القوى والفصائل السياسية في المنفى

التيارات الإيرانية في المهجر تتجاذب نحو هدفٍ واحد

الزمان ـ 1 – 7 – 2004

Iran-Map517طهران – لتطورات التي تشهدها منطقة الشرق الأوسط وما يحدث في أفغانستان والعراق يحتم علينا ولقراءة الوضع السياسي في إيران، التعرف ليس على القوى السياسية الفاعلة في الداخل فحسب بل وعلى القوى والفصائل السياسية الإيرانية في الخارج والتي لها تأثيرها الخاص على الشأن الإيراني. فلا ننسى أن هناك تقليد راسخ لوجود معارضة سياسية إيرانية في الخارج يصل تاريخها إلى أكثر من قرن حيث احتضنت القاهرة واستانبول والهند والعراق منذ أواسط القرن التاسع عشر، شخصيات ومجموعات سياسية ودينية معارضة لحكم السلالة القاجارية، إذ كانت تصدر صحفها ومنشوراتها وفتاويها من هذه الدول وترسلها بشكل أو بآخر إلى داخل الإمبراطورية الفارسية الرازحة آنذاك تحت نير الحكام المستبدين.
وقد استمر التقليد هذا في عهد السلالة البهلوية وحتى زمن الشاه السابق حيث واجه ثورة شعبية عارمة في عام 1979 أدت إلى سقوطه. ولعبت القوى السياسية الإسلامية والماركسية والقومية المناضلة والمعارضة في الخارج دوراً لا بأس به في الإطاحة بنظام الشاه. وكانت في مقدمة هذه القوى، اتحاد الطلبة الإيرانيين في الخارج المعروف بـ (الكنفدراسيون) ذات الاتجاه اليساري والذي كان يعمل في أوروبا والولايات المتحدة الأمريكية وكذلك مجموعة رجال الدين المؤيدة للراحل آية الله الخميني والتي كانت تتخذ من العراق وخاصة مدينة النجف مركزاً لنشاطها.
وقد عاد العديد من المناضلين بعد قيام الثورة إلى البلاد، لكن سرعان ما أدت الصراعات السياسية وقمع السلطة الثورية لأحزاب المعارضة إلى مغادرة العديد من الإيرانيين إلى الخارج. ويقدر حالياً عدد الإيرانيين الذين غادروا البلاد منذ قيام الثورة بـ 3 ملايين شخص، مليون منهم في الولايات المتحدة الأمريكية وتعتبر هذه، اكبر هجرة للإيرانيين في تاريخهم، عقب الفتوحات الإسلامية في القرن السابع الميلادي. وبالطبع لم تكن حوافز الهجرة كلها سياسية بل هاجر العديد من الإيرانيين لأسباب اقتصادية ومعيشية.

التيارات السياسية الإيرانية في الخارج

يمكن لنا أن نشير إلى 4 تيارات سياسية رئيسية في خارج إيران تنشط أساساً في أوروبا الغربية والولايات المتحدة الأمريكية: التيار الملكي والتيار القومي (الفارسي) والتيار اليساري وتيار القوميات غير الفارسية. ضف إلى ذلك بعض المجموعات الإسلامية التي تعارض النظام الإسلامي في إيران بأسماء مختلفة غير أنها لم تشكل تياراً بارزاً.
أولا ــ التيار الملكي : يتزعم رضا بهلوي نجل الشاه السابق الطيف الرئيسي من هذا التيار حيث يوجد طيف آخر يختلف معه. فالحركة الملكية في الخارج لم تصف نفسها بالملكية أي (سلطنت طلب) بالفارسية بل ترجح أن تصف نفسها بالحركة الدستورية في إيران وذلك لعلمها بمدى كراهية الجماهير لـ (السلطنة) والملكية في إيران. ويعلق الملكيين آمالاً كبيرة ً على الولايات المتحدة الأمريكية لتقوم بعمل عسكري ما ضد إيران لتنصب رضا بهلوي ملكاً على البلاد.
وقد انتعشت هذه الحركة في أعقاب الهجوم الأمريكي على أفغانستان ومن ثم العراق، وكانت آخر محاولاتها استغلال المظاهرات الطلابية في حزيران (يونيو) 2003 غير أن كافة جهودها باءت بالفشل بسبب فقدانها للقاعدة شعبية العريضة خاصة بين المثقفين في إيران وذلك بالرغم من وجود أكثر من 10 شبكات فضائية فارسية والعديد من الإذاعات ومواقع الانترنت التي تبث من الولايات المتحدة الأمريكية.

إرساء الديمقراطية:

وتدعي الحركة الملكية بأنها تسعي لإرساء الديمقراطية، غير أن تاريخ حكمها الاستبدادي ينفي هذه الادعاءات. وتؤكد القوى الديمقراطية أن أي نظام وراثي في إيران سيؤدي في النهاية إلى حكم استبدادي لا محالة.
ورغم مجاملاتها الدبلوماسية بشأن الصداقة مع بعض الدول العربية كمصر والأردن، فان خطاب الحركة الملكية قائم على الاستعلاء العنصري والتحالف مع الكيان الإسرائيلي. ويدعي فصيل من الحركة الملكية يدعي حزب (سومكا) في موقعه علي الانترنت بأن العرب الاهوازيين في إيران هم ضيوف ينبغي إجتثاث جذورهم وتهجيرهم إلى العالم العربي تدريجياً.
ثانيا ــ التيار القومي : حيث يتواجد قسم منه في الداخل وقسم آخر في الخارج. فعلى سبيل المثال هناك فصيلين أو أكثر في الداخل والخارج يقولون بأنهم يمثلون الجبهة الوطنية (جبهة ملي) وهي من أركان هذا التيار حيث تدعي بأنها وريثة خطاب الزعيم الوطني الراحل محمد مصدق الذي كان رئيساً للوزراء في أوائل الخمسينات من القرن المنصرم. كما وتنتمي أحزاب صغيرة كحزب الأمة الإيراني ( حزب ملت إيران) وحزب بان ايرانيست إلى هذا التيار القومي (الفارسي) المتشدد. ولا يقل خطاب هذا التيار عداءاً للعرب من التيار الملكي.
ولا تتجاوز الديمقراطية التي ينادي بها التيار القومي إطارها الفارسي.
ثالثا ــ التيار اليساري : الذي يضم أحزاب وفصائل ومجموعات سياسية تمتد من أقصى اليسار إلى أقصى الاعتدال. ومن فصائل هذا التيار يمكن أن نشير إلى منظمة فدائيي الشعب التي انشقت خلال الأعوام الماضية إلى (أكثرية) و(أقلية) ومجموعات صغيرة أخرى، بعضها مثل مجموعة (الأقلية) متشددة تطالب بإسقاط النظام وبعضها معتدل مثل (الأكثرية) تطالب بتغيير ديمقراطي سلمي في النظام الإيراني. كما وهناك حزب (توده) الشيوعي ومجموعات صغيرة منشقة منه. ناهيك عن منظمة (طريق العامل) والحزب الشيوعي العمالي، حيث تقع هذه الفصائل الصغيرة على أقصى محور اليسار الإيراني. فالتيار اليساري لم يتواجد بشكل تنظيمي في الداخل غير أن بعض فصائله المعتدلة لا تزال تتمتع بوجود مؤيدين ومناصرين لها حيث يتوقع أن تكون لها قاعدة شعبية إذا سمحت الظروف لهذه الفصائل بالعمل العلني على الساحة الإيرانية.
رابعا ــ تيار القوميات غير الفارسية : والتي بدأ بتكوين خطابه الخاص ومنافسة الخطابات الإيرانية الأخرى بعد قيام الثورة الإسلامية ولاسيما في الحقبة الأخيرة. فإذا استثنينا بعض المجموعات الصغيرة جدا، فان معظم الفصائل والمجموعات الخاصة بالأتراك الاذريين والأكراد والعرب الاهوازيين والبلوش والتركمان في المنفى تطالب بإحقاق حقوقها القومية في إطار إيران الموحدة حيث تمتد هذه الحقوق من الحكم الذاتي إلى الفدرالية وحق تقرير المصير.
وأما الفصائل الإسلامية المعارضة في الخارج كمنظمة مجاهدي خلق و(الموحدين) وأنصار علي شريعتي لا تشكل تيارا مؤثرا في الداخل بسبب تماثل أسس خطابها مع الخطاب الحاكم. فمنظمة مجاهدي خلق التي كانت تتخذ من العراق مقراً لعملياتها المسلحة ضد الحكومة الإيرانية أصبحت مشلولة بعد احتلال العراق. ولا تشعر الحكومة الإيرانية حالياً بأي خطر من هذه المنظمة.

التحالفات السياسية:في الختام ينبغي أن نشير إلى تحالفات سياسية جديدة تم تشكيلها في العامين الأخيرين أي بعد أحداث أفغانستا
ن والعراق وتحركات الملكيين في الخارج وهذه التحالفات هي: اتحاد الجمهوريين الإيرانيين (اتحاد جمهوري خواهان إيران) واتحاد الجمهوريين الديمقراطيين العلمانيين (اتحاد جمهوري خواهان دموكرات ولائيك). فالتحالف الأول أوسع واكبر من الثاني ويضم شخصيات ومجموعات يسارية ووطنية وقومية ودينية تعيش في المنفي ويدعي بأنه يسعى لإيجاد تغيير سلمي وديمقراطي في الحكم. وقام اتحاد الجمهوريين بدعم الإصلاحيين في جهودهم لإصلاح النظام في إيران غير انه وجه أيضا انتقاداته لأدائهم في الداخل. فيما ينفي اتحاد الجمهوريين الديمقراطيين العلمانيين، كل تيارات النظام جملة ً وتفصيلا ً ويطالب بتغيير شامل.
ويبدو أن الولايات المتحدة الأمريكية وبعد يأسها من إنشاء بديل ملكي لإيران تحبذ المغازلة مع اتحاد الجمهوريين حيث تعتبر اتحاد الجمهوريين الديمقراطيين العلمانيين، يسارياً راديكالياً. وتستخدم كل هذه الفصائل والمجموعات، الانترنت كوسيلة لإيصال صوتها إلى الداخل غير أن (فلترة) مواقع هذه المنظمات من قبل المسئولين أحبط ولو مؤقتا أي نشاط واسع لها في الداخل.
وتتسم مواقف اتحاد الجمهوريين تجاه العرب بالاعتدال حيث تنتقد مواقف النظام الإسلامي الموالية لما تصفه بالقوى الراديكالية في العراق وفلسطين. غير أن هذه المواقف وبرغم تلوثها بشيء من الشوفينية تبقى اقل تشددا من مواقف الملكيين والقوميين الفرس.

جديد الموقع

هورنا مجفف وهورهم يبهر العالم رحلة أحوازية الى ارض النهضة ؛ فلورنسا والبندقية- يوسف عزيزي: في العام ١٩٧٦ وخلال رحلتي الى اوروبا وشمال افريقيا لم اتمكن انا ومرافقي الجيلكي علي مقدسي من زيارة مدينة البندقية، حتى ان سنحت لي الفرصة ان اقوم بذلك في الفترة ٢٧-٣١ يوليو ٢٠٢٢، ومن ثم زرت مدينة فلورنسا من ٣١يوليو -٣ اغسطس من نفس العام . مدينة البندقية، التي توصف ب”ونيز” بالانجليزية ، مبنية على المياه، ما عدى المطار – واسمه ماركوبولو – وبعض الاراضي اليابسة المتصلة به. وماركوبولو (١٢٥٤-١٣٢٤م) ابن هذه المدينة معروف بمغامراته ورحلاته الى الشرق وخاصة الهند والصين في القرن الثالث عشر. وقال لي شخص يعرف الأهوار والمستنقعات ان البندقية قامت على بعض المناطق اليابسة في الأهوار الواقعة على هامش البحر وانا اتصور ان تلك الأهوار كانت تشابه اهوارنا كهور الحويزة والعظيم، وان مباني البندقية تم تشييدها على بقع يابسة مرتفعة كتلك التي نحن نصفها ب”الجبايش” في اهوارنا، لكن هنا في اوروبا اصبحت البندقية مدينة تبهر العالم وتجلب الملايين من السياح ليدروا عليها ايرادات تعادل بل تفوق ايرادات النفط التي يُستخرج من أهوار الحويزة والعظيم والذي ادى الى ان تجفف الشركة الوطنية الإيرانية للنفط هذه الأهوار لتتمكن وبمشاركة الشركات الصينية ان تنهب نفط تلك المنطقة وتدمر البيئة وتهجر السكان الأحوازيين من هناك.وفي مدينة البندقية القائمة على مياه البحر الادرياتيكي، لاترى تكسي ولا سيارة ولا حافلة، فكل ما في الامر هو: تكسي بحري وباص بحري. بل شاهدت ان بعض القوارب الكبار تقوم بمهمة الشاحنات لنقل التراب من المباني التي يتم تهديمها وكذلك لجلب الطوب والاسمنت وسائر مواد البناء. كما توجد في البندقية اشارات مرور لكن ليس في الشوارع المبلطة كما في كل مدن العالم بل في مفارق الشوارع المائية. وهناك العديد من الفنادق في المدينة لكننا كمجموعة استأجرنا شقة لانها كانت ارخص. هنا تشاهد الكنائس العديدة وقصور الدوقات (جمع دوق، حاكم الإمارة) ومركزها الرئيسي ساحة San Marco “سن مارك” في وسط البندقية. هناك قصر رئيسي في هذه الساحة والى جنبه سجن المدينة الذي يقع قسمه التحتاني في الماء. وقد زرنا كنيسة St Zaccaria (القديس ذكريا) وشاهدنا ارضيتها المغمورة بالمياه. وبين العديد من الجسور المبنية على الشوارع المائية هناك جسر يوصف بجسر الشجار حيث كان المنتسبون للنقابات المختلفة في القرون المنصرمة يتجادلون ويتشاجرون هناك، يمكن ان نصفه بجسر “البوكسيات” باللهجة الأحوازية. كما توجد جزيرة بالقرب من المدينة توصف ب “ليدو” يمكن الوصول اليها بالتاكسي او الباص البحري. وبعد الوصول الى محطة الجزيرة يمكنك عبور عرض الجزيرة مشيا على الاقدام خلال عشر دقائق وهناك تصل الى ساحل رملي مناسب جدا للسباحة لان عمق البحر يزداد بالتدريج وبعد نحو ثلاثين مترا تستطيع ان تسبح في المكان العميق الذي لايمكنك المشي فيه. وقد تطورت التجارة في البندقية في القرن الثالث عشر الميلادي اثر جهود عائلة ماركو بولو واخرين حيث تزامن ذلك مع انبثاق عائلة مديشي المصرفية والسياسية في فلورنسا. وكانت البندقية امارة مستقلة قبل توحيد ايطاليا من قبل غاريبالدي في القرن التاسع عشر. لكن الشعب هنا وفي اخر انتخابات او استفتاء في العام ٢٠١٩ رفض الاستقلال واستمر في الحياة مع ايطاليا محتفظا بحقوقه الثقافية والسياسية. ويبدو ان الامر يعود الى الوضع الاقتصادي المناسب للمدينة بسبب السياحة التي تبدأ من شهر مارس وتنتهي في شهر نوفمبر وتدر الاموال على هذه المدينة. كما ان لغة اهل البندقية لاتختلف كثيرا عن الايطالية حسب ما سمعت منهم. في فلورنساتبعد نحو ساعتين بالقطار من البندقية ولعبت دورا تاريخيا في انبثاق عصر النهضة والذي كان نقطة انعطاف في الحياة العلمية والفنية والثقافية في اوروبا بل والعالم. فعلاوة على العديد من الكنائس الكبيرة هناك متاحف تضم تماثيل ولوحات من مايكل أنجلو، ورافائيل وأخرين تبهر البصر وتثير الاعجاب. ويعد متحف Uffizi museum اهم هذه المتاحف. اذ كانت فلورنسا – كالبندقية – تعج بالسياح الوافدين من كل اصقاع العالم وذلك بعد عامين من الغياب بسبب جائحة الكرونا. ولفت انتباهي في المدينة كثرة الباعة العرب المغاربة والباكستانيين وبعض الافريقيين السود الذين يبيعون اشياء بسيطة على الارصفة. وقد قال لي سائق تاكسي كهل اقلنا من المدينة الى المطار بعد ان سألته عن الوضع الاقتصادي للناس قال: “اني اعيش في الضاحية لان المعيشة ارخص هناك”، وعن الاتجاهات السياسية هناك اكد انه اشتراكي وليس شيوعي ولا اشتراكي ديمقراطي. وعندما سألته عن برلينغرئر زعيم الحزب الشيوعي الايطالي – وهو اكبر حزب شيوعي في اوروبا – قبل خمسين عاما قال انه يتذكره ودون ان اسأله ذكر لي اسم أنتونيو غرامشي الفيلسوف السياسي اليساري الايطالي واصفا اياه بالعظيم وقد ايدت كلامه، حيث حكم عليه الفاشيون الحاكمون في ايطاليا في الثلاثينيات من القرن الماضي بالسجن لمدة عشرين عاما، وقد الف معظم كتبه هناك رغم الرقابة الصارمة. وقد استند الى نصوصه العديد من المفكرين العرب بما فيهم محمد عابد الجابري. كما ان دانتي أليغييري الشاعر الايطالي ومؤلف كتاب الكوميديا الإلهية ايضا من مواليد فلورنسا وكان معاصرا لماركوبولو.وكذلك ولد ومات المفكر والفيلسوف السياسي نيكولو ماكيافيلّي في هذه المدينة وهو الذي عاش في عصر النهضة والف كتاب “الأمير” الذي يعتبر احد اهم كتب الفكر السياسي، والماكيافيلية معروفة لحد الان كمدرسة في السياسة.وتقع جمهورية سان مارينو المستقلة ضمن خريطة ايطاليا وعلى الشرق من مدينة فلورنسا. وهي الى جانب الفاتيكان تعتبر ثاني دولة مستقلة ضمن هذه الخريطة وثالث اصغر دولة في اوروبا، وعاصمتها ايضا تسمى سان مارينو. مساحة هذه الجمهورية الجبلية ٦١ كيلومتر مربع وعدد سكانها ٣٣٤٠٠ نسمة، وقد تأسست كدولة جمهورية في القرن الرابع الميلادي. وفي العصر الحديث، اعترف مؤتمر فيينا في العام ١٨١٥ باستقلال سان مارينو دوليا. اما الدولة الثانية في خريطة ايطاليا هي الفاتيكان التي تقع في العاصمة روما وزرتها في العام ٢٠١١. قارن ذلك بما وقع لمملكة عربستان المستقلة ومن ثم المتحالفة مع الممالك الاخرى في بلاد فارس. هذا ما ناقشته هاتفيا مع ابن بلدي سعيد سيلاوي الأحوازي الذي يقيم في مدينة بولونيا – بين البندقية وفلورنسا- والذي لم استطع من زيارته هناك رغم اصراره وزوجته ام فهد التي خاطبتني قائلة : “عليكم ان تزورونا” وعندما قلت لها ان عددنا كبير ومنزلكم صغير ذكرتني بالمثل الأحوازي: “موش مشكلة، ان البرة لنا والداخل لكم”.


الإستعلاء العرقي الفارسي ومعاداة العرب


حوار مطول لقناة الشرق مع يوسف عزيزي


ثورة الأحواز” توحّد الهتافات برحيل نظام الملالي”


جرائم لايمكن السكوت عنها


فيسبوك

تويتر

ألبوم الصور