يوسف عزيزي يحاور الشاعر الاهوازي الملا فاضل السكراني

 

يوسف عزيزي – ايلاف

068

يوسف عزيزي من طهران: الملا فاضل السكراني شاعر معروف لدى الجماهير العربية في الاهواز حيث يحفظ العديد من الاهوازيين اشعاره عن ظهر قلب. وقد تجاوزت شهرته الحدود الاهوازية و الايرانية لتصل الى جنوب العراق والكويت و البحرين.اذ غنّى بعض المطربين العراقيين بعض “ابوذياته”. فينشد الملافاضل الشعر الشعبي الاهوازي – القريب من نظيره في جنوب العراق – حيث يبلغ في مستواه الفني والاجتماعي ما انشده مظفر النواب وعبدالامير الفتلاوي و عريان السيد خلف؛ كما انه يتميز على اقرانه من الشعراء الشعبيين في محافظة خوزستان (الاهواز) كطاهر اسحق القيم و عبود الحجي سلطان و فالح الدسبول. فعلاوة على رقة و عذوبة اشعاره الشعبية ساعدت مواقفه الاجتماعية على اتساع شعبيته وهذا ما يميزه عن وعاظ السلاطين و شعراء البلاط.

 لدينا في الاهواز علاوة على الملا فاضل السكراني العديد من الشعراء الذين ينشدون الشعر الشعبي و الفصيح و ذلك بالرغم من اضطرارهم لإتقان اللغة الفارسية وعدم دراستهم للغتهم الام – العربية – في المدارس الابتدائية وهذا ان دل على شيء يدل على عصاميتهم رغم كل المشكلات التي تواجههم في الحفاظ على لغتهم و ثقافتهم وادبهم العربي.

 يقطن الملافاضل السكراني مدينة الفلاحية (شادغان) وهي مدينة تاريخية كانت عاصمة الاقليم في عهد امراء بني كعب لم تخلو عبر تاريخها من الادباء و الشعراء والمؤرخين و اللغويين ابرزهم ابن السكيت الاهوازي. وقد قطعت مسافة 80 كلم تفصل بين مدينة الاهواز و مدينة الفلاحية لالتقي بالملافاضل الذي يبلغ من العمر 86 عاما حيث لم يغادرها الا لفترات قصيرة. و الطريف في الامر ان نجلي الملافاضل وهما مهدي و عادل ينشدان كوالدهما الشعرايضا حيث اخذ عادل الفاضل السكراني بدواوينه المنشورة يفتح مكانته كشاعر له اسلوبه الخاص في انشاد الشعر الفصيح و الشعبي. ونتمنى ان تتهيأ لنا الظروف كي نحاور هذا الابن الموهوب ايضا.

 وقد تطرقت في حواري مع ابومهدي – كما يصفه اهل الفلاحية – الى شتى الامور للتعرف على  شعراء الشعر الشعبي في مختلف مناطق الاهواز و علاقة الشعر الشعبي الاهوازي بمثيلاته في الدول العربية المجاورة و الترابط الادبي بين الثقافتين العربية و الفارسية. وهذا تلخيص للحوار الذي اجريته معه في يوم ربيعي من ايام آذار 2008 في بيته في حي” اهل الحَدُر” بمدينة الفلاحية، فلعله يعطي القارئ العربي رؤية عن الشعر الشعبي العربي ورموزه في الاهواز.

 —- ماهي المناهل التي نهلت منها؟

**** نهلت من القران الكريم، اذ انه في اسمى قيمة البلاغة والفصاحة  وفي اعلى مراتب الحكم و البيان و الادراك و الارشاد وهو لازال معي و لازلت معه حتى الموت. كذلك تأثرت بنهج البلاغة و شرح النهج و اشعار شعراء العرب من اهل المعلقات و غيرهم وخصوصا باشعار المخضرمين منهم. و قد يزداد تاثري و يستفز حماسي لشعر المتنبي و السيد الشريف الرضي ومهيار الديلمي و ابي العلاء المعري ولامثالهم. و اميل كل الميل الى ما نظمه سعدي الشيرازي في مواعظه و نصائحه و حكمه. واغور في اعماق ما توصل اليه من البيان و العرفان لسان الغيب حافظ الشيرازي ولازلت اشنف مسامعي باصغائي لسماع اشعار الحيكم العظيم مولانا جلال الدين الرومي.

عندما كنت شابا قرأت المعلقات السبع و حفظت كل ” لامية” امرء القيس على ظهر قلبي و تذوقت باشعار عنترة بن شداد و لبيب و ابن ابي سلمى و النابغة الذبياني. لكن برأيي لايمكن ان نقدم اي شاعر عربي آخر على المتنبي؛ فكيف يمكن ان نصف شعر المتنبي؟ و هو كانما يماثل الوحي، فلديه عبقرية عجيبة و خالصة؛ لايمكن لأحد ان يتقدم على شعر المتنبي.

—- هل تأثرت بالشعراء الشعبيين في العراق مثل حجي زاير وعبدالامير الفتلاوي؟

**** لا لم اتأثر بهؤلاء الشعراء ولا ترى اي اثر لشعراءنا الشعبيين الاهوازيين في شعري كعبود الحاج سلطان و ملامحمد المايود وجفير البحير وطاهر القيم. فقد تأثرت بشعر مظفر النواب لكنك لم تشاهد اثرا مباشرا لشعره الشعبي في اشعاري الشعبية. كما تأثرت بموشحات سيد محمد السيد سعيد الحبوبي حيث كنت احفظ على ظهر قلبي العديد من هذه الموشحات. وهو كان مرجع ديني بارز في العراق ناضل ضد الوجود البريطاني في العراق.

—- ماهو رأيك في الشعر الحر العربي والفارسي؟

****  رأيي في ذلك هو رأي الشاعر الكبير الاستاذ الأوحد شاعر العراق محمد مهدي الجواهري عندما اثارت معه الشاعرة نازك الملائكة نقاشا حول الشعر الحر لانها كانت تستعمله بخلاف ذوق الاستاذ الجواهري و قد هجاها مرتجلا بابيات من الشعر الحر حسب ما نقل. ولان الاستاذ الجواهري لم يكن يستعمل الشعر الحر ولم يرجحه على غيره لعدم التوازن..الخ.

 وقد قرأت لبدرشاكر السياب و نزار قباني و محمود درويش و احمد شاملو. لكنني لم اقرأ لادونيس و لا ل نيما يوشيج (مؤسس الشعر الحر الفارسي) بل لربما قرأت لهذا الاخير منذ زمن و لم اتذكره الان؛  لكن كيفما كان الامر فاني لم امل الى الشعر الحر بكامل الميل وبتمام الرغبة. وفي مجال العرفان قرأت لشاعرين قديمين فارسيين هما هاتف الاصفهاني و بابا طاهر العريان. فقد حفظت لبابا طاهر و عمر الخيام اكثر من اي شاعر فارسي آخر.

—- وماذا عن الترابط بين الشعر العربي و الفارسي؟

**** بالنسبة للترابط بين الشعر العربي و الفارسي فقد لمسته اكثر من مرة و تحسسته عشرات المرات من هذا وذاك و من هنا وهناك. فكما لشعراءنا العرب من اشعار في البأس و الحماس و الغزل و النسيب والتشبب و الكرم و الِحكم كذلك ايضا لشعراء الفرس و للشعر الفارسي المدى الشاسع و الفضاء الواسع في هذا المنطلق. واني لم انس الفردوسي و ملحمته في الشاهنامة و السعدي الشيرازي في امثاله و عظته وقد تقدم ذكري للسان الغيب حافظ الشيرازي ومولانا الرومي و امثالهم و من المعلوم انهم قد حصلوا على لطف الابداع بشعرهم المذاع عندما استعملوا الكلمات العربية الفائقة في هذا المجال وان هذا لأكبر دليل على الترابط بين الشعرين الفارسي والعربي و لكلا الوجهين روعة و جمال و رابطة و اتصال مع الاعتراف ببلاغة العرب و فصاحة السنتها وان كلام العرب هو كلام الله المجيد و فرقان نبيه و لسان اهل جنته. وبودي ان اقرأ لكم هذين البيتين من الشعر للفارس البطل عنترة بن شداد العبسي مخاطبا بنت عمه عبله:

ولقد ذكرتك و الرماح نواهل     مني و بيض الهند تقطر من دمي

واود تقبيل السيوف لانها          لمعت كبارق ثغرك المتبسم

فأجبته مباريا له و معتذرا لديه:

يعبله ادموعي دم دوم تنهيل        وجميع اعضاي من هَم هلچ تنهيل

ذكرتچ بالحرب من غدت تنهل    من ادماي الرماح السمهرية

—- ماهو تعريفك للشعر؟

**** ماذا بوسعي ان اُعرف عن الشعر و ماذا سيكون تعريفي

و توصيفي عن ازهاره الخميلة و اطيارها الجميلة. الشعر الذي بات مقيما ببالي و سارحا في خيالي احتسي راحه و انهل صفائه، هو قيثارة طرب فيه كما الادب و حصول الارب، هو عندي اغلى من الذهب وفي اعلى الرتب. إما انشاد الشعر سيما البديع منه يظهر في البداية عن معدن موهبة حية صرفة، محفوفة بمشاعر الالهام والذكاء والاحساس وقد يحصل عليه البعض عن طريق الوراثة الحية الاريحية. وقد يفتقر الشعر للعلم و يحتاج الى التعرف على اكثر معاني الحياة، معنوية كانت ام مادية، لكي يخلع على صورة خيالها حلة الكمال و بهجة الجمال و اخيرا قد انشدت قصيدة شعبية قدمت فيها تعريفا للشعر فمنها هذا البيت:

الشعر لاح ابظهر عشمة وصاح وينه العلي صاح

الشعر لتهلهل اتحشمه ايصونها اببيض الصفاح

الشعر لاتحچيه غشمة الماتهز سمر الرماح

الشعر عندي الدوم تردى اطواب معناه و تصيب

ومنها هذا البيت:

الشعر اهلي و بلادي و راية و حچاية و خبر

الشعر سيل الجرا بوادي الما ابطراد انعبر

الشعر نادي و ضيف بادي و دلة و مضيف و سمر

الشعر لو بي حدا الحادي اتقوم تتمايل النيب

—- ماذا تعني لك هذه المفردات: النخيل، الليل، القبرة، الوديان، هور الدورق و انهار الجراحي و الكرخة و كارون، الفقر و الغنى، المقبرة، والعرب؟

**** كيف انسى عمتي النخلة التي بودي ان تمتص عروقها دماء عروقي بدلا عن الماء و لقد قال فيها سيدنا الرسول الاعظم، عمتكم النخلة وانها خلقت من فاضل طينة ابيكم آدم عليه السلام. ولقد قال فيها سيدنا الامام علي عليه السلام، إذ لو أن من الممكن ان تزرع النخلة في جسدي لوددت ان تزرع بين كتفي. وقد قال احد الشعراء العرب في ابن النخلة الذي يفصل عنها لكي يغرس فيصبح نخلة بجوار امه واخته و خالته و عمته:

 ايها الناس اقتلوني ان في قتلي حياتي

ولدت امي اباها في عظيم المشكلات

وانا طفل صغير في حضون الامهات

هي يا اخوان امي خالتي احدى الخوات

 نعم انشدت الشعر في النخلة و الليل و اما القبرة وان لم اقل فيها كما قال الشاعر” يالك من قبرة بمعشر    خلالك الجو فبيضي و صفر” ولكني قلت في الطيور، اخوات القبرة واما الوادي فقد قلت فيه:

احبك يا ظبي الوادي                   ولو لحظك رمى افوادي

اود اسهام نظراتك                     الصابن قلبي الصادي

 هذا البيت من قصيدة تحوي 83 بيتا كان ختامها في ذكر مولد الرسول الاكرم. واما نهر الفلاحية الذي ينحدر عنه شط الفلاحية بفراته العذب قلت متغزلا بمائه و صفائه و جمال ظبائه. وقد ذكرت الفقر والغنى في معظم اشعاري. واما المقبرة وان لم اقل فيها و في ساكنيها لكني قلت هاجيا لبعض الناس الذين قبرت ارواحهم بمقابر حياتهم الخسيسة الدنيئة المحتقرة.

—- يعدك بعض النقاد الاهوازيين كافضل شاعر في شعر الابوذية في المحافظة وانك تنافس في هذا المجال الشعراء الشعبيين في جنوب العراق و الكويت و البحرين، ماهو رايك؟

**** قد ذكرتم الكويت و البحرين في هذا المجال حيث يجب ان اقول ان في الكويت و البحرين لم يقم سوقا شائعا رائعا معروفا في الابوذيات على ما اتصور ولكن لشعبيهما الباع الطويل في نظم الفصيح من الشعر و الركبان و الرجز.

 واما انا فلاينبغي ان امدح نفسي في هذا النوع من الشعر ولكني يمكن ان اقول لكم بانني لا انشد الابوذيات فحسب كما ذكرتم بل حتى القصائد و سائر انواع الشعر الدارج ايضا. واما بالنسبة الى شعر الركبان فذلك بالامكان و قد كان كذلك “الميمر” و” الدارمي”. اما “الدرسع”و” الريحاني” قد انشدتهما في ايام الشباب وفي الحال و حيث لم يحصل الراغب و لاالمجيب فقد ارجعتهما الى الحقيبة و سيخرجان يوما ما لو دعيا للرجوع والظهور. واليكم هذا الميمر:

مايسله گلبي ابكل لهو مايلها          يفكر بالحمول الوقع مايلها

عطشانة روحي وماتبي مايلها      اتود من جدح عز ترتوي وبي تفخر

واليكم هذا الدارمي:

عندي بهوى المحبوب خمسة من الشهود

وَن سِگُم رعشة و نوح دمعة على الخدود

—- ماهو انطباعك لشعر هؤلاء الشعراء الاهوازيين الذين عاصرتهم ومنهم مخضرمون عاصروا عهد الشيخ خزعل الحاج جابر و العهد البهلوي: جفير البحير و فالح الدسبول و طاهر اسحق القيم و الشيخ خزعل؟

**** فقد قرأت لجفير البحير بعض الشيء ولاباس في شعره خاصة في زمنه، فقد كان شاعرا عربيا اميا. كما كان فالح الدسبول ايضا شاعرا اميا و شعبيا لكنه لم ينشد انواع الشعر الاخرى كالابوذية والموال و الدارمي و الدرسع. لكنه كان ينشد القصائد “المربعات” وغير المربعات.  وقد اجمتعت به في الاهواز حيث كان حيا حتى قبل 35- 40 عاما اي حتى عهد الشاه محمدرضا البهلوي ويسكن حي الخزعلية. كما كان قبله في ذلك الحي الشاعر الاهوازي طعان النبهان العامري.  ويقال ان الشيخ خزعل كان ينشد الشعر لكن لم يذكر في كتب اهل الشعر و المعرفة ان الشيخ خزعل كان ينشد الشعر.

—- يبدو ان البعض نقل منه الشعر الشعبي و الفصيح معا. حتى لوشككنا في صحة كتاب “الرياض الخزعلية” التي فيه اشعار كثيرة تنسب لشيخ خزعل هناك اشعار شعبية محكمة منقولة على الافواه مثلا هناك مناظرة بينه و بين الشيخ زاير على الطرفي نشرناه في كتاب “نسيم كارون”.

**** كان الشاعر اسحق طاهر القيم يجيد العربية الفصحى لكنه لم يكن مشهورا كما كان والده الشاعر طاهر القيم. فهو شاعر مدينة حيث كان قد درس اللغة العربية في عهده (قبل مائة سنة). ولطاهر القيم قصيدة “الالفية” المتأثرة بالشعر الفصيح حيث كانت له دراسة وافية لهذا النوع من الشعر العربي وهي جارية على الافواه في منطقتنا.

جديد الموقع

Going to White House was a great honour until


Pros Cons of Instant Replay in Sports By Crai


Most paid sites will provide an array of info


I do believe that he spent a lot of days at f


Finally, the routine is put together and prac


فيسبوك

تويتر

ألبوم الصور