خمسمائة شخصية عربية بينهم يوسف عزيزي

جابر احمد
مدونات ايلاف 2011-06-08

في ظاهرة غير مسبوقة و الاولى من نوعها في تاريخ الشعب العربي الاهوازي الحديث والمعاصر ورد اسم الكاتب و الباحث الاهوازي الاستاذ يوسف عزيزي في قائمة نشرتها مجلة” أريبيان ببزنس” والتي ضمت 500 شخصية عربية ممن استطاعوا التأثيربدرجة كبيرة في مجتمعاتهم أو في المجتمعات التي يعيشون فيها “مما يعتبر انجازا مهما له ولشعبه و للقضية التي ناضل من اجلها وكرس جل حياته لها .وفي هذا المجال قال السيد حسن عبد الرحمن رئيس تحرير مجلة
وخرجت” أريبيان بيزنس ” هذا العام عن العادة، بعد أن أرتأت هيئة التحرير توسيع القائمة لتشمل 500 شخصية بدلاً من 100، منها أربعون لنساء عربيات ينشطن في مختلف مناحي الحياة بدءا من الأعمال إلى الأدب إلى الإعلام إلى منظمات العمل المدني والفن والطب والعلوم. وذلك حرصاً منا على إلقاء الضوء على أكبر عدد ممكن من الشخصيات العربية التي تسهم وتؤثر في مجتمعاتنا العربية” .
وأضاف عبد الرحمن:” جاء العمل في القائمة الحديثة بزيادة العدد إلى 500 شخصية، مع علمنا أن ذلك يشكل تحدياً كبيراً لفريق العمل الذي استغرق وقتاً طويلاً وصعباً لاستكشاف وتحديد مئات من الشخصيات وإضافتها إلى القائمة، وعلى مدى أشهر، عمل فريق محرري “أريبيان ببزنس” بحثاً واستقصاءاً للوقوف على مدى تأثير وقوة ونفوذ أقوى الشخصيات العربية سواءً في عالم الأعمال أو الإعلام أو الرياضة أو الترفيه أو السينما والموسيقى والأدب والفن والتحصيل العلمي والأكاديمي. وكانت النتيجة أن شهدت قائمة هذا العام أكبر تغيير من نوعه على مدى السنوات الست الماضية، حيث زاد عدد الشخصيات في القائمة 400 شخصية وهو رقم قياسي سوف يعمق من الإشكالية والاختلاف الذي تثيره القائمة سنويا .
وعلى ضوء ما ورد فاننا نلاحظ ان انتخاب الاسماء” استغرق و قتا طويلاوصعبا ” مما يؤكد ان انتخاب الاخ يوسف عزيزي لم يكن امرا اعتباطيا وانما جاء بعد التحقيق و التقصي لانتاجه في شتى المجالات السياسية و الادبية والابداعية وتحديه المستمر لسلطة الاستبداد الديني ما يقارب اكثر من ثلاثة عقود . وقد اكدت “ارايبيان بيزنس” ان هذا الانتخاب يعود اساسا الى دفاع يوسف عزيزي من حقوق الشعب العربي الاهوازي في ايران مشيرة الى اعتقاله لفترة في السجون الايرانية بسبب هذا الدفاع المستمر منذ عقود.
لقد تعرفت على الاستاذ يوسف عزيزي منذ عودتي من المنفى عام 1979 ولم ينقطع التواصل بيننا طيلة ثلاثة عقود، فكنا كلانا اعضاء في وفد الشعب العربي الاهوازي الذي ذهب الى طهران للتفاوض مع اول حكومة تشكلت بعد انتصار الثورة وكما كان لي الشرف ان اكون احد اعضاء هيئة التحريرالتي ترأسها الاستاذ يوسف و التي اصدرت اول نشرة بالعربية في الداخل وهي صيحفة ” الكفاح ” التي صدر منها عشرة اعداد ابان ربيع الثورة الايرانية الذي ذبلت شتلاته قبل ان تزهر وتتفتح ورودها .
تعرض الاستاذ يوسف اثناء مسيرته النضالية الى الملاحقة والمطاردة من قبل اجهزة الامن الايراني في العهد الملكي المعروفة ب السافاك، كما اصبح فيما بعد عرضة للمطاردة من قبل اجهزة الامن التابعة للنظام الشمولي الديني في ايران، فاعتقل اثناء موجة الاعتقالات والاعدامات الواسعة في عام 1981 ولو لا العناية الالهية لكان اليوم في عداد الشهداء .
نتيجة لملاحقته ووضعه تحت الراقبة المستمرة في اقليم عربستان آثر الهجرة الى طهران وحاول ان ينشط من هناك حيث اتيحت له فرصة التحرك خاصة بعد انتهاء الحرب العراقية – الايرانية ، ومن ثم مجيء خاتمي الى السلطة و الحريات النسبية التي سادت عهده. نشط يوسف بكل ما يستطيع من قوة فنشر كتب عدة من بينها ” حته الهور و المستنقع ” وايران ” الحائرة بين الشمولية و الديمقراطية ” كما اشرف على اصدار سلسلة نسيم كارون حيث صدر منها العديدين الاول والثاني وقد تشرفت بالمساهمة بمجهود متواضع في كلا العديدين . كما كان اثناءها يتحرك وعلى نفقته الخاصة في طول ايران وعرضها لالقاء محاضراته في الجامعات الايرانية حول قضية الشعب العربي الاهوازي ونشر افضل البحوث بالفارسية منها الجذور التاريخية للشعب العربي الاهوازي “الشعب العربي الاهوازي الاصل و الهوية ” و “التنمية والمسالة القومية “حيث قمت بترجمتهما تحت اشرافه ونشرتها على المواقع والصحف العربية . وقد تمت محاضراته في هذه الجامعات بدعوة من طلابها وهذه الجامعات هي : 1) جامعة طهران – كلية القانون 2) جامعة الطب – طهران 3) جامعة العلامة الطباطبائي – طهران 4) جامعة العلوم والصناعة – طهران 5) جامعة اصفهان 6) جامعة زنجان 7) جامعة تربية المعلمين – كرج 8) جامعة اروميه تبريز .
في 15 نيسان من عام 2005 حدثت انتفاضة الشعب العربي الاهوازي تعرض شعبنا خلالها الى موجة ظالمة من الاعتقالات والاعدامات وذلك اثر المظاهرات التي اندلعت احتجاجا على سياسة التطهير العرقي والتي اكدتها وثيقة تسربت من مكتب محمد علي ابطحي مستشار الرئيس الايراني الاسبق محمد خاتمي، فما كان من الاستاذ يوسف عزيزي الا ان يدعو الى عقد مؤتمر صحفي في مكتب السيدة الحائزة على جائزة نوبل شيرين عبادي بطهران ليشرح ابعاد مايجري في اقليم عربستان، وقد ترافق ذلك مع صعود احمدي نجاد وشلته في البرلمان وسائر المؤسسات الحكومية وبعد انتهاء المؤتمر القت السلطات ايرانية القبض عليه ونقلته مخفورا الى مسقط راسه عربستان ، وقد تعر ض اثناءه لشتى الضغوط النفسية وبقي في السجن ما يقارب الثلاث شهور ثم خرج بكفالة مالية كبيرة .
واثناء اطلاق سراحه كان يستدعى لمراكز الامن وكانت توجه اليه اشد انواع التهديدات وذلك لثنيه عن الكتابة وانذاره بتنفيذ اقسى العقوبات اذا لم يلتزم بذلك ، الا انه واصل تحديه وكالعادة استمر بنشر بحوثه ومقالاته سواء في الصحف الايرانية او العربية مع العلم انه كان قد فصل من وظيفته كمحرر في جريدة همشهري كما ورد اسمه في قائمة ضمت اكثر من 322 كاتب وكاتبه ومن مختلف القوميات الايرانية مطلوب تصفيتهم جسديا .
ورغم هناك نص قرأني صريح يقول ” لا تؤازروا وازرة وزر اخرى ” الا سلطات الامن الايراني حرمت ابنته حنان عزيزي من مواصلة دراستها العليا وضيقت الحناق على ولده افنان الذي كان يدرس في بيروت ، فانتقل منها الى دمشق حيث القي القبض عليه في سورية بايعاز من الامن الايراني وزج في سجن كفر سوسة بدمشق ولو تدخل منظمات حقوق الانسان وبعض الاشقاء العرب من بينهم الاستاذ عمر موسى لسلم الى ايران حيث اطلق سراحه بعد واحد واربعين يوما و استقبله بلد ثلاث هي كندا .
وظل الاستاذ يوسف عزيزي ورغم كل التهديدات يواصل نشاطه واثناء محاكمته والتي استمرت ثلاث سنوات عانى معاناة لا لها اول ولااخير حيث صدر حكم بحقه يقضي بسجنه لمدة خمس سنوات وذلك بحجة تهديد امن وسيادة ايران للخطر. وبعد استئناف الحكم اثر السرية في تحركاته و تسنى له الخروج من البلاد و التوجه الى دولة مجاورة ومن هناك توجه الى بريطانيا حيث حصل على حق اللجوء السياسي في هذا البلد. وخلال هذه الرحلة تعرضت عائلته التي التحقت به فيما بعد الى شتى انواع المعاناة من هنا فان عقيلته السيدة سليمة الفتوحي تعتبر شريكة للتقدير الذي حضي به الاخ يوسف ، كما ان ادراج اسمه في قائمة ضمت اشهر المفكرين و المبدعين العرب هو ايضا تقدير لشعبنا العربي الاهوازي الذي يعاني من الاضطهادين القومي والاجتماعي طيلة ثمان عقود.
– See more at: http://elaphblogs.com/post/500%20%D8%B4%D8%AE%D8%B5%D9%8A%D8%A9%20%D8%B9%D8%B1%D8%A8%D9%8A%D8%A9%20%D8%A8%D9%8A%D9%86%D9%87%D9%85%20%D9%8A%D9%88%D8%B3%D9%81%20%D8%B9%D8%B2%D9%8A%D8%B2%D9%8A-16373.html#sthash.HRQ1Co6U.dpuf

جديد الموقع

هورنا مجفف وهورهم يبهر العالم رحلة أحوازية الى ارض النهضة ؛ فلورنسا والبندقية- يوسف عزيزي: في العام ١٩٧٦ وخلال رحلتي الى اوروبا وشمال افريقيا لم اتمكن انا ومرافقي الجيلكي علي مقدسي من زيارة مدينة البندقية، حتى ان سنحت لي الفرصة ان اقوم بذلك في الفترة ٢٧-٣١ يوليو ٢٠٢٢، ومن ثم زرت مدينة فلورنسا من ٣١يوليو -٣ اغسطس من نفس العام . مدينة البندقية، التي توصف ب”ونيز” بالانجليزية ، مبنية على المياه، ما عدى المطار – واسمه ماركوبولو – وبعض الاراضي اليابسة المتصلة به. وماركوبولو (١٢٥٤-١٣٢٤م) ابن هذه المدينة معروف بمغامراته ورحلاته الى الشرق وخاصة الهند والصين في القرن الثالث عشر. وقال لي شخص يعرف الأهوار والمستنقعات ان البندقية قامت على بعض المناطق اليابسة في الأهوار الواقعة على هامش البحر وانا اتصور ان تلك الأهوار كانت تشابه اهوارنا كهور الحويزة والعظيم، وان مباني البندقية تم تشييدها على بقع يابسة مرتفعة كتلك التي نحن نصفها ب”الجبايش” في اهوارنا، لكن هنا في اوروبا اصبحت البندقية مدينة تبهر العالم وتجلب الملايين من السياح ليدروا عليها ايرادات تعادل بل تفوق ايرادات النفط التي يُستخرج من أهوار الحويزة والعظيم والذي ادى الى ان تجفف الشركة الوطنية الإيرانية للنفط هذه الأهوار لتتمكن وبمشاركة الشركات الصينية ان تنهب نفط تلك المنطقة وتدمر البيئة وتهجر السكان الأحوازيين من هناك.وفي مدينة البندقية القائمة على مياه البحر الادرياتيكي، لاترى تكسي ولا سيارة ولا حافلة، فكل ما في الامر هو: تكسي بحري وباص بحري. بل شاهدت ان بعض القوارب الكبار تقوم بمهمة الشاحنات لنقل التراب من المباني التي يتم تهديمها وكذلك لجلب الطوب والاسمنت وسائر مواد البناء. كما توجد في البندقية اشارات مرور لكن ليس في الشوارع المبلطة كما في كل مدن العالم بل في مفارق الشوارع المائية. وهناك العديد من الفنادق في المدينة لكننا كمجموعة استأجرنا شقة لانها كانت ارخص. هنا تشاهد الكنائس العديدة وقصور الدوقات (جمع دوق، حاكم الإمارة) ومركزها الرئيسي ساحة San Marco “سن مارك” في وسط البندقية. هناك قصر رئيسي في هذه الساحة والى جنبه سجن المدينة الذي يقع قسمه التحتاني في الماء. وقد زرنا كنيسة St Zaccaria (القديس ذكريا) وشاهدنا ارضيتها المغمورة بالمياه. وبين العديد من الجسور المبنية على الشوارع المائية هناك جسر يوصف بجسر الشجار حيث كان المنتسبون للنقابات المختلفة في القرون المنصرمة يتجادلون ويتشاجرون هناك، يمكن ان نصفه بجسر “البوكسيات” باللهجة الأحوازية. كما توجد جزيرة بالقرب من المدينة توصف ب “ليدو” يمكن الوصول اليها بالتاكسي او الباص البحري. وبعد الوصول الى محطة الجزيرة يمكنك عبور عرض الجزيرة مشيا على الاقدام خلال عشر دقائق وهناك تصل الى ساحل رملي مناسب جدا للسباحة لان عمق البحر يزداد بالتدريج وبعد نحو ثلاثين مترا تستطيع ان تسبح في المكان العميق الذي لايمكنك المشي فيه. وقد تطورت التجارة في البندقية في القرن الثالث عشر الميلادي اثر جهود عائلة ماركو بولو واخرين حيث تزامن ذلك مع انبثاق عائلة مديشي المصرفية والسياسية في فلورنسا. وكانت البندقية امارة مستقلة قبل توحيد ايطاليا من قبل غاريبالدي في القرن التاسع عشر. لكن الشعب هنا وفي اخر انتخابات او استفتاء في العام ٢٠١٩ رفض الاستقلال واستمر في الحياة مع ايطاليا محتفظا بحقوقه الثقافية والسياسية. ويبدو ان الامر يعود الى الوضع الاقتصادي المناسب للمدينة بسبب السياحة التي تبدأ من شهر مارس وتنتهي في شهر نوفمبر وتدر الاموال على هذه المدينة. كما ان لغة اهل البندقية لاتختلف كثيرا عن الايطالية حسب ما سمعت منهم. في فلورنساتبعد نحو ساعتين بالقطار من البندقية ولعبت دورا تاريخيا في انبثاق عصر النهضة والذي كان نقطة انعطاف في الحياة العلمية والفنية والثقافية في اوروبا بل والعالم. فعلاوة على العديد من الكنائس الكبيرة هناك متاحف تضم تماثيل ولوحات من مايكل أنجلو، ورافائيل وأخرين تبهر البصر وتثير الاعجاب. ويعد متحف Uffizi museum اهم هذه المتاحف. اذ كانت فلورنسا – كالبندقية – تعج بالسياح الوافدين من كل اصقاع العالم وذلك بعد عامين من الغياب بسبب جائحة الكرونا. ولفت انتباهي في المدينة كثرة الباعة العرب المغاربة والباكستانيين وبعض الافريقيين السود الذين يبيعون اشياء بسيطة على الارصفة. وقد قال لي سائق تاكسي كهل اقلنا من المدينة الى المطار بعد ان سألته عن الوضع الاقتصادي للناس قال: “اني اعيش في الضاحية لان المعيشة ارخص هناك”، وعن الاتجاهات السياسية هناك اكد انه اشتراكي وليس شيوعي ولا اشتراكي ديمقراطي. وعندما سألته عن برلينغرئر زعيم الحزب الشيوعي الايطالي – وهو اكبر حزب شيوعي في اوروبا – قبل خمسين عاما قال انه يتذكره ودون ان اسأله ذكر لي اسم أنتونيو غرامشي الفيلسوف السياسي اليساري الايطالي واصفا اياه بالعظيم وقد ايدت كلامه، حيث حكم عليه الفاشيون الحاكمون في ايطاليا في الثلاثينيات من القرن الماضي بالسجن لمدة عشرين عاما، وقد الف معظم كتبه هناك رغم الرقابة الصارمة. وقد استند الى نصوصه العديد من المفكرين العرب بما فيهم محمد عابد الجابري. كما ان دانتي أليغييري الشاعر الايطالي ومؤلف كتاب الكوميديا الإلهية ايضا من مواليد فلورنسا وكان معاصرا لماركوبولو.وكذلك ولد ومات المفكر والفيلسوف السياسي نيكولو ماكيافيلّي في هذه المدينة وهو الذي عاش في عصر النهضة والف كتاب “الأمير” الذي يعتبر احد اهم كتب الفكر السياسي، والماكيافيلية معروفة لحد الان كمدرسة في السياسة.وتقع جمهورية سان مارينو المستقلة ضمن خريطة ايطاليا وعلى الشرق من مدينة فلورنسا. وهي الى جانب الفاتيكان تعتبر ثاني دولة مستقلة ضمن هذه الخريطة وثالث اصغر دولة في اوروبا، وعاصمتها ايضا تسمى سان مارينو. مساحة هذه الجمهورية الجبلية ٦١ كيلومتر مربع وعدد سكانها ٣٣٤٠٠ نسمة، وقد تأسست كدولة جمهورية في القرن الرابع الميلادي. وفي العصر الحديث، اعترف مؤتمر فيينا في العام ١٨١٥ باستقلال سان مارينو دوليا. اما الدولة الثانية في خريطة ايطاليا هي الفاتيكان التي تقع في العاصمة روما وزرتها في العام ٢٠١١. قارن ذلك بما وقع لمملكة عربستان المستقلة ومن ثم المتحالفة مع الممالك الاخرى في بلاد فارس. هذا ما ناقشته هاتفيا مع ابن بلدي سعيد سيلاوي الأحوازي الذي يقيم في مدينة بولونيا – بين البندقية وفلورنسا- والذي لم استطع من زيارته هناك رغم اصراره وزوجته ام فهد التي خاطبتني قائلة : “عليكم ان تزورونا” وعندما قلت لها ان عددنا كبير ومنزلكم صغير ذكرتني بالمثل الأحوازي: “موش مشكلة، ان البرة لنا والداخل لكم”.


الإستعلاء العرقي الفارسي ومعاداة العرب


حوار مطول لقناة الشرق مع يوسف عزيزي


ثورة الأحواز” توحّد الهتافات برحيل نظام الملالي”


جرائم لايمكن السكوت عنها


فيسبوك

تويتر

ألبوم الصور