هل إيران مقبلة على التفكك ؟

Iran-Map517يوسف عزيزي – الزمان اللندنية
تظهر كل مرة قضية القوميات غير الفارسية بشكل ما وترتدي لباساً ما، كي تنجو من بطش النظام الايراني الذي تهيمن عليه القومية الفارسية. منذ 4 سنوات ونحن نشهد ظاهرة استغلال القوى القومية الأذرية في اقليم اذربيجان لفريق نادي تراكتور في مدينة تبريز عاصمة الاقليم وذلك لاغراض سياسية. والاتراك الأذريون يتلفظون المفردة بشكل تراختور ويقومون ليل نهار بالدعاية لناديهم القومي المفضل في كل مكان، داخل ايران وخارجه. اي انه تحول الى رمز قومي وسياسي للملايين الاتراك الأذريين في ايران. اذ شاهدنا في الاعوام المنصرمة، حضورالالوف من الجماهير المؤيدة لفريق تراختور في الملاعب وخلال المباريات العديدة التي تمت مع اندية اخرى في المدن الايرانية المختلفة ومنها العاصمة طهران.
70 ألف متفرج في تبريز وشعارات قومية وانفصالية
والمباريات الاخيرة كانت بين فريقي تراختور والجزيرة الاماراتي حيث خلافا للمباريات التي كانت تتم مع الاندية الايرانية الاخرى رحب الجمهور في ملعب سهند يادغار امام رسميا بالفريق الاماراتي مرددا هتافات مختلطة تركية ــ عربية مثل اهلا و سهلا مرحبا. وقد استغرب فريق الجزيرة الاماراتي عند دخوله ارض الملعب وهو يواجه تشجيعا قويا من قبل الجمهور الأذري مما أدى الى تصوير هذا المشهد المثير. والحافز لهذا التشجيع للفريق الخصم يعود الى ان الاتراك الأذريين يعتبرون العرب في ايران وخارجها اصدقاء لهم خلافا للفرس الذين لا يكنون لهم الحب والصداقة.
وقد تغلب فريق تراختور تبريز على ضيفه الجزيرة الاماراتي بثلاثة أهداف مقابل هدف، الثلاثاء في الجولة الأولى من مباريات المجموعة الأولى لدوري أبطال آسيا لكرة القدم.
وقد أجج الفوز هذا، حماس المتفرجين الاتراك حيث رفعوا شعاراً كبيراً مكتوباً عليه أذربيجان الجنوبية ليست جزء من ايران . وهم يعنون بأذربيجان الجنوبية، اقليم أذربيجان الايراني الواقع في شمال غرب البلاد والذي يضم اكثر من 20 مليون تركي أذري، فيما يبلغ عدد اجمالي العنصر التركي في ايران بمن فيهم الاتراك في شمال غرب ايران والقشقائيين في جنوبها نحو 25 مليون اي نحو ثلث نسمة البلاد. لكن هؤلاء ــ الى جانب العرب والكرد والبلوش ــ محرومون من ادنى حقوقهم القومية بما فيها التعليم بلغة الأم في المدارس الابتدائية ويعد ذلك الحافز لحراك واسع بين ابناء القومية التركية الأذرية لمعارضة الحكم المركزي الحديدي في طهران.
وقد رددت الجماهير الأذرية في ملعب سهند بمدينة تبريز هتافات تؤكد حقهم في تعليم اللغة التركية، وتعارض الدعم الايراني للحكومة الارمنية التي تحتل اجزاء من اراضي جمهورية أذربيجان الشقيقة. لكننا لم نسمع الهتاف المعهود اي الخليج العربي يوم امس ويبدو ان ترديده ينحصر على المباريات التي تتم في المدن الفارسية والعاصمة طهران حيث يثير حنق الفرس الذين يؤكدون على فارسية الخليج ويحتقرون الاتراك الأذريين في هتافاتهم ــ وادبياتهم بشكل عام ــ ويصفونهم بالحمير والاغبياء.
وقد استمر الجمهور الأذري في ترديد هذه الهتافات وحمل الشعارات في تظاهرات جابت الشوارع الرئيسية لمدينة تبريز بعد ختام المباراة. وافادت مصادر مطلعة ان قوات الامن اعتقلت العشرات من المتظاهرين ونقلتهم الى امكنة مجهولة.
وفيما يؤكد بعض النشطاء السياسيين على امتلاك الحرس الثوري لنادي تراختور ويرى اصابع بعض اجنحة النظام وراء هذا النادي، غير ان ناشطين اخرين يرون فيه متنفسا للتعبير عن رغبات الشعب الأذري مهما كان مالك النادي.
ماذا يعني حراك الشعب التركي الأذري في ايران؟
اقام الشعب التركي الأذري في 1945 حكومة تتمتع بحكم ذاتي بقيادة الزعيم جعفر بيشهوري، لكن الجيش الشاهنشاهي قضى عليها بعد عام من اقامتها وحرق الكتب التركية وقتل واعدم الالوف من ابناء هذا الشعب. وقد حاولت النخبة الدينية والعلمانية بعد قيام الثورة عام 1979 ان تلملم صفوف هذا الشعب مرة اخرى، لكن السلطة الاسلامية الوليدة واجهت هذا الامر بالقوة وقمعت وسجنت كل الشخصيات التي كانت تطالب بالحقوق القومية للشعب التركي الأذري. وقد شهد الحراك الجديد لهذا الشعب زخما كبيرا بعد انهيار الاتحاد السوفيتي واستقلال جمهورية أذربيجان التي لايختلف شعبها مع الأذريين في ايران ثقافة ولغة.
وقد انتفض الشعب التركي الأذري في حزيران 2006 احتجاجا على التمييز والاضطهاد القومي وذلك بعد عام من انتفاضة الشعب العربي الاهوازي. وسقط خلال التظاهرات المليونية التي شهدتها مدن اقليم أذربيجان، عشرات القتلى ومئات الجرحى. ويرزح حاليا المئات من النشطاء الاتراك في سجون ايران بسبب مطالبتهم بحقوقهم اللغوية والثقافية والسياسية في ايران.
ومن الانشطة الاخيرة للنخبة الأذرية، توجيه نحو 600 معلم وطالب جامعي من أذربيجان ايران رسالة مفتوحة الى الصحف الايرانية يوم 23 شباط الماضي بمناسبة اليوم العالمي للغة الام. وقد انتقدت الرسالة اهمال السلطات والصحف الايرانية في طهران للغة التركية الأذرية مطالبين بتخصيص صفحات في هذه الصحف تحرر باللغة التركية الأذرية.
وتنقسم النخبة الأذربيجانية بين الذين يطالبون بالاستقلال والالتحاق بالشقيقة جمهورية أذربيجان وبين الذين يطالبون بحكم فدرالي في اطار ايران. وهذا ما نشاهده ايضا بين الاهوازيين في اقليم عربستان والاكراد في اقليم كردستان ايران. ويشهد الحراك الاستقلالي بين الاتراك الأذريين نموا مطردا ويميل اكثر للراديكالية والاستقلالية اثر عدم تلبية السلطات الايرانية مطالب هذا الشعب في احقاق حقوقه اللغوية والثقافية. وهذا ما نراه ايضا بين سائر الشعوب غير الفارسية لكن الفرق هو ان السلطة المركزية في طهران تخشى الاتراك اكثر من الكرد والعرب والبلوش لاسباب عديدة منها عددهم الكبير ونفوذهم في الاقتصاد والجيش والحرس الثوري وتاثيرهم التاريخي في الحركات التحررية والديمقراطية التي شهدتها ايران منذ ثورة الدستور عام 1906. اذ لعب الاتراك الأذريون دورا هاما في قيام تلك الثورة ولا يمكن ان نغض الطرف عن دورهم الاساسي في ثورة فبراير 1979.
ومن مفارقات الزمان ان شخصيات فكرية أذرية بارزة كأحمد كسروي لعبوا دورا هاما في توحيد ايران المهددة بالتقسيم في اوائل القرن العشرين، لكن ورغم ذلك يرى الجيل الحالي ان الشعب التركي الأذري غُبن من قبل النخبة الفارسية في جميع الثورات التي شهدتها ايران في القرن العشرين ولم تُعط حقوقه، بل اصبحت المركزية الحديدية واللغة والثقافة الفارسيتان هما السائدتان في ايران عقب الثورتين الدستورية والاسلامية وذلك رغم مشاركة الاتراك الأذريين الحاسمة وتضحياتهم في تلك الثورات والحركات السياسية والجماهيرية.
أين تتجه الشعوب غير الفارسية؟
لم يعرف حتى الآن ما هو الاتجاه الغالب بين الشعب التركي الأذري في ايران ــ هل الاغلبية تريد الاستقلال او الالتحاق بجمهورية أذربيجان ــ ام انهم يريدون اقليم فدرالي في اطار ايران كما عملوا له في 1945؟ وهل تساعد موازنة القوى الاقليمية والدولية على استقلال أذربيجان من ايران ام ان بعض هذه القوى تستخدم الحراك الداخلي لهذه القومية من اجل الضغط على النظام الايراني المارق.
وعشية الانتخابات الرئاسية في ايران يتوقع المراقبون ان يشتد الحراك القومي ليس بين الشعب التركي الأذري فحسب بل بين الشعوب غير الفارسية الاخرى كالعرب والكرد والبلوش. كما تستغل الجماهير الايرانية الفجوة المتزايدة بين اجنحة النظام المتصارعة للتعبير عن امتعاضها للسياسات الاقتصادية والداخلية والخارجية للنظام الايراني.

جديد الموقع

هورنا مجفف وهورهم يبهر العالم رحلة أحوازية الى ارض النهضة ؛ فلورنسا والبندقية- يوسف عزيزي: في العام ١٩٧٦ وخلال رحلتي الى اوروبا وشمال افريقيا لم اتمكن انا ومرافقي الجيلكي علي مقدسي من زيارة مدينة البندقية، حتى ان سنحت لي الفرصة ان اقوم بذلك في الفترة ٢٧-٣١ يوليو ٢٠٢٢، ومن ثم زرت مدينة فلورنسا من ٣١يوليو -٣ اغسطس من نفس العام . مدينة البندقية، التي توصف ب”ونيز” بالانجليزية ، مبنية على المياه، ما عدى المطار – واسمه ماركوبولو – وبعض الاراضي اليابسة المتصلة به. وماركوبولو (١٢٥٤-١٣٢٤م) ابن هذه المدينة معروف بمغامراته ورحلاته الى الشرق وخاصة الهند والصين في القرن الثالث عشر. وقال لي شخص يعرف الأهوار والمستنقعات ان البندقية قامت على بعض المناطق اليابسة في الأهوار الواقعة على هامش البحر وانا اتصور ان تلك الأهوار كانت تشابه اهوارنا كهور الحويزة والعظيم، وان مباني البندقية تم تشييدها على بقع يابسة مرتفعة كتلك التي نحن نصفها ب”الجبايش” في اهوارنا، لكن هنا في اوروبا اصبحت البندقية مدينة تبهر العالم وتجلب الملايين من السياح ليدروا عليها ايرادات تعادل بل تفوق ايرادات النفط التي يُستخرج من أهوار الحويزة والعظيم والذي ادى الى ان تجفف الشركة الوطنية الإيرانية للنفط هذه الأهوار لتتمكن وبمشاركة الشركات الصينية ان تنهب نفط تلك المنطقة وتدمر البيئة وتهجر السكان الأحوازيين من هناك.وفي مدينة البندقية القائمة على مياه البحر الادرياتيكي، لاترى تكسي ولا سيارة ولا حافلة، فكل ما في الامر هو: تكسي بحري وباص بحري. بل شاهدت ان بعض القوارب الكبار تقوم بمهمة الشاحنات لنقل التراب من المباني التي يتم تهديمها وكذلك لجلب الطوب والاسمنت وسائر مواد البناء. كما توجد في البندقية اشارات مرور لكن ليس في الشوارع المبلطة كما في كل مدن العالم بل في مفارق الشوارع المائية. وهناك العديد من الفنادق في المدينة لكننا كمجموعة استأجرنا شقة لانها كانت ارخص. هنا تشاهد الكنائس العديدة وقصور الدوقات (جمع دوق، حاكم الإمارة) ومركزها الرئيسي ساحة San Marco “سن مارك” في وسط البندقية. هناك قصر رئيسي في هذه الساحة والى جنبه سجن المدينة الذي يقع قسمه التحتاني في الماء. وقد زرنا كنيسة St Zaccaria (القديس ذكريا) وشاهدنا ارضيتها المغمورة بالمياه. وبين العديد من الجسور المبنية على الشوارع المائية هناك جسر يوصف بجسر الشجار حيث كان المنتسبون للنقابات المختلفة في القرون المنصرمة يتجادلون ويتشاجرون هناك، يمكن ان نصفه بجسر “البوكسيات” باللهجة الأحوازية. كما توجد جزيرة بالقرب من المدينة توصف ب “ليدو” يمكن الوصول اليها بالتاكسي او الباص البحري. وبعد الوصول الى محطة الجزيرة يمكنك عبور عرض الجزيرة مشيا على الاقدام خلال عشر دقائق وهناك تصل الى ساحل رملي مناسب جدا للسباحة لان عمق البحر يزداد بالتدريج وبعد نحو ثلاثين مترا تستطيع ان تسبح في المكان العميق الذي لايمكنك المشي فيه. وقد تطورت التجارة في البندقية في القرن الثالث عشر الميلادي اثر جهود عائلة ماركو بولو واخرين حيث تزامن ذلك مع انبثاق عائلة مديشي المصرفية والسياسية في فلورنسا. وكانت البندقية امارة مستقلة قبل توحيد ايطاليا من قبل غاريبالدي في القرن التاسع عشر. لكن الشعب هنا وفي اخر انتخابات او استفتاء في العام ٢٠١٩ رفض الاستقلال واستمر في الحياة مع ايطاليا محتفظا بحقوقه الثقافية والسياسية. ويبدو ان الامر يعود الى الوضع الاقتصادي المناسب للمدينة بسبب السياحة التي تبدأ من شهر مارس وتنتهي في شهر نوفمبر وتدر الاموال على هذه المدينة. كما ان لغة اهل البندقية لاتختلف كثيرا عن الايطالية حسب ما سمعت منهم. في فلورنساتبعد نحو ساعتين بالقطار من البندقية ولعبت دورا تاريخيا في انبثاق عصر النهضة والذي كان نقطة انعطاف في الحياة العلمية والفنية والثقافية في اوروبا بل والعالم. فعلاوة على العديد من الكنائس الكبيرة هناك متاحف تضم تماثيل ولوحات من مايكل أنجلو، ورافائيل وأخرين تبهر البصر وتثير الاعجاب. ويعد متحف Uffizi museum اهم هذه المتاحف. اذ كانت فلورنسا – كالبندقية – تعج بالسياح الوافدين من كل اصقاع العالم وذلك بعد عامين من الغياب بسبب جائحة الكرونا. ولفت انتباهي في المدينة كثرة الباعة العرب المغاربة والباكستانيين وبعض الافريقيين السود الذين يبيعون اشياء بسيطة على الارصفة. وقد قال لي سائق تاكسي كهل اقلنا من المدينة الى المطار بعد ان سألته عن الوضع الاقتصادي للناس قال: “اني اعيش في الضاحية لان المعيشة ارخص هناك”، وعن الاتجاهات السياسية هناك اكد انه اشتراكي وليس شيوعي ولا اشتراكي ديمقراطي. وعندما سألته عن برلينغرئر زعيم الحزب الشيوعي الايطالي – وهو اكبر حزب شيوعي في اوروبا – قبل خمسين عاما قال انه يتذكره ودون ان اسأله ذكر لي اسم أنتونيو غرامشي الفيلسوف السياسي اليساري الايطالي واصفا اياه بالعظيم وقد ايدت كلامه، حيث حكم عليه الفاشيون الحاكمون في ايطاليا في الثلاثينيات من القرن الماضي بالسجن لمدة عشرين عاما، وقد الف معظم كتبه هناك رغم الرقابة الصارمة. وقد استند الى نصوصه العديد من المفكرين العرب بما فيهم محمد عابد الجابري. كما ان دانتي أليغييري الشاعر الايطالي ومؤلف كتاب الكوميديا الإلهية ايضا من مواليد فلورنسا وكان معاصرا لماركوبولو.وكذلك ولد ومات المفكر والفيلسوف السياسي نيكولو ماكيافيلّي في هذه المدينة وهو الذي عاش في عصر النهضة والف كتاب “الأمير” الذي يعتبر احد اهم كتب الفكر السياسي، والماكيافيلية معروفة لحد الان كمدرسة في السياسة.وتقع جمهورية سان مارينو المستقلة ضمن خريطة ايطاليا وعلى الشرق من مدينة فلورنسا. وهي الى جانب الفاتيكان تعتبر ثاني دولة مستقلة ضمن هذه الخريطة وثالث اصغر دولة في اوروبا، وعاصمتها ايضا تسمى سان مارينو. مساحة هذه الجمهورية الجبلية ٦١ كيلومتر مربع وعدد سكانها ٣٣٤٠٠ نسمة، وقد تأسست كدولة جمهورية في القرن الرابع الميلادي. وفي العصر الحديث، اعترف مؤتمر فيينا في العام ١٨١٥ باستقلال سان مارينو دوليا. اما الدولة الثانية في خريطة ايطاليا هي الفاتيكان التي تقع في العاصمة روما وزرتها في العام ٢٠١١. قارن ذلك بما وقع لمملكة عربستان المستقلة ومن ثم المتحالفة مع الممالك الاخرى في بلاد فارس. هذا ما ناقشته هاتفيا مع ابن بلدي سعيد سيلاوي الأحوازي الذي يقيم في مدينة بولونيا – بين البندقية وفلورنسا- والذي لم استطع من زيارته هناك رغم اصراره وزوجته ام فهد التي خاطبتني قائلة : “عليكم ان تزورونا” وعندما قلت لها ان عددنا كبير ومنزلكم صغير ذكرتني بالمثل الأحوازي: “موش مشكلة، ان البرة لنا والداخل لكم”.


الإستعلاء العرقي الفارسي ومعاداة العرب


حوار مطول لقناة الشرق مع يوسف عزيزي


ثورة الأحواز” توحّد الهتافات برحيل نظام الملالي”


جرائم لايمكن السكوت عنها


فيسبوك

تويتر

ألبوم الصور