السجن والسجان والمعتقلون العرب في إيران

يوسف عزيزي كاتب وصحفي @yazizibenitorof 
 الأربعاء 7 أغسطس 2019 13:26

بناء السجون ظاهرة رافقت المجتمعات البشرية منذ القدم ومنها المجتمع العربي في إقليم عربستان-الأهواز. وفي قراءتي هنا لظاهرة السجون في هذا الإقليم أبدأ من أوائل القرن العشرين وسأركز على فترة ما بعد ثورة 1979 الإيرانية.

قبل الثورة

كان سجن الشيخ خزعل (1897 – 1952) في المحمرة يثير الخوف في صفوف خصومه، حيث كان يحوي على أعداء الشيخ وخاصة بعض الشيوخ الذين لم يرضخوا لحكمه وأبرزهم الشيخ عاصي الشرهان أحد شيوخ بني طرف.  

بعد القضاء على الحكم العربي في إمارة عربستان وهيمنة الحكم البهلوي تم بناء سجون جديدة لمواجهة القبائل والجماهير العربية الناقمة على الحكم الفارسي. وقد حول الشاه رضا بهلوي، اصطبل خيول الشيخ خزعل في مدينة الأهواز إلى سجن كبير في جنوب حي الناصرية الذي عُرف في عهد ابنه، الشاه محمد رضا بهلوي باسم سجن “آخر اسفالت”، كما تم إنشاء سجن “أحمد آباد” في مدينة عبادان وكل ذلك لاحتواء الحركات القومية والعمالية في الإقليم. بل وكان نظام الشاه يستخدم أيضا مباني في المعسكرات النظامية كسجون، بما فيها سجن معسكر الفرقة المدرعة 92 في الأهواز.

وفي العام 1970 تم نقل السجن المركزي من حي الناصرية إلى حي كارون بالأهواز، وفي العام 2016 نُقل مرة أخرى إلى بلدة شيبان – القريبة من الأهواز العاصمة. ولكل سجن تاريخ دامٍ مشفوع بذكريات وإعدامات وعمليات تعذيب ووفيات تحت التعذيب لمناضلين ونشطاء عرب جاهدوا من أجل حقوقهم المسلوبة، بل وقضى بعض الأهواز تحت التعذيب بسبب كلام يذم الشاه أو حديث عن اضطهاد النظام للعرب أو مناصرة لزعيم عربي، إن كان عبدالناصر أو صدام حسين أو آخر، وهو كلام يجري عادة على أفواه الناس المستاءة هنا وهناك.   

 بعد الثورة

بدأت الاعتقالات منذ الأيام الأولى لقيام الثورة وقد شمل المسؤولين الكبار خصوصا العاملين في جهاز الأمن الملكي (السافاك) حيث غصت السجون في عربستان حتى من العناصر العادية من هذا الجهاز. فخلافا لثورتي فيتنام ونيكاراغوا تم تنفيذ حكم الإعدام في المئات من كبار مسؤولي النظام الشاهنشاهي. ونحن نعرف أن السلطات الثورية في فيتنام ونيكاراغوا (الأولى قامت في 1975 والثانية في  1979 بالتزامن مع الثورة الإيرانية) لم تصدر أي أحكام بالإعدام ضد عناصر النظامين البائدين هناك. وسرعان ما شملت عمليات الاعتقال العناصر اليسارية ونشطاء القوميات غير الفارسية بما فيهم العرب. وقد امتلأت سجون مدينتي المحمرة وعبادان في أعقاب مجزرة يوم الأربعاء الأسود (30 يونيو 1979)، حيث تم قتل وإعدام نحو 300 مواطن عربي في السجون وخارجها. 

 فلم تتوقف آلة الإعدام حتى خلال الحرب الإيرانية – العراقية (1980 – 1988) التي كانت عربستان إحدى ساحات معاركها الرئيسية. إذ أخذت السلطات الأمنية تعتقل وبحجة الطابور الخامس أي عربي يعارضها أو تشتبه في أمره. لا توجد إحصاءات دقيقة عن عدد المسجونين والمعدومين في تلك الفترة بسبب ظروف الحرب وفقدان وسائل الإعلام. فعلى سبيل المثال أصدر صادق الخلخالي، حاكم شرع البلاد، في أكتوبر 1980 وخلال محاكمات سريعة وسرية أحكاما بالإعدام ضد 16 من المواطنين العرب في مدينة الخفاجية بحجة التعاون مع القوات العراقية قبل انسحابها من المدينة.  

وفي العام 1985 زُج بمئات الأهواز في السجون إثر مشاركتهم في انتفاضة الكرامة الأولى، وتم تعذيب العديد منهم بسبب خرقهم الظروف الحربية السائدة آنذاك، وقد تزامن ذلك مع تأسيس وزارة الاستخبارات الإيرانية (وزارت اطلاعات) التي بدأت أعمالها قبل تلك الانتفاضة ببضعة أشهر. إذ خرج العمل الاستخباري والأمني السياسي من التشتت ليتركز بيد وزارة واحدة تابعة للحكومة.

واتسمت ظروف السجون خلال فترة الحرب الإيرانية العراقية بالقسوة، ليس في إقليم عربستان بل وفي كل إيران.

شهدت الفترة (1985–1997) بين الحين والآخر، عمليات تفجير أنابيب وآبار نفط وحرائق في محال تابعة للمستوطنين غير العرب تم خلالها اعتقال وإعدام العديد من المواطنين العرب لم نحصل حتى الآن على إحصاءات دقيقة عنهم.

وقد تراجعت هذه العمليات في عهد الرئيس محمد خاتمي (1997 -2005) إلى أدنى حد، إثر الانفتاح الجزئي في الأجواء السياسية. ونتيجة التطورات التي شهدتها الساحة العراقية خلال الفترة (1991-2003) عاد إلى الوطن، العديد من الأهوازيين الهاربين إلى العراق بعد الثورة، وقد أدى ذلك إلى امتلاء السجون الأهوازية مرة أخرى وشاهدنا تعاون البعض من هؤلاء المعتقلين مع السجانين وصمود البعض الآخر.

انتفاضة 2005 وما بعدها

في العام 1997 كشف آية الله حسين علي المنتظري، الخليفة السابق للخميني، عن أبشع مجزرة شهدتها السجون الإيرانية في صيف 1988 حيث تم تصفية نحو خمسة آلاف سجين كانوا يقضون فترات حكمهم، منهم العشرات من العرب الذين كانوا ينتمون لمنظمة مجاهدي خلق والفصائل اليسارية. كما سبق أن  شهدت الفترة (1981-1985) إعدام شباب وشابات عرب أهوازيين ينتمون لتلك المنظمات الإيرانية.

وقد قمعت السلطات الإيرانية انتفاضة نيسان 2005 إثر اعتقالها المئات من المتظاهرين في الأهواز والمدن الأخرى، تلتها تفجيرات وأعمال عنف بعد أن تمت عسكرة الانتفاضة التي أسفرت عن إعدام نحو 50 مواطنا عربيا أهوازيا خلال عامي (2006-2007).

وبعد انتفاضة نيسان 2005 تم تسريب كلام أحد المسؤولين في الأهواز قائلا “إننا سنعتقل نحو 500-600 ناشط أهوازي، وبذلك سنقضي على الحراك العربي في الإقليم”.  لكن رغم تلك الاعتقالات الواسعة لم ينته الحراك في السنوات التي تلت. واستمرت الاضطرابات بين الحين والآخر خلال الأعوام الأربعة عشر الماضية وتم إعدام العشرات بمن فيهم شعراء ومثقفون ونشطاء سياسيون، أبرزهم الشاعر هاشم الشعباني والمدرس هادي الراشدي.

لقد حفلت شوارع الأهواز والمدن الأخرى بمظاهرات واحتجاجات جماهيرية خلال عامي 2017 و2018، بما فيها الانتفاضة الإيرانية العامة في ديسمبر (كانون الأول) 2018 ويناير (كانون الثاني) 2018 وانتفاضة الكرامة الأهوازية في مارس (آذار) 2018 تلتها مظاهرات في مدن الفلاحية والمحمرة وعبادان أسفرت عن اعتقالات واسعة.

كما استغلت السلطات الإيرانية حادث الهجوم المسلح على منصة العرض العسكري في الأهواز في 22 سبتمبر (أيلول) 2018 لتعتقل، في ظروف هيسترية، مثقفين وناشطين سلميين لا علاقة لهم بالحادث لا من قريب ولا من بعيد لتصفي حساباتها معهم بهذه الحجة. تلى ذلك، اعتقالات شملت شخصيات ومجموعات مدنية بعد مشاركتها في إغاثة المنكوبين في فيضانات مارس (آذار) 2019. وتفيد آخر إحصاءات نشطاء حقوق الإنسان الأهوازية عن اعتقال نحو 3500 مواطن عربي خلال الأحداث الآنفة الذكر. وتحتفظ السلطات الإيرانية حاليا بنحو 800 سجين عربي فيما تم الافراج عن 2700 بكفالات مالية. وقد تم توزيع هؤلاء السجناء كالتالي:

400 سجين في سجن شيبان: 150 في العنبر الخامس و250 في العنبر الثامن.

200 سجين في سجن همدان، بينهم نساء عرب

100 سجين في طهران، خاصة في سجن ايفين

100 سجين موزعين على سجون مدن مشهدو مسجد سليمان، وسنندج، وجرجان، ورشت، واردبيل ومدن أخرى.

فلا يمكن أن نعتبر المفرج عنهم بكفالات مالية – أغلبها وثائق ملكية – أحرارا لأنهم ينتظرون المحاكمة وهم في سجن كبير. ويوجد مثل هؤلاء الألوف – حوالي مليون – في كل إيران.

هناك نحو 8 مواطنين عرب محكوم عليهم بالإعدام لم يعرف الكثير عن حيثيات ملفاتهم والتهم الموجهة إليهم. لكن في اللحظات الأخيرة لكتابة هذا المقال تلقيت خبرا بتنفيذ حكم الإعدام باثنين من النشطاء السنة الأهوازيين هما: قاسم بيت عبدالله وعبدالله كرم الله كعب في سجن مدينة دسبول شمال الإقليم.

حسب تقديراتي الأولية يوجد حاليا نحو 6 آلاف سجين في إقليم عربستان (خوزستان رسميا) بمن فيهم السياسيون والمتحولون إلى المذهب السني. فمن هؤلاء أكثر من 4 آلاف سجين، بين مهرب ومعتقل بسبب جرائم سرقة وقتل نفس. كما حسب تقديري أعدمت الجمهورية الإسلامية الإيرانية بعد قيام الثورة وحتى الآن، أواسط 2019، بين 700 الى ألف مواطن عربي في الإقليم.

الوضع الراهن

لا يتعرض السجناء العرب للضغوط الهائلة فحسب، بل هناك ضغوط حكومية على عوائلهم تمنعهم من التحدث عنهم لوسائل الإعلام، ناهيك عن الظروف الاقتصادية المزرية التي تعانيها معظم هذه العوائل. وقد أسفرت الضغوط على السجناء بإجبار البعض منهم لتسجيل فيديوهات يعترفون فيها بأعمال لم يرتكبوها، ويبدو أن الاستخبارات تحتفظ بهذه الفيديوهات لتستخدمها ضدهم، متى شاءت وبأي شكل تريد. كما أن هناك ندرة في عدد المحامين المستقلين في الإقليم خلافا لطهران والمدن الكبرى الأخرى.

جديد الموقع

هورنا مجفف وهورهم يبهر العالم رحلة أحوازية الى ارض النهضة ؛ فلورنسا والبندقية- يوسف عزيزي: في العام ١٩٧٦ وخلال رحلتي الى اوروبا وشمال افريقيا لم اتمكن انا ومرافقي الجيلكي علي مقدسي من زيارة مدينة البندقية، حتى ان سنحت لي الفرصة ان اقوم بذلك في الفترة ٢٧-٣١ يوليو ٢٠٢٢، ومن ثم زرت مدينة فلورنسا من ٣١يوليو -٣ اغسطس من نفس العام . مدينة البندقية، التي توصف ب”ونيز” بالانجليزية ، مبنية على المياه، ما عدى المطار – واسمه ماركوبولو – وبعض الاراضي اليابسة المتصلة به. وماركوبولو (١٢٥٤-١٣٢٤م) ابن هذه المدينة معروف بمغامراته ورحلاته الى الشرق وخاصة الهند والصين في القرن الثالث عشر. وقال لي شخص يعرف الأهوار والمستنقعات ان البندقية قامت على بعض المناطق اليابسة في الأهوار الواقعة على هامش البحر وانا اتصور ان تلك الأهوار كانت تشابه اهوارنا كهور الحويزة والعظيم، وان مباني البندقية تم تشييدها على بقع يابسة مرتفعة كتلك التي نحن نصفها ب”الجبايش” في اهوارنا، لكن هنا في اوروبا اصبحت البندقية مدينة تبهر العالم وتجلب الملايين من السياح ليدروا عليها ايرادات تعادل بل تفوق ايرادات النفط التي يُستخرج من أهوار الحويزة والعظيم والذي ادى الى ان تجفف الشركة الوطنية الإيرانية للنفط هذه الأهوار لتتمكن وبمشاركة الشركات الصينية ان تنهب نفط تلك المنطقة وتدمر البيئة وتهجر السكان الأحوازيين من هناك.وفي مدينة البندقية القائمة على مياه البحر الادرياتيكي، لاترى تكسي ولا سيارة ولا حافلة، فكل ما في الامر هو: تكسي بحري وباص بحري. بل شاهدت ان بعض القوارب الكبار تقوم بمهمة الشاحنات لنقل التراب من المباني التي يتم تهديمها وكذلك لجلب الطوب والاسمنت وسائر مواد البناء. كما توجد في البندقية اشارات مرور لكن ليس في الشوارع المبلطة كما في كل مدن العالم بل في مفارق الشوارع المائية. وهناك العديد من الفنادق في المدينة لكننا كمجموعة استأجرنا شقة لانها كانت ارخص. هنا تشاهد الكنائس العديدة وقصور الدوقات (جمع دوق، حاكم الإمارة) ومركزها الرئيسي ساحة San Marco “سن مارك” في وسط البندقية. هناك قصر رئيسي في هذه الساحة والى جنبه سجن المدينة الذي يقع قسمه التحتاني في الماء. وقد زرنا كنيسة St Zaccaria (القديس ذكريا) وشاهدنا ارضيتها المغمورة بالمياه. وبين العديد من الجسور المبنية على الشوارع المائية هناك جسر يوصف بجسر الشجار حيث كان المنتسبون للنقابات المختلفة في القرون المنصرمة يتجادلون ويتشاجرون هناك، يمكن ان نصفه بجسر “البوكسيات” باللهجة الأحوازية. كما توجد جزيرة بالقرب من المدينة توصف ب “ليدو” يمكن الوصول اليها بالتاكسي او الباص البحري. وبعد الوصول الى محطة الجزيرة يمكنك عبور عرض الجزيرة مشيا على الاقدام خلال عشر دقائق وهناك تصل الى ساحل رملي مناسب جدا للسباحة لان عمق البحر يزداد بالتدريج وبعد نحو ثلاثين مترا تستطيع ان تسبح في المكان العميق الذي لايمكنك المشي فيه. وقد تطورت التجارة في البندقية في القرن الثالث عشر الميلادي اثر جهود عائلة ماركو بولو واخرين حيث تزامن ذلك مع انبثاق عائلة مديشي المصرفية والسياسية في فلورنسا. وكانت البندقية امارة مستقلة قبل توحيد ايطاليا من قبل غاريبالدي في القرن التاسع عشر. لكن الشعب هنا وفي اخر انتخابات او استفتاء في العام ٢٠١٩ رفض الاستقلال واستمر في الحياة مع ايطاليا محتفظا بحقوقه الثقافية والسياسية. ويبدو ان الامر يعود الى الوضع الاقتصادي المناسب للمدينة بسبب السياحة التي تبدأ من شهر مارس وتنتهي في شهر نوفمبر وتدر الاموال على هذه المدينة. كما ان لغة اهل البندقية لاتختلف كثيرا عن الايطالية حسب ما سمعت منهم. في فلورنساتبعد نحو ساعتين بالقطار من البندقية ولعبت دورا تاريخيا في انبثاق عصر النهضة والذي كان نقطة انعطاف في الحياة العلمية والفنية والثقافية في اوروبا بل والعالم. فعلاوة على العديد من الكنائس الكبيرة هناك متاحف تضم تماثيل ولوحات من مايكل أنجلو، ورافائيل وأخرين تبهر البصر وتثير الاعجاب. ويعد متحف Uffizi museum اهم هذه المتاحف. اذ كانت فلورنسا – كالبندقية – تعج بالسياح الوافدين من كل اصقاع العالم وذلك بعد عامين من الغياب بسبب جائحة الكرونا. ولفت انتباهي في المدينة كثرة الباعة العرب المغاربة والباكستانيين وبعض الافريقيين السود الذين يبيعون اشياء بسيطة على الارصفة. وقد قال لي سائق تاكسي كهل اقلنا من المدينة الى المطار بعد ان سألته عن الوضع الاقتصادي للناس قال: “اني اعيش في الضاحية لان المعيشة ارخص هناك”، وعن الاتجاهات السياسية هناك اكد انه اشتراكي وليس شيوعي ولا اشتراكي ديمقراطي. وعندما سألته عن برلينغرئر زعيم الحزب الشيوعي الايطالي – وهو اكبر حزب شيوعي في اوروبا – قبل خمسين عاما قال انه يتذكره ودون ان اسأله ذكر لي اسم أنتونيو غرامشي الفيلسوف السياسي اليساري الايطالي واصفا اياه بالعظيم وقد ايدت كلامه، حيث حكم عليه الفاشيون الحاكمون في ايطاليا في الثلاثينيات من القرن الماضي بالسجن لمدة عشرين عاما، وقد الف معظم كتبه هناك رغم الرقابة الصارمة. وقد استند الى نصوصه العديد من المفكرين العرب بما فيهم محمد عابد الجابري. كما ان دانتي أليغييري الشاعر الايطالي ومؤلف كتاب الكوميديا الإلهية ايضا من مواليد فلورنسا وكان معاصرا لماركوبولو.وكذلك ولد ومات المفكر والفيلسوف السياسي نيكولو ماكيافيلّي في هذه المدينة وهو الذي عاش في عصر النهضة والف كتاب “الأمير” الذي يعتبر احد اهم كتب الفكر السياسي، والماكيافيلية معروفة لحد الان كمدرسة في السياسة.وتقع جمهورية سان مارينو المستقلة ضمن خريطة ايطاليا وعلى الشرق من مدينة فلورنسا. وهي الى جانب الفاتيكان تعتبر ثاني دولة مستقلة ضمن هذه الخريطة وثالث اصغر دولة في اوروبا، وعاصمتها ايضا تسمى سان مارينو. مساحة هذه الجمهورية الجبلية ٦١ كيلومتر مربع وعدد سكانها ٣٣٤٠٠ نسمة، وقد تأسست كدولة جمهورية في القرن الرابع الميلادي. وفي العصر الحديث، اعترف مؤتمر فيينا في العام ١٨١٥ باستقلال سان مارينو دوليا. اما الدولة الثانية في خريطة ايطاليا هي الفاتيكان التي تقع في العاصمة روما وزرتها في العام ٢٠١١. قارن ذلك بما وقع لمملكة عربستان المستقلة ومن ثم المتحالفة مع الممالك الاخرى في بلاد فارس. هذا ما ناقشته هاتفيا مع ابن بلدي سعيد سيلاوي الأحوازي الذي يقيم في مدينة بولونيا – بين البندقية وفلورنسا- والذي لم استطع من زيارته هناك رغم اصراره وزوجته ام فهد التي خاطبتني قائلة : “عليكم ان تزورونا” وعندما قلت لها ان عددنا كبير ومنزلكم صغير ذكرتني بالمثل الأحوازي: “موش مشكلة، ان البرة لنا والداخل لكم”.


الإستعلاء العرقي الفارسي ومعاداة العرب


حوار مطول لقناة الشرق مع يوسف عزيزي


ثورة الأحواز” توحّد الهتافات برحيل نظام الملالي”


جرائم لايمكن السكوت عنها


فيسبوك

تويتر

ألبوم الصور