدرجة الأولى – إلى الله، حسب المنظرين المتشددين.

تتألف المعارضة الإيرانية من منظمات وأحزاب ومجموعات مختلفة، وهي كتلة غير متجانسة، تتخاصم وتتعارض فيما بينها. فيمكن تقسيم هذه المعارضة، وفقاً لنظرتها لتطوير نظام الحكم في إيران إلى 3 معارضات:

  1. المعارضة المطالبة بإسقاط النظام (سرنكوني طلبان).
  2. المعارضة التي تطالب بتغيير النظام (تحول طلبان).
  3. المعارضة التي تسعى لإصلاح النظام (إصلاح طلبان).

فصائل المعارضة الإيرانية

1.المعارضة المطالبة بإسقاط النظام

أ: المجلس الوطني للمقاومة

تنتمي منظمة «مجاهدين خلق» إلى تحالف يوصف بالمجلس الوطني للمقاومة (شوراي ملي مقاومت) الذي يضم بين دفتيه شخصيات ومجموعات صغيرة، فيما تمتلك منظمة «مجاهدين خلق»، حصة الأسد فيه، وفي الواقع إن «المجلس الوطني للمقاومة» هو اسم مستعار للمنظمة.

وتُعد منظمة «مجاهدين خلق»، فصيلاً منظماً تاريخياً، يتبع انضباطاً حزبياً صارماً ويحتفظ بآلية خاصة لتنظيم وتجميع كوادره وأعضائه في الخارج وهي الأشد عداءً للنظام السياسي الحاكم في إيران. وقد شاركت منظمة «مجاهدين خلق» في النضال ضد الشاه محمد رضا بهلوي، وبعد قيام الثورة تماشت لفترة مع النظام الإسلامي الوليد بقيادة آية الله الخميني، غير أنها سرعان ما اختلفت معه وأصبحت الفصيل المعارض الأقوى في البلاد آنذاك.

ومنذ أواسط عام 1981 خاضت كفاحاً مسلحاً ضد النظام الديني في إيران، أوصل البلاد إلى شفا حرب أهلية، غير أن معظم كوادرها وقادتها إما قتلوا وإما هاجروا إلى الخارج، حتى إنهم اصطفوا في عام 1986 إلى جانب القوات العراقية في حربها ضد إيران. وهو ما عرض المنظمة في العراق لعدد من الضربات بعد سقوط صدام حسين غير انها استطاعت أن تنقل في عام 2016 نحو 2700 شخص من أعضائها إلى ألبانيا، ناهيك بالكثير من الذين هاجروا إلى أوروبا والولايات المتحدة خلال العقود الأربعة المنصرمة. كما أن لديها اللوبي الأقوى الذي يعمل مع أصحاب القرار في الولايات المتحدة والدول الغربية والعربية. وخلافاً للأعوام السابقة كان لمؤتمرها المنعقد في باريس في يونيو (حزيران) 2017 بريق وانعكاس خاص بين الأوساط الإيرانية المعارضة والحكومة الإيرانية على حدد سواء، وذلك بسبب انعقاده في أول عام لإدارة دونالد ترمب المعروفة بعدائها للنظام الإيراني، ولأنه جاء بعد تصریحات وزیر خارجیة الولايات المتحدة ريكس تیلرسون المؤكدة على ضرورة دعم «عناصر من المعارضة في الداخل التي تسعى من أجل الانتقال السلمي للسلطة في إيران».

وخلال العقدين الماضيين، نقل عناصر من المنظمة تغلغلوا إلى داخل المؤسسات الحكومية والنووية، معلومات هامة حول المشروع النووي الإيراني إلى الخارج. كما استغلت خلايا نائمة تابعة لمنظمة «مجاهدين خلق»، الاضطرابات التي اعقبت الانتخابات الرئاسية في عام 2009 محاولين تغيير الشعارات التي كانت تحتج على التزوير في الانتخابات إلى شعارات وهتافات راديكالية تطالب بإسقاط رأس النظام وأعني بذلك ولي الفقيه علي خامنئي. لكن بما أن قادة الحركة الخضراء، مير حسين موسوي ومهدي كروبي، لم ينويا إسقاط النظام الإيراني وولاية الفقيه، فلم تنجح تلك الشعارات، ودليلنا على ذلك هو أن الجماهير الإيرانية لم تستجب لنداء وجهه مسعود رجوي قائد منظمة «مجاهدين خلق» في فبراير (شباط) 2010 عبر وسائل التواصل الاجتماعي يطالب فيه إلى استمرار المظاهرات والاحتجاجات لإسقاط النظام.

فلم تُعرف مدى شعبية منظمة «مجاهدين خلق» في داخل إيران بسبب عدم وجود وسائل لاستطلاع الرأي العام هناك، غير أن ماذكرتها من قضايا تؤكد أنه لا يزال للمنظمة مؤيدون يمكن أن يلعبوا دوراً في مستقبل إيران. غير أن منظمة «مجاهدين خلق» لا يمكن أن تحقق طموحها الذي طالما سعت إليه وهو إسقاط النظام الإيراني إلا إثر هجوم قوة خارجية عظمى أو جيش قوي لدولة إقليمية. ولا ننسى أن أي هجوم جوي أميركي لم تلازمه قوات برية على الأرض سيبوء بالفشل. فنحن نعلم أن إيران تملك جيشاً قوامه 400 ألف شخص، وقوات الحرس الثوري قوامها 250 ألف شخص، وقوات التعبئة (الباسيج) يتأرجح عددها بين 3 – 4 ملايين، إذ يمكن تطوير كل هذه العساكر إلى 5 – 6 مليون شخص. لذا يبدو أن موضوع إسقاط النظام الإسلامي في إيران أمر بعيد المنال بالطرق التي جربتها الولايات المتحدة في أفغانستان والعراق. لكن يمكن أن تعود إدارة ترامب إلى استخدام العقوبات الحادة بدل الهجوم العسكري لزعزعة النظام الإيراني وهذا أمر محتمل ونشاهد مقدماته في العقوبات التي أخذت تفرضها على القائمين على تطوير الصواريخ البالستية في إيران.

ب: المجلس الوطني الإيراني (جماعة ابن الشاه السابق)

تنتظم الجماعة الموالية لابن الشاه المخلوع رضا بهلوي في تنظيم يسمى «المجلس الوطني الإيراني». كما أن هناك مجموعات صغيرة أخرى تصف نفسها بالدستوريين (مشروطه طلبان) تطالب بإعادة الملكية لإيران غير أنها تختلف مع رضا بهلوي. ويتمتع المجلس الوطني الإيراني الذي يطالب بإسقاط نظام ولي الفقيه، بلوبي في الكونغرس الأميركي ويحاول التقرب من إدارة ترمب غير أنه ليس في حجم وقوة «مجاهدين خلق»، لا في الخارج ولا في الداخل. كما أن دائرة مؤيديه في الداخل تنحصر بين الموالين للملكية ولا يتمتع بأي شعبية بين الشعوب غير الفارسية. وفي الآونة الأخيرة أخذت أصوات إيرانية تطالب بضرورة التحالف بين الفصائل المطالبة بإسقاط النظام لكن الهوة واسعة بين هاتين المجموعتين ولم تقبل منظمة «مجاهدين خلق» بذلك، إلا إذا انتقد رضا بهلوي ماضي والده ودوره في قمع القوى المعارضة بما فيهم منظمة «مجاهدين خلق» آنذاك.

ج: مؤتمر الشعوب في إيران الفيدرالية

رغم عدم انضمام كثير من الشخصيات والمجموعات السياسية المنتمية للشعوب غير الفارسية إلى هذه المنظمة غير أنها الوحيدة التي تجمع بين دفتيها عدداً من الأحزاب والمجموعات السياسية التابعة للشعوب غير الفارسية. وللأحزاب الكردية ثقل خاص في هذا التنظيم، وذلك بسبب تنظيماتهم المنسجمة وتاريخهم التنظيمي والنضالي القديم والمعروف لدى الأحزاب الإيرانية الأخرى. ويطالب المؤتمر كالمجموعتين المذكورتين آنفاً بضرورة إسقاط النظام القائم حالياً في إيران ويحاول التقرب من منظمة «مجاهدين خلق» الإيرانية، غير أن هذه المنظمة لا تعترف في أدبياتها السياسية إلا بمنح الحكم الذاتي للشعب الكردي في إيران وكل ما يحكى أخيراً عن تأكيد قيادة المنظمة بتعميم هذا الأمر على سائر الشعوب غير الفارسية يبقى في إطار التصريحات ولا يمكن التعويل عليه إلا إذا تم إدراجه في الوثائق السياسية والرسمية لمنظمة «مجاهدين خلق». ولم ننس تصريحات الخميني قبل أن يهيمن على السلطة والتي كان يؤكد فيها على أمور كثيرة – من حرية التعبير والتنظيم إلى مجانية خدمات الكهرباء والماء… إلخ – لم ينفذ منها أي شيء.

د: المجموعات اليسارية الراديكالية

هذه المجموعات الصغيرة المختلفة فيما بينها تطالب أيضاً بإسقاط النظام لكن دون الاعتماد على الولايات المتحدة الأميركية بسبب معاداتها لما تصفه بالإمبريالية الأميركية، غير أن هذه المجموعات تختلف في رؤيتها لإسقاط النظام بواسطة العمل المسلح من جهة والنشاط السلمي والسياسي – العمالي بشكل رئيسي – من جهة أخرى، لكنها لا تشكل حالياً ثقلاً بين المعارضة الإيرانية بسبب تشتتها وعدم انسجامها في جبهة متحالفة.

2.المعارضة المطالبة بتغيير النظام

تضم هذه المعارضة شخصيات ومنظمات سياسية يسارية معتدلة وكذلك قوى قومية ووطنية فارسية وغير فارسية وتطالب بجمهورية إيرانية علمانية – ديمقراطية دون ولاية الفقيه. إذ ترفض هذه المعارضة إسقاط النظام بالقوة، أو بالأحرى لا ترى ذلك ممكناً، بل يرحب البعض منها بتصريحات تيلرسون بدعم الولايات المتحدة الأميركية للتغيير السلمي للحكم في إيران. وقد خاب أمل هذه المعارضة من الانتقال إلى ما تصفه بالديمقراطية بخطوات إصلاحية بعد كل الجهود التي بُذلت من أجل إصلاح نظام الحكم، ابتداءً بعهد خاتمي وانتهاءً بعهد روحاني. وتؤكد هذه القوى على ضرورة النضال السلمي والمدني في إيران ليبلغ مرحلة العصيان المدني لإيجاد تغييرات أساسية في الدستور الإيراني، وهي لا تعول على أي تدخل عسكري أميركي بل تعقد الأمل على ما تصفه بالمجتمع الدولي لدعم الديمقراطية في إيران. وبما أن هذه المعارضة مبعثرة وغير منتظمة لا يمكن تقدير قوتها. لكن يمكن أن نسمع صوتها في الداخل والخارج وهي الأقرب إلى الحركة الخضراء في إيران.

3.المعارضة الإصلاحية

رغم بعض الفروق القائمة بين أطياف المعارضة الإصلاحية والمعتدلة وخصوصاً بينها وبين الحركة الخضراء، فإننا يمكن أن نصف كل هذه المعارضة بالإصلاحية لأنها لا تطالب بإسقاط النظام ولا بتغييره، بل تريد إصلاحه فقط مع الحفاظ على وجود ولي الفقيه. أي أنها تطالب بحرية الحركة والنشاط لأحزابها وشخصياتها وبحصة لها ضمن النظام الراهن في إيران. فلم تفقد هذه المعارضة حتى الساعة أملها بإصلاح النظام السياسي في إيران.

وتضم هذه المعارضة شخصيات ومجموعات سياسية، معظمها ممنوع من العمل السياسي في الداخل بل وهاجر البعض منها إلى الخارج بعد قمع الحركة الخضراء في عام 2009. ويمكن أن نشير إلى رموز هذه المعارضة؛ ومنهم مير حسين موسوي وزوجته زهرة رهنورد ومهدي كروبي، الذين يرزحون تحت الإقامة الجبرية منذ 6 سنوات، والرئيس الأسبق محمد خاتمي. ويبدو أن حسن روحاني وبسبب صراعه المستمر مع المتشددين في السلطة سيصبح رمزاً معارضاً آجلاً أو عاجلاً. ويمكن أن نعتبر هذه المعارضة الأكثر نشاطاً والأكثر مقبولية في الداخل حتى اللحظة وذلك بسبب تحملها من قبل النظام وقمعه لأي بديل آخر أيا كان توجهه السياسي والآيديولوجي. ويطمح مؤيدو حسن روحاني لإقامة نظام سياسي يماثل النظام السياسي في الصين، فيما تسعى مجموعة خامنئي – قادة الحرس الثوري – لتأسيس نظام يشبه النظام السياسي في كوريا الشمالية.

وستستمر اللعبة السياسية في الداخل بين المتشددين والإصلاحيين حتى تؤثر المعارضات الأخرى على تغيير ميزان القوى في الداخل.

كما يجب أن أشير هنا إلى شخصيات تنتمي إلى اليسار التقليدي في الداخل عبرت أخيراً وضمن بيان سياسي عن امتعاضها لتصريحات وزير الخارجية الأميركي الأخيرة حول تغيير النظام السياسي في إيران. ويستشف من مواقف هذه الشخصيات اصطفافها إلى جانب النظام الاستبدادي التي طالما عانت من بطشه وقمعه وسجونه.

ويبدو أن النظام الإيراني وبسبب سياساته القمعية تجاه الأحزاب السياسية التي تختلف معه سياسياً وعقائدياً، وبسبب انتهاكه لحقوق الإنسان وتدخلاته في شؤون الدول المجاورة وتطويره للصواريخ العابرة للقارات سيواجه ضغوطاً إضافية من قبل واشنطن والمعارضة بكل ألوانها وأطيافها حيث ستستغل هذه المجموعة، الصراع الدائر بين روحاني وخامنئي وستعمل على تعميقه لإحداث ثغرات أكبر في جسم النظام الحاكم.

جديد الموقع

هورنا مجفف وهورهم يبهر العالم رحلة أحوازية الى ارض النهضة ؛ فلورنسا والبندقية- يوسف عزيزي: في العام ١٩٧٦ وخلال رحلتي الى اوروبا وشمال افريقيا لم اتمكن انا ومرافقي الجيلكي علي مقدسي من زيارة مدينة البندقية، حتى ان سنحت لي الفرصة ان اقوم بذلك في الفترة ٢٧-٣١ يوليو ٢٠٢٢، ومن ثم زرت مدينة فلورنسا من ٣١يوليو -٣ اغسطس من نفس العام . مدينة البندقية، التي توصف ب”ونيز” بالانجليزية ، مبنية على المياه، ما عدى المطار – واسمه ماركوبولو – وبعض الاراضي اليابسة المتصلة به. وماركوبولو (١٢٥٤-١٣٢٤م) ابن هذه المدينة معروف بمغامراته ورحلاته الى الشرق وخاصة الهند والصين في القرن الثالث عشر. وقال لي شخص يعرف الأهوار والمستنقعات ان البندقية قامت على بعض المناطق اليابسة في الأهوار الواقعة على هامش البحر وانا اتصور ان تلك الأهوار كانت تشابه اهوارنا كهور الحويزة والعظيم، وان مباني البندقية تم تشييدها على بقع يابسة مرتفعة كتلك التي نحن نصفها ب”الجبايش” في اهوارنا، لكن هنا في اوروبا اصبحت البندقية مدينة تبهر العالم وتجلب الملايين من السياح ليدروا عليها ايرادات تعادل بل تفوق ايرادات النفط التي يُستخرج من أهوار الحويزة والعظيم والذي ادى الى ان تجفف الشركة الوطنية الإيرانية للنفط هذه الأهوار لتتمكن وبمشاركة الشركات الصينية ان تنهب نفط تلك المنطقة وتدمر البيئة وتهجر السكان الأحوازيين من هناك.وفي مدينة البندقية القائمة على مياه البحر الادرياتيكي، لاترى تكسي ولا سيارة ولا حافلة، فكل ما في الامر هو: تكسي بحري وباص بحري. بل شاهدت ان بعض القوارب الكبار تقوم بمهمة الشاحنات لنقل التراب من المباني التي يتم تهديمها وكذلك لجلب الطوب والاسمنت وسائر مواد البناء. كما توجد في البندقية اشارات مرور لكن ليس في الشوارع المبلطة كما في كل مدن العالم بل في مفارق الشوارع المائية. وهناك العديد من الفنادق في المدينة لكننا كمجموعة استأجرنا شقة لانها كانت ارخص. هنا تشاهد الكنائس العديدة وقصور الدوقات (جمع دوق، حاكم الإمارة) ومركزها الرئيسي ساحة San Marco “سن مارك” في وسط البندقية. هناك قصر رئيسي في هذه الساحة والى جنبه سجن المدينة الذي يقع قسمه التحتاني في الماء. وقد زرنا كنيسة St Zaccaria (القديس ذكريا) وشاهدنا ارضيتها المغمورة بالمياه. وبين العديد من الجسور المبنية على الشوارع المائية هناك جسر يوصف بجسر الشجار حيث كان المنتسبون للنقابات المختلفة في القرون المنصرمة يتجادلون ويتشاجرون هناك، يمكن ان نصفه بجسر “البوكسيات” باللهجة الأحوازية. كما توجد جزيرة بالقرب من المدينة توصف ب “ليدو” يمكن الوصول اليها بالتاكسي او الباص البحري. وبعد الوصول الى محطة الجزيرة يمكنك عبور عرض الجزيرة مشيا على الاقدام خلال عشر دقائق وهناك تصل الى ساحل رملي مناسب جدا للسباحة لان عمق البحر يزداد بالتدريج وبعد نحو ثلاثين مترا تستطيع ان تسبح في المكان العميق الذي لايمكنك المشي فيه. وقد تطورت التجارة في البندقية في القرن الثالث عشر الميلادي اثر جهود عائلة ماركو بولو واخرين حيث تزامن ذلك مع انبثاق عائلة مديشي المصرفية والسياسية في فلورنسا. وكانت البندقية امارة مستقلة قبل توحيد ايطاليا من قبل غاريبالدي في القرن التاسع عشر. لكن الشعب هنا وفي اخر انتخابات او استفتاء في العام ٢٠١٩ رفض الاستقلال واستمر في الحياة مع ايطاليا محتفظا بحقوقه الثقافية والسياسية. ويبدو ان الامر يعود الى الوضع الاقتصادي المناسب للمدينة بسبب السياحة التي تبدأ من شهر مارس وتنتهي في شهر نوفمبر وتدر الاموال على هذه المدينة. كما ان لغة اهل البندقية لاتختلف كثيرا عن الايطالية حسب ما سمعت منهم. في فلورنساتبعد نحو ساعتين بالقطار من البندقية ولعبت دورا تاريخيا في انبثاق عصر النهضة والذي كان نقطة انعطاف في الحياة العلمية والفنية والثقافية في اوروبا بل والعالم. فعلاوة على العديد من الكنائس الكبيرة هناك متاحف تضم تماثيل ولوحات من مايكل أنجلو، ورافائيل وأخرين تبهر البصر وتثير الاعجاب. ويعد متحف Uffizi museum اهم هذه المتاحف. اذ كانت فلورنسا – كالبندقية – تعج بالسياح الوافدين من كل اصقاع العالم وذلك بعد عامين من الغياب بسبب جائحة الكرونا. ولفت انتباهي في المدينة كثرة الباعة العرب المغاربة والباكستانيين وبعض الافريقيين السود الذين يبيعون اشياء بسيطة على الارصفة. وقد قال لي سائق تاكسي كهل اقلنا من المدينة الى المطار بعد ان سألته عن الوضع الاقتصادي للناس قال: “اني اعيش في الضاحية لان المعيشة ارخص هناك”، وعن الاتجاهات السياسية هناك اكد انه اشتراكي وليس شيوعي ولا اشتراكي ديمقراطي. وعندما سألته عن برلينغرئر زعيم الحزب الشيوعي الايطالي – وهو اكبر حزب شيوعي في اوروبا – قبل خمسين عاما قال انه يتذكره ودون ان اسأله ذكر لي اسم أنتونيو غرامشي الفيلسوف السياسي اليساري الايطالي واصفا اياه بالعظيم وقد ايدت كلامه، حيث حكم عليه الفاشيون الحاكمون في ايطاليا في الثلاثينيات من القرن الماضي بالسجن لمدة عشرين عاما، وقد الف معظم كتبه هناك رغم الرقابة الصارمة. وقد استند الى نصوصه العديد من المفكرين العرب بما فيهم محمد عابد الجابري. كما ان دانتي أليغييري الشاعر الايطالي ومؤلف كتاب الكوميديا الإلهية ايضا من مواليد فلورنسا وكان معاصرا لماركوبولو.وكذلك ولد ومات المفكر والفيلسوف السياسي نيكولو ماكيافيلّي في هذه المدينة وهو الذي عاش في عصر النهضة والف كتاب “الأمير” الذي يعتبر احد اهم كتب الفكر السياسي، والماكيافيلية معروفة لحد الان كمدرسة في السياسة.وتقع جمهورية سان مارينو المستقلة ضمن خريطة ايطاليا وعلى الشرق من مدينة فلورنسا. وهي الى جانب الفاتيكان تعتبر ثاني دولة مستقلة ضمن هذه الخريطة وثالث اصغر دولة في اوروبا، وعاصمتها ايضا تسمى سان مارينو. مساحة هذه الجمهورية الجبلية ٦١ كيلومتر مربع وعدد سكانها ٣٣٤٠٠ نسمة، وقد تأسست كدولة جمهورية في القرن الرابع الميلادي. وفي العصر الحديث، اعترف مؤتمر فيينا في العام ١٨١٥ باستقلال سان مارينو دوليا. اما الدولة الثانية في خريطة ايطاليا هي الفاتيكان التي تقع في العاصمة روما وزرتها في العام ٢٠١١. قارن ذلك بما وقع لمملكة عربستان المستقلة ومن ثم المتحالفة مع الممالك الاخرى في بلاد فارس. هذا ما ناقشته هاتفيا مع ابن بلدي سعيد سيلاوي الأحوازي الذي يقيم في مدينة بولونيا – بين البندقية وفلورنسا- والذي لم استطع من زيارته هناك رغم اصراره وزوجته ام فهد التي خاطبتني قائلة : “عليكم ان تزورونا” وعندما قلت لها ان عددنا كبير ومنزلكم صغير ذكرتني بالمثل الأحوازي: “موش مشكلة، ان البرة لنا والداخل لكم”.


الإستعلاء العرقي الفارسي ومعاداة العرب


حوار مطول لقناة الشرق مع يوسف عزيزي


ثورة الأحواز” توحّد الهتافات برحيل نظام الملالي”


جرائم لايمكن السكوت عنها


فيسبوك

تويتر

ألبوم الصور