الهيئة الإدارية المتطرفة في صحيفة همشهري الإيرانية تفصل يوسف عزيزي بني طرف

موقع عربستان 3 – 10 – 2004f1717307_Azizi Y

قامت الإدراة المتشددة في صحيفة همشهري الإيرانية بطرد الصحفي المعروف يوسف عزيزي بني طرف الذي يعتبر من أعضاء هيئة تحرير الصحيفة و من المؤسسين البارزين الاوائل لها.

يذكر بأن السيد يوسف عزيزي قام ومنذ الأيام الاولى لتأسسيس صحيفة همشهري في بدايات العام 1992م وبدعوة من نخبة المؤسسين الاوائل لهذه الصحيفة في العمل الجاد و المساهمة الفاعلة للنهوض بالواجب الإعلامي الجديد و النوعي لهذه الصحيفة ، حيث أنه قام بالعمل والمساهمة الجماعية في تفعيل عمل هذه الصحيفة ، حيث كانت بدايات عمله فيها تشمل مجالات ترجمة الاعمال الفكرية و ترجمة النتاجات الأدبية العربية الحديثة وغيرها، لاسيما كتاباته للقصص والمقالات والدراسات التي ساهمت في إثراء المضامين الفكرية لهذه الصحيفة.

من جانب آخر فإن السيد يوسف عزيزي قد أثرى دراساته و أبحاثه الميدانية من خلال سفراته المتنوعة للدول العربية مثل : العراق والكويت ومصر وليبيا وعمان ، إستطاع من خلال ذلك أن يخلق إبداعات خالدة في المجال الكتابي و الفكري، وبالتالي فإن نشر هذه النتاجات في الصحيفة أعطى دعاية واسعة ونوعية لها، فكانت تأثيرات مساهمته و الطاقم المخلص في الصحيفة كبيراً و مؤثراً في مصداقيتها.

على صعيدٍ آخر، كانت لإجراءه اللقاءات الصحفية مع الشخصيات العربية المرموقة في الوطن العربي الأثر الإيجابي الكبير في تقدم سير هذه الصحيفة و سرعة إنتشارها في عموم ايران، فهذه الخطوات و الإبداعات قد فتحت الباب واسعاً لتوعية القاريء في ايران بما يدور في الوطن العربي من أمور و بالعكس ايضا ، كان الهدف منها التواصل و الـتآخي بين الإيرانيين و جيرانهم العرب في التقرب بين هذه الدول المجاورة و نبذ الفرقة و التشرذم الذي كان و ما يزال يخدم أعداء هذه الأمة العربية ـ الإسلامية ، و كانت لأبحاثه ودراساته الأكاديمية حول القوميات الساكنة في إيران: (( من آذريين واكراد وعرب و تركمان وبلوش وغيرهم )) كانت ومازالت لها الأثر الكبيرعند المتابعين الإيرانيين ، من جهة ، و القراء المهتمين من الشعوب المنتمية لهذه القوميات ، من جهة أخرى .

والجدير بالذكر أن الهيئة المتشددة في الصحيفة و من خلال نظرتهم المتخلفة بإعتبار أن الصحيفة و كأنها غنيمة حرب ، و بممارستهم الضغوط الكبيرة منذ ما يقرب من عام على الصحفيين البارزين فيها امثال: كاظم شكري وجنان صفت وسبوكي أستطاعوا أن يطردوا هؤلاء الواحد تلو الآخر بحجج و ذرائع مختلفة بسبب إنتمائهم للتيارالإصلاحي ، واليوم يعيدون ضغوطاتهم و ألاعيبهم الرخيصة هذه بطرد السيد بني طرف ليس لشيء بل لمجرد أنه باحث اكاديمي يقدم دراسات قل نظيرها حول القوميات الساكنة في إيران وبالخصوص أبحاثه الأكاديمية المهمة حول التاريخ و الشعب العربي في عربستان و إثارة هذه المسألة المهمة في ايران ربما تعتبر من الأمور الحساسة في الفكر الإيراني و بالخصوص عند القوميين الفرس العنصريين .

إن الإستراتيجية التي يقوم عليها هؤلاء المتشددون الجدد في الصحيفة هي طرد المفكرين والمراسلين البارزين فيها وإستبدالهم بأصدقاءهم المنتمين للفكر المتشدد الرجعي ، أي بمعنى تطهير الصحيفة من الكادر المخلص والمفكرين الاحرار. و نتيجة لتلك الأعمال غير المسؤولة تسود اليوم حالة عدم الثقة وعدم الأمان في مكتب الصحيفة وتوسعت رقعة اليأس على الكوادر البارزة والكتاب والمراسلين الحقيقيين في هذه الصحيفة الذين يرون و بشكل مستمر كيف يطردون أصدقائهم المخلصون من وظائفهم و أعمالهم لأسباب غير مبررة ، ولقد أستطاع هؤلاء المتشددون الجدد أن يطردوا العشرات من هؤلاء الكتاب المخلصون ومن مختلف الأقسام التابعة للصحيفة ، كطردهم لنورهاشمي مدير قسم الإعلانات ، مما أثر ذلك في مصداقية الصحيفة التي جعلها في مهب الريح بسبب تلك التصرفات الرجعية و المتخلفة ، بعد أن كانت صحيفة همشهري من الصحف الأكثر قراءة و الأوسع إنتشاراً في عموم إيران .

و مما يجدر ذكره فإن هذه الأعمال الصبيانية و المتطرفة تـُمارسْ من قبل الجناح المتشدد في ايران ضد كل من كان و ما يزال يدافع عن الفكر الإصلاحي و عن النهج الإصلاحي في ايران .

لذلك فإن موقع عربستان يناشد الأخوة و الأخوات العربستانيين أن يقفوا مع إبنهم البار و المخلص السيد يوسف عزيزي بكل السبل الممكنة و الضغط على المسؤولين في الدولة الإيرانية على إحترام حقوق الصحفيين في ايران التي هي تعاني أصلا من تزايد الإنتهاكات الإنسانية و الصحفية منذ وصول المتطرفون الى سدة الحكم.

جديد الموقع

هورنا مجفف وهورهم يبهر العالم رحلة أحوازية الى ارض النهضة ؛ فلورنسا والبندقية- يوسف عزيزي: في العام ١٩٧٦ وخلال رحلتي الى اوروبا وشمال افريقيا لم اتمكن انا ومرافقي الجيلكي علي مقدسي من زيارة مدينة البندقية، حتى ان سنحت لي الفرصة ان اقوم بذلك في الفترة ٢٧-٣١ يوليو ٢٠٢٢، ومن ثم زرت مدينة فلورنسا من ٣١يوليو -٣ اغسطس من نفس العام . مدينة البندقية، التي توصف ب”ونيز” بالانجليزية ، مبنية على المياه، ما عدى المطار – واسمه ماركوبولو – وبعض الاراضي اليابسة المتصلة به. وماركوبولو (١٢٥٤-١٣٢٤م) ابن هذه المدينة معروف بمغامراته ورحلاته الى الشرق وخاصة الهند والصين في القرن الثالث عشر. وقال لي شخص يعرف الأهوار والمستنقعات ان البندقية قامت على بعض المناطق اليابسة في الأهوار الواقعة على هامش البحر وانا اتصور ان تلك الأهوار كانت تشابه اهوارنا كهور الحويزة والعظيم، وان مباني البندقية تم تشييدها على بقع يابسة مرتفعة كتلك التي نحن نصفها ب”الجبايش” في اهوارنا، لكن هنا في اوروبا اصبحت البندقية مدينة تبهر العالم وتجلب الملايين من السياح ليدروا عليها ايرادات تعادل بل تفوق ايرادات النفط التي يُستخرج من أهوار الحويزة والعظيم والذي ادى الى ان تجفف الشركة الوطنية الإيرانية للنفط هذه الأهوار لتتمكن وبمشاركة الشركات الصينية ان تنهب نفط تلك المنطقة وتدمر البيئة وتهجر السكان الأحوازيين من هناك.وفي مدينة البندقية القائمة على مياه البحر الادرياتيكي، لاترى تكسي ولا سيارة ولا حافلة، فكل ما في الامر هو: تكسي بحري وباص بحري. بل شاهدت ان بعض القوارب الكبار تقوم بمهمة الشاحنات لنقل التراب من المباني التي يتم تهديمها وكذلك لجلب الطوب والاسمنت وسائر مواد البناء. كما توجد في البندقية اشارات مرور لكن ليس في الشوارع المبلطة كما في كل مدن العالم بل في مفارق الشوارع المائية. وهناك العديد من الفنادق في المدينة لكننا كمجموعة استأجرنا شقة لانها كانت ارخص. هنا تشاهد الكنائس العديدة وقصور الدوقات (جمع دوق، حاكم الإمارة) ومركزها الرئيسي ساحة San Marco “سن مارك” في وسط البندقية. هناك قصر رئيسي في هذه الساحة والى جنبه سجن المدينة الذي يقع قسمه التحتاني في الماء. وقد زرنا كنيسة St Zaccaria (القديس ذكريا) وشاهدنا ارضيتها المغمورة بالمياه. وبين العديد من الجسور المبنية على الشوارع المائية هناك جسر يوصف بجسر الشجار حيث كان المنتسبون للنقابات المختلفة في القرون المنصرمة يتجادلون ويتشاجرون هناك، يمكن ان نصفه بجسر “البوكسيات” باللهجة الأحوازية. كما توجد جزيرة بالقرب من المدينة توصف ب “ليدو” يمكن الوصول اليها بالتاكسي او الباص البحري. وبعد الوصول الى محطة الجزيرة يمكنك عبور عرض الجزيرة مشيا على الاقدام خلال عشر دقائق وهناك تصل الى ساحل رملي مناسب جدا للسباحة لان عمق البحر يزداد بالتدريج وبعد نحو ثلاثين مترا تستطيع ان تسبح في المكان العميق الذي لايمكنك المشي فيه. وقد تطورت التجارة في البندقية في القرن الثالث عشر الميلادي اثر جهود عائلة ماركو بولو واخرين حيث تزامن ذلك مع انبثاق عائلة مديشي المصرفية والسياسية في فلورنسا. وكانت البندقية امارة مستقلة قبل توحيد ايطاليا من قبل غاريبالدي في القرن التاسع عشر. لكن الشعب هنا وفي اخر انتخابات او استفتاء في العام ٢٠١٩ رفض الاستقلال واستمر في الحياة مع ايطاليا محتفظا بحقوقه الثقافية والسياسية. ويبدو ان الامر يعود الى الوضع الاقتصادي المناسب للمدينة بسبب السياحة التي تبدأ من شهر مارس وتنتهي في شهر نوفمبر وتدر الاموال على هذه المدينة. كما ان لغة اهل البندقية لاتختلف كثيرا عن الايطالية حسب ما سمعت منهم. في فلورنساتبعد نحو ساعتين بالقطار من البندقية ولعبت دورا تاريخيا في انبثاق عصر النهضة والذي كان نقطة انعطاف في الحياة العلمية والفنية والثقافية في اوروبا بل والعالم. فعلاوة على العديد من الكنائس الكبيرة هناك متاحف تضم تماثيل ولوحات من مايكل أنجلو، ورافائيل وأخرين تبهر البصر وتثير الاعجاب. ويعد متحف Uffizi museum اهم هذه المتاحف. اذ كانت فلورنسا – كالبندقية – تعج بالسياح الوافدين من كل اصقاع العالم وذلك بعد عامين من الغياب بسبب جائحة الكرونا. ولفت انتباهي في المدينة كثرة الباعة العرب المغاربة والباكستانيين وبعض الافريقيين السود الذين يبيعون اشياء بسيطة على الارصفة. وقد قال لي سائق تاكسي كهل اقلنا من المدينة الى المطار بعد ان سألته عن الوضع الاقتصادي للناس قال: “اني اعيش في الضاحية لان المعيشة ارخص هناك”، وعن الاتجاهات السياسية هناك اكد انه اشتراكي وليس شيوعي ولا اشتراكي ديمقراطي. وعندما سألته عن برلينغرئر زعيم الحزب الشيوعي الايطالي – وهو اكبر حزب شيوعي في اوروبا – قبل خمسين عاما قال انه يتذكره ودون ان اسأله ذكر لي اسم أنتونيو غرامشي الفيلسوف السياسي اليساري الايطالي واصفا اياه بالعظيم وقد ايدت كلامه، حيث حكم عليه الفاشيون الحاكمون في ايطاليا في الثلاثينيات من القرن الماضي بالسجن لمدة عشرين عاما، وقد الف معظم كتبه هناك رغم الرقابة الصارمة. وقد استند الى نصوصه العديد من المفكرين العرب بما فيهم محمد عابد الجابري. كما ان دانتي أليغييري الشاعر الايطالي ومؤلف كتاب الكوميديا الإلهية ايضا من مواليد فلورنسا وكان معاصرا لماركوبولو.وكذلك ولد ومات المفكر والفيلسوف السياسي نيكولو ماكيافيلّي في هذه المدينة وهو الذي عاش في عصر النهضة والف كتاب “الأمير” الذي يعتبر احد اهم كتب الفكر السياسي، والماكيافيلية معروفة لحد الان كمدرسة في السياسة.وتقع جمهورية سان مارينو المستقلة ضمن خريطة ايطاليا وعلى الشرق من مدينة فلورنسا. وهي الى جانب الفاتيكان تعتبر ثاني دولة مستقلة ضمن هذه الخريطة وثالث اصغر دولة في اوروبا، وعاصمتها ايضا تسمى سان مارينو. مساحة هذه الجمهورية الجبلية ٦١ كيلومتر مربع وعدد سكانها ٣٣٤٠٠ نسمة، وقد تأسست كدولة جمهورية في القرن الرابع الميلادي. وفي العصر الحديث، اعترف مؤتمر فيينا في العام ١٨١٥ باستقلال سان مارينو دوليا. اما الدولة الثانية في خريطة ايطاليا هي الفاتيكان التي تقع في العاصمة روما وزرتها في العام ٢٠١١. قارن ذلك بما وقع لمملكة عربستان المستقلة ومن ثم المتحالفة مع الممالك الاخرى في بلاد فارس. هذا ما ناقشته هاتفيا مع ابن بلدي سعيد سيلاوي الأحوازي الذي يقيم في مدينة بولونيا – بين البندقية وفلورنسا- والذي لم استطع من زيارته هناك رغم اصراره وزوجته ام فهد التي خاطبتني قائلة : “عليكم ان تزورونا” وعندما قلت لها ان عددنا كبير ومنزلكم صغير ذكرتني بالمثل الأحوازي: “موش مشكلة، ان البرة لنا والداخل لكم”.


الإستعلاء العرقي الفارسي ومعاداة العرب


حوار مطول لقناة الشرق مع يوسف عزيزي


ثورة الأحواز” توحّد الهتافات برحيل نظام الملالي”


جرائم لايمكن السكوت عنها


فيسبوك

تويتر

ألبوم الصور