كيف اصبح “مين آفيس” منافسا ل”حسينية الاعظم” في الاهواز عشية الثورة؟ (من دفاتر الايام)ه

نهر كارون في الليل

نهر كارون في الليل

يوسف عزيزي

اصبحت حسينية الاعظم في مدينة الاهواز، مركزا للقوى الدينية المعارضة للنظام الشاهنشاهي بعد صعود نجم روح الله الخميني في خريف عام 1978 او بالتحديد بعد ان واجهت قوات الجيش الملكي، مظاهرات الجماهير في ميدان “جالة” بالعاصمة طهران، التي صار اسمها ساحة الشهداء بعد قيام الثورة في فبراير 1979. فمن الذين كانوا يخطبون في الحسينية بين الحين والاخر يمكن ان أُشير الىجال الدين التابعين للخميني: رضا كلسرخي وابوالقاسم الخزعلي وموسوي الجزائري. وبما اني لم احضر هذه الخطب ولم ادخل هذه الحسينية الا مرة او مرتين، لم اتذكر اسماء خطباء آخرين. وبعد الثورة انتمى رضا كلسرخي – وهو تركي من أذربيجان – الى معسكر اية الله محمد كاظم شريعتمداري وشارك في تشكيل حزب “خلق مسلمان” اي حزب الشعب المسلم في تبريز في مايو/ايار 1979 حيث خاض الحزب، مظاهرات واعتصامات واسعة في إقليم أذربيجان ضد معسكر الخميني بعيد الثورة.

وقبل قيام الثورة الاسلامية باشهر كان بامكان الشخص ان يجد على اللوحة الكبيرة في بوابة الحسينية، مختصات وذبذبات كافة الاذاعات التي كانت تبث اخبار الثورة، من راديو بي بي سي وصوت اميركا الى إذاعة مونت كارلو وإذاعة موسكو وفرنسا واغلبها بالفارسية. كما كانت اجتماعات وخطب حسينية الاعظم – وهي الاكبر في الاهواز انذاك – الواقعة في وسط المدينة (شارع الطالقاني حاليا) تجذب الشباب من الاحياء والمدن الاخرى، اذ لم تتضح بعد طبيعة الثورة الاسلامية ومعظم الناس – من عرب وفرس – كانوا يعلقون آمالا عليها. وفي اعقاب اضراب عمال وموظفي شركة النفط في عبادان والاهواز في اواسط خريف 1978 اخذت الاضرابات والاعتصامات في إيران تدخل مرحلة جديدة واصبحت الساحة الواقعة امام مبنى شركة النفط المعروفة ب”مين آفيس” في حي “نيوسايد” بالاهواز، مكانا للقوى العلمانية واليسارية التي لاتنسجم كاملا مع الخطاب الديني الذي كان يروج له رجال الدين وعلى رأسهم اية الله الخميني. وكنا نشاهد هناك مهندسين وموظفين وعمال شركة النفط وكذلك عناصر من طلبة الجامعات. وقد سمعت لاول مرة هناك باسم جواد خاتمي الذين كان من المنظمين لإضراب شركة النفط في الاهواز انذاك وقد انتسب الى منظمة فدائيي الشعب عقب قيام الثورة واصبح واسطا ورابطا بين فرع المنظمة في الاهواز والسلطة الاسلامية حتى ان قامت الاخيرة بحملة اعتقال ضد اليسار وبما فيهم الفدائيين وهرب جواد خاتمي الى الاتحاد السوفيتي سابقا، وكما سمعت من رفاقه في السنوات الاخيرة انه سكن تاشكند عاصمة اوزبكستان وولج التجارة من اوسع ابوابها وترك السياسة.

ونحو ثلاثة اشهر قبل قيام الثورة الاسلامية في ايران، اقترح علي احد المشاركين في اجتماع “مين آفيس” ان القي كلمة عن العرب في إقليم عربستان (خوزستان). فقد كتبت شيئا وتحدثت بعدايام عن هذا الموضوع لاول مرة بعد اكثر من اربعة عقود من المنع الرسمي والعلني عن التحدث عن الشعب العربي الاهوازي داخل ايران. وهذه الكلمة الموجزة باتت اساس لمحاضرة مسهبة القيتها بعد ذلك بشهر في كلية النفط بمدينة عبادان حول هذا الموضوع والذي حضرها المئات من الطلبة والعمال بما فيهم نساء عربيات. وقد صدرت المحاضرة بشكل كتاب بعد قيام الثورة الاسلامية بشهرين.

وقد واجهت كلمتي حول شعبنا امام مبنى شركة النفط بالاهواز، ترحيب بعض العناصر اليسارية والحاضرين العرب حيث تعرفت منذ ذلك الحين على اشخاص ونشطاء جدد.

وفي يوم من الايام – ونحن لانزال قبل قيام الثورة – قرر اليسار ان يقوم بمظاهرة في حي حصيرآباد بالاهواز باعتباره حيا عماليا. وقد اجتمع نحو 50 – 60 شخصا، نصفهم تقريبا نساء – في الشارع الرئيسي للحي. وقد ذكرت لي زوجتي فيما بعد انها ايضا كانت في تلك المظاهرة. وقد انتبه المجتمعون ان علما احمرا ينقصهم، فلذا ذهب البعض الى دكان اقمشة لشراء قطعة قماش حمراء، غير ان المظاهرات لم تتمكن ان تسير الا بعض الامتار بسبب هجوم عناصر كانت توصف ب”حزب الله”، بالعصي والسكاكين على المتظاهرين مما ادى الى تشتتها. ولو لم يفتح بعض الناس ابواب وكان رجال الدين – حتى قبل قيام الثورة – من هذه العصابات لقمع اي صوت آخر معارض للشاه ماعدى صوت رجال الدين التابعين للخميني.

فاتذكر آخر وقفة لنا امام مبنى شركة النفط – مين آفيس – بالاهواز كانت يوم 10 فبراير1979 (21 /11/1357 ايراني) ولايزال كان وضع الثورة غامضا رغم اخبار التمرد التي كانت تصلنا من طهران. اذ تجمع بعض المتحمسين – ومعظمهم من اليسار – لنبحث كيفية المشاركة في الثورة وكان الجميع يفكر بالتمرد المسلح. اذ صعد الاخ كريم الخلف على المنصة معلنا ان هناك منطقة في الهور يمكن الحصول على السلاح منها. وقد احاط العديد من هؤلاء المتحمسين بنا – انا وكريم – لنرشدهم الى هذا المكان للحصول على السلاح والمساهمة في اسقاط نظام الشاه. وبالفعل نحن – انا و كريم وشقيقي عزيز – ذهبنا يومها بسيارة الاخير الى قرية “المچریة” لهذا الغرض. غيراننا لم نعثر على السلاح هناك. وقد فاجئنا خبر الاذاعة الايرانية صباح اليوم التالي عن السقوط الكامل للنظام المليك ونحن في عمق الهور نبحث عن السلاح لإسقاطه وكان ذلك يوم 11 فبراير 1979 (22/11/1357). فقد فاجئنا سقوط النظام نحن البعيدين عن مركز الاحداث اي طهران.

ومن اليوم الاول لسقوط النظام طلع علينا الشيخ محمد الكرمي وهو يطالب من إذاعة الاهواز وبالعربية والفارسية، بعدم شرعية مداهمة المعسكرات والثكنات العسكرية “لان النظام الجديد هو اسلامي”. فرغم ذلك كانت فكرة مداهمة هذه الامكنة العسكرية تساورنا نحن القلة العربية – القومية واليسارية – المعدودة لكن دون جدوى حيث لم يكن اي تنظيم – لاقومي عربي ولايساري ايراني – يقوم بذلك الواجب. صحيح ان مسلحي فدائيي الشعب شاركوا في مداهمة الثكنات العسكرية في طهران لكنهم لم تشاركوا في المدن الاخرى في مثل هكذا عمليات بسبب ضعفهم من جهة، وقوة التيار الديني التنظيمية. كما ان الاكراد وبواسطة منظماتهم كالحزب الديمقراطي الكردستاني وكوملة استطاعوا ان يعوضوا عن ذلك ولو بتأخير اي انهم داهموا واحتلوا ثكنة سنندج في مارس 1979 (نوروز 1358 ايراني) ومن ثم ثكنة مهاباد. وهذا ما منحهم القوة كي يسيطروا على بعض مدن كردستان الايرانية حتى العام 1984 اي خمس سنوات بعد قيام الثورة.

02/07/2015

جديد الموقع

هورنا مجفف وهورهم يبهر العالم رحلة أحوازية الى ارض النهضة ؛ فلورنسا والبندقية- يوسف عزيزي: في العام ١٩٧٦ وخلال رحلتي الى اوروبا وشمال افريقيا لم اتمكن انا ومرافقي الجيلكي علي مقدسي من زيارة مدينة البندقية، حتى ان سنحت لي الفرصة ان اقوم بذلك في الفترة ٢٧-٣١ يوليو ٢٠٢٢، ومن ثم زرت مدينة فلورنسا من ٣١يوليو -٣ اغسطس من نفس العام . مدينة البندقية، التي توصف ب”ونيز” بالانجليزية ، مبنية على المياه، ما عدى المطار – واسمه ماركوبولو – وبعض الاراضي اليابسة المتصلة به. وماركوبولو (١٢٥٤-١٣٢٤م) ابن هذه المدينة معروف بمغامراته ورحلاته الى الشرق وخاصة الهند والصين في القرن الثالث عشر. وقال لي شخص يعرف الأهوار والمستنقعات ان البندقية قامت على بعض المناطق اليابسة في الأهوار الواقعة على هامش البحر وانا اتصور ان تلك الأهوار كانت تشابه اهوارنا كهور الحويزة والعظيم، وان مباني البندقية تم تشييدها على بقع يابسة مرتفعة كتلك التي نحن نصفها ب”الجبايش” في اهوارنا، لكن هنا في اوروبا اصبحت البندقية مدينة تبهر العالم وتجلب الملايين من السياح ليدروا عليها ايرادات تعادل بل تفوق ايرادات النفط التي يُستخرج من أهوار الحويزة والعظيم والذي ادى الى ان تجفف الشركة الوطنية الإيرانية للنفط هذه الأهوار لتتمكن وبمشاركة الشركات الصينية ان تنهب نفط تلك المنطقة وتدمر البيئة وتهجر السكان الأحوازيين من هناك.وفي مدينة البندقية القائمة على مياه البحر الادرياتيكي، لاترى تكسي ولا سيارة ولا حافلة، فكل ما في الامر هو: تكسي بحري وباص بحري. بل شاهدت ان بعض القوارب الكبار تقوم بمهمة الشاحنات لنقل التراب من المباني التي يتم تهديمها وكذلك لجلب الطوب والاسمنت وسائر مواد البناء. كما توجد في البندقية اشارات مرور لكن ليس في الشوارع المبلطة كما في كل مدن العالم بل في مفارق الشوارع المائية. وهناك العديد من الفنادق في المدينة لكننا كمجموعة استأجرنا شقة لانها كانت ارخص. هنا تشاهد الكنائس العديدة وقصور الدوقات (جمع دوق، حاكم الإمارة) ومركزها الرئيسي ساحة San Marco “سن مارك” في وسط البندقية. هناك قصر رئيسي في هذه الساحة والى جنبه سجن المدينة الذي يقع قسمه التحتاني في الماء. وقد زرنا كنيسة St Zaccaria (القديس ذكريا) وشاهدنا ارضيتها المغمورة بالمياه. وبين العديد من الجسور المبنية على الشوارع المائية هناك جسر يوصف بجسر الشجار حيث كان المنتسبون للنقابات المختلفة في القرون المنصرمة يتجادلون ويتشاجرون هناك، يمكن ان نصفه بجسر “البوكسيات” باللهجة الأحوازية. كما توجد جزيرة بالقرب من المدينة توصف ب “ليدو” يمكن الوصول اليها بالتاكسي او الباص البحري. وبعد الوصول الى محطة الجزيرة يمكنك عبور عرض الجزيرة مشيا على الاقدام خلال عشر دقائق وهناك تصل الى ساحل رملي مناسب جدا للسباحة لان عمق البحر يزداد بالتدريج وبعد نحو ثلاثين مترا تستطيع ان تسبح في المكان العميق الذي لايمكنك المشي فيه. وقد تطورت التجارة في البندقية في القرن الثالث عشر الميلادي اثر جهود عائلة ماركو بولو واخرين حيث تزامن ذلك مع انبثاق عائلة مديشي المصرفية والسياسية في فلورنسا. وكانت البندقية امارة مستقلة قبل توحيد ايطاليا من قبل غاريبالدي في القرن التاسع عشر. لكن الشعب هنا وفي اخر انتخابات او استفتاء في العام ٢٠١٩ رفض الاستقلال واستمر في الحياة مع ايطاليا محتفظا بحقوقه الثقافية والسياسية. ويبدو ان الامر يعود الى الوضع الاقتصادي المناسب للمدينة بسبب السياحة التي تبدأ من شهر مارس وتنتهي في شهر نوفمبر وتدر الاموال على هذه المدينة. كما ان لغة اهل البندقية لاتختلف كثيرا عن الايطالية حسب ما سمعت منهم. في فلورنساتبعد نحو ساعتين بالقطار من البندقية ولعبت دورا تاريخيا في انبثاق عصر النهضة والذي كان نقطة انعطاف في الحياة العلمية والفنية والثقافية في اوروبا بل والعالم. فعلاوة على العديد من الكنائس الكبيرة هناك متاحف تضم تماثيل ولوحات من مايكل أنجلو، ورافائيل وأخرين تبهر البصر وتثير الاعجاب. ويعد متحف Uffizi museum اهم هذه المتاحف. اذ كانت فلورنسا – كالبندقية – تعج بالسياح الوافدين من كل اصقاع العالم وذلك بعد عامين من الغياب بسبب جائحة الكرونا. ولفت انتباهي في المدينة كثرة الباعة العرب المغاربة والباكستانيين وبعض الافريقيين السود الذين يبيعون اشياء بسيطة على الارصفة. وقد قال لي سائق تاكسي كهل اقلنا من المدينة الى المطار بعد ان سألته عن الوضع الاقتصادي للناس قال: “اني اعيش في الضاحية لان المعيشة ارخص هناك”، وعن الاتجاهات السياسية هناك اكد انه اشتراكي وليس شيوعي ولا اشتراكي ديمقراطي. وعندما سألته عن برلينغرئر زعيم الحزب الشيوعي الايطالي – وهو اكبر حزب شيوعي في اوروبا – قبل خمسين عاما قال انه يتذكره ودون ان اسأله ذكر لي اسم أنتونيو غرامشي الفيلسوف السياسي اليساري الايطالي واصفا اياه بالعظيم وقد ايدت كلامه، حيث حكم عليه الفاشيون الحاكمون في ايطاليا في الثلاثينيات من القرن الماضي بالسجن لمدة عشرين عاما، وقد الف معظم كتبه هناك رغم الرقابة الصارمة. وقد استند الى نصوصه العديد من المفكرين العرب بما فيهم محمد عابد الجابري. كما ان دانتي أليغييري الشاعر الايطالي ومؤلف كتاب الكوميديا الإلهية ايضا من مواليد فلورنسا وكان معاصرا لماركوبولو.وكذلك ولد ومات المفكر والفيلسوف السياسي نيكولو ماكيافيلّي في هذه المدينة وهو الذي عاش في عصر النهضة والف كتاب “الأمير” الذي يعتبر احد اهم كتب الفكر السياسي، والماكيافيلية معروفة لحد الان كمدرسة في السياسة.وتقع جمهورية سان مارينو المستقلة ضمن خريطة ايطاليا وعلى الشرق من مدينة فلورنسا. وهي الى جانب الفاتيكان تعتبر ثاني دولة مستقلة ضمن هذه الخريطة وثالث اصغر دولة في اوروبا، وعاصمتها ايضا تسمى سان مارينو. مساحة هذه الجمهورية الجبلية ٦١ كيلومتر مربع وعدد سكانها ٣٣٤٠٠ نسمة، وقد تأسست كدولة جمهورية في القرن الرابع الميلادي. وفي العصر الحديث، اعترف مؤتمر فيينا في العام ١٨١٥ باستقلال سان مارينو دوليا. اما الدولة الثانية في خريطة ايطاليا هي الفاتيكان التي تقع في العاصمة روما وزرتها في العام ٢٠١١. قارن ذلك بما وقع لمملكة عربستان المستقلة ومن ثم المتحالفة مع الممالك الاخرى في بلاد فارس. هذا ما ناقشته هاتفيا مع ابن بلدي سعيد سيلاوي الأحوازي الذي يقيم في مدينة بولونيا – بين البندقية وفلورنسا- والذي لم استطع من زيارته هناك رغم اصراره وزوجته ام فهد التي خاطبتني قائلة : “عليكم ان تزورونا” وعندما قلت لها ان عددنا كبير ومنزلكم صغير ذكرتني بالمثل الأحوازي: “موش مشكلة، ان البرة لنا والداخل لكم”.


الإستعلاء العرقي الفارسي ومعاداة العرب


حوار مطول لقناة الشرق مع يوسف عزيزي


ثورة الأحواز” توحّد الهتافات برحيل نظام الملالي”


جرائم لايمكن السكوت عنها


فيسبوك

تويتر

ألبوم الصور