المشعشعيون: السلالة العربية الاهوازية التليدة – تاريخ عربي يواجه القيود

Iran-Map517 36102617

يوسف عزيزي

ظهر في الاسواق حاليا كتاب باللغة الفارسية يحمل عنوان (المشعشعيين: ماهيتهم الفكرية والاجتماعية وتطورهم التاريخي) لمؤلفه محمد علي رنجبر وهو استاذ باحدي الجامعات الايرانية. وقد نال الكتاب جائزة وزارة الثقافة والارشاد الايرانية باعتباره افضل دراسة ثقافية قدمت للوزارة عام 2001. السلالة المشعشعية هي السلالة العربية الاهوازية التليدة التي أسسها محمد بن فلاح الموسوي المشعشعي في القرن التاسع الهجري (الرابع عشر الميلادي) حيث اختارت مدينة الحويزة عاصمة لها وحكمت علي رقعة كبيرة شملت جنوب وغرب ايران وجنوب شرق العراق وشمال شبه الجزيرة العربية وانشأت امارة عربية حافظت علي استقلالها لاكثر من 70 عاما. وتقع مدينة الحويزة حاليا في جنوب غرب ايران بالقرب من الحدود العراقية وهي تابعة لمحافظة الاهواز الايرانية.

ويطل علينا الكتاب بعد ان صدرت بضعة كتب هامة حول المشعشعيين خلال الحقب الست الماضية وهي كتابي (500 عاما من تاريخ خوزستان ــ الاهواز) و(المشعشعيون) للمؤرخ الايراني احمد الكسروي باللغة الفارسية وكتابي الباحث العراقي جاسم حسن الشبر: (تاريخ المشعشعين وتراجم اعمالهم) و(مؤسس الدولة المشعشعية واعقابه في عربستان وخارجها) باللغة العربية.

كما وتوجد هناك بعض البحوث التاريخية حول الدولة المشعشعية والتي انجزها مستشرقون غربيون لم يترجم كثيراً منها الي العربية أو الفارسية.

ويتألف الكتاب من مقدمة و3 اقسام: القسم الاول بعنوان (دراسة عامة للحركات الفكرية والسياسية) ويعني بذلك المؤلف، الحركات الدينية والسياسية المعاصرة للحركة المشعشعية ك السربدارية والحروفية والنوربخشية والصفوية وأهل الحق والتي ظهرت جميعها في القرن الثامن والتاسع الهجري في ايران أي عندما كانت البلاد تعاني من التفكك والتشرذم في اعقاب هجوم المغول الرهيب علي بلاد فارس.

وعنوان القسم الثاني (عصر الحركة المشعشعية وحكومتها المستقلة ) والقسم الثالث هو(عهد تبعية المشعشعين) للحكومة الايرانية.

فان الحركات التي عاصرت انبثاق المشعشعين، كالصفوية والنوربخشية واهل الحق والسربدارية والحروفية، كانت حركات شيعية تتسم بالغلو تجاه الامام الاول للشيعة علي بن ابي طالب وتنهل في قسم من ادبياتها من الفكر الفارسي القديم كالمانوية وما شابه ذلك.

وقد وصلت الحركة الصفوية والمشعشعية الي السلطة من بين تلك الحركات الفكرية والسياسية والمذهبية التي عارضت المذهب السني السائد انذاك في العالم الاسلامي. وفيما انحصرت المملكة المشعشعية في رقعة جغرافية محددة ذكرناها آنفا، اتسعت رقعة الامبراطورية الصفوية، ايران وبعض الدول الاسلامية المجاورة.

5 قرون من الحكم المشعشعي

ويصنف المؤلف عهد المشعشعين الي فترتين متمايزتين هما: فترة الاستقلال والتي استمرت نحو 70 عاما (منذ ظهور محمد بن فلاح في عام 840 ق وحتي سقوط المشعشعيين علي يد الشاه اسماعيل الصفوي عام 914 ق ). والفترة التي يصفها المؤلف ب (واليكري) أي حكم الولاة (914ــ 1135ق) حيث أصبحت عربستان ــ التي كانت تحكمها السلالة المشعشعية ــ منذ ذلك الحين امارة تابعة للحكم الصفوي وهي في هذه الحالة ، كما يقول الكاتب محمد علي رنجبر، تخلت عن استقلالها واكتفت بنوع من الاستقلال الداخلي.

وقد استمر وجود المشعشعيين في الحويزة حتي اوائل الحكم البهلوي اي حتي اواسط العشرينات من القرن الميلادي المنصرم.

وقد بلغ الحكم المشعشعي باكمله ــ من استقلال واستقلال ذاتي ــ اكثر من 3 قرون حيث اعقبتهم في الحكم علي الاهواز سلالتي بني كعب والبوكاسب. ويعد المؤلف، المشعشعيين حركة اجتماعية منبثقة عن الظروف السياسية والاجتماعية والثقافية السائدة وخاصة في منطقتي جنوب العراق والاهواز.

ويؤكد الكاتب محمد علي رنجبر ــ وهو فارسي الاصلــ في دراسته عن المشعشعيين يؤكد علي حركتهم الاجتماعية والسياسية اولا وعلي معتقداتهم وطبيعتهم الطائفية ثانيا.

ويدرس المؤلف الخلفية الاجتماعية والسياسية والنسيج العشائري والمعتقدات الشيعية في جنوب العراق ومنطقة الاهواز التي مهدت لظهور الحركة المشعشعية.

كما يشرح افكار مؤسس الحركة الامير محمد بن فلاح المشعشعي حيث يري فيها محورين اساسيين هما: (المهدوية) و(الالوهية).

ويسهب المؤلف في قراءته للحركات الصوفية والمذهبية الشيعية وخاصة المهدوية التي ظهرت في القرنين الثامن والتاسع الميلادي ويشرح البيئة الفكرية والفقهية في مدينة الحلة التي نشأ فيها محمد بن فلاح حيث تأثر باستاذين له هما احمد بن فهد الحلي وحافظ رجب البُرسي.

ويعرفنا الكاتب علي نص من اهم نصوص الحركة المشعشعية اي (كلام المهدي) لمؤلفه محمد بن فلاح وهو الذي سبق وان اشار اليه احمد الكسروي في كتابه عن المشعشعين.

ويعتبر هذا النص في عهده بيانا عقائديا وفكريا وسياسيا لعب دورا مهما في تحريض الجماهير المسحوقة للالتحاق بالحركة المشعشعية وهو يماثل من بعض جهاته ونبرته ودفعه للجماهير الي ساحات الكفاح يماثل بيانات عقائدية كالكتاب الاحمر للزعيم الصيني الراحل مائو تسه تونج. لكن الحركة المشعشعية وكجميع الحركات الاجتماعية والسياسية التي ظهرت في عهود قبل الرأسمالية، كانت حركة دينية بشرت جماهير العشائر والفلاحين والطبقات المضطهدة التي كانت تعاني من بطش الاقطاعيين والحكومات الظالمة، بشرتهم بالعدالة، غير انها وبعد جيل او جيلين تحولت الي سلالة حاكمة اقطاعية كسائر السلالات الأخري في عهد الاقطاع.

ويركز محمد علي رنجبر علي الاعتدال العقائدي لدي المؤسس محمد بن فلاح حيث اكتفي بتعريف نفسه نائبا للامام المهدي وذلك قياسا بنجله علي بن محمد بن فلاح الذي حكم لمدة 5 سنوات وادعي بالمهدوية والاولوهية وقام بتدمر اضرحة الائمة في النجف وكربلاء. ويبدو ان السيد علي بن محمد بن فلاح اصبح حاكما عندما انعزل ابيه عن السلطة حيث عاد اليها عقب وفاة السيد علي.

ويجمع المؤرخون كافة ان الحركة المشعشعية تحولت من الغلو الي الاعتدال في عهد السلطان محسن بن محمد بن فلاح المشعشعي وعملت لترويج المذهب الشيعي الاثني عشري. وقد استمرت السلالة المشعشعية في سلطتها علي مملكة عربستان ــ كما كانوا يصفونها انذاك ــ وتعاقب علي حكمها عدة امراء منهم وجوه بارزة تاريخيا كالمولي مبارك بن مطلب والسيد علي خان بن خلف والسيد علي بن سيد عبد الله.

ويعتقد المؤرخون ان الاهواز كانت البوابة الرئيسية التي دخل منها المذهب الشيعي من جنوب العراق الي بلاد فارس حيث بذل المشعشعيون، جهودا كبيرة لترويج هذا المذهب وقام الصفويون ــ وهم شيعة من اتراك آذربيجان ــ بتكميل المهمة في القرن العاشر الهجري. فلم تكن قبل ذلك في ايران الا مدينتين ذات أغلبية شيعية هما قم وكاشان غير ان الوضع قد تغير بعد ان اعتنق الايرانيون بمعظمهم المذهب الشيعي الاثني عشري في العهد الصفوي.

جديد الموقع

هورنا مجفف وهورهم يبهر العالم رحلة أحوازية الى ارض النهضة ؛ فلورنسا والبندقية- يوسف عزيزي: في العام ١٩٧٦ وخلال رحلتي الى اوروبا وشمال افريقيا لم اتمكن انا ومرافقي الجيلكي علي مقدسي من زيارة مدينة البندقية، حتى ان سنحت لي الفرصة ان اقوم بذلك في الفترة ٢٧-٣١ يوليو ٢٠٢٢، ومن ثم زرت مدينة فلورنسا من ٣١يوليو -٣ اغسطس من نفس العام . مدينة البندقية، التي توصف ب”ونيز” بالانجليزية ، مبنية على المياه، ما عدى المطار – واسمه ماركوبولو – وبعض الاراضي اليابسة المتصلة به. وماركوبولو (١٢٥٤-١٣٢٤م) ابن هذه المدينة معروف بمغامراته ورحلاته الى الشرق وخاصة الهند والصين في القرن الثالث عشر. وقال لي شخص يعرف الأهوار والمستنقعات ان البندقية قامت على بعض المناطق اليابسة في الأهوار الواقعة على هامش البحر وانا اتصور ان تلك الأهوار كانت تشابه اهوارنا كهور الحويزة والعظيم، وان مباني البندقية تم تشييدها على بقع يابسة مرتفعة كتلك التي نحن نصفها ب”الجبايش” في اهوارنا، لكن هنا في اوروبا اصبحت البندقية مدينة تبهر العالم وتجلب الملايين من السياح ليدروا عليها ايرادات تعادل بل تفوق ايرادات النفط التي يُستخرج من أهوار الحويزة والعظيم والذي ادى الى ان تجفف الشركة الوطنية الإيرانية للنفط هذه الأهوار لتتمكن وبمشاركة الشركات الصينية ان تنهب نفط تلك المنطقة وتدمر البيئة وتهجر السكان الأحوازيين من هناك.وفي مدينة البندقية القائمة على مياه البحر الادرياتيكي، لاترى تكسي ولا سيارة ولا حافلة، فكل ما في الامر هو: تكسي بحري وباص بحري. بل شاهدت ان بعض القوارب الكبار تقوم بمهمة الشاحنات لنقل التراب من المباني التي يتم تهديمها وكذلك لجلب الطوب والاسمنت وسائر مواد البناء. كما توجد في البندقية اشارات مرور لكن ليس في الشوارع المبلطة كما في كل مدن العالم بل في مفارق الشوارع المائية. وهناك العديد من الفنادق في المدينة لكننا كمجموعة استأجرنا شقة لانها كانت ارخص. هنا تشاهد الكنائس العديدة وقصور الدوقات (جمع دوق، حاكم الإمارة) ومركزها الرئيسي ساحة San Marco “سن مارك” في وسط البندقية. هناك قصر رئيسي في هذه الساحة والى جنبه سجن المدينة الذي يقع قسمه التحتاني في الماء. وقد زرنا كنيسة St Zaccaria (القديس ذكريا) وشاهدنا ارضيتها المغمورة بالمياه. وبين العديد من الجسور المبنية على الشوارع المائية هناك جسر يوصف بجسر الشجار حيث كان المنتسبون للنقابات المختلفة في القرون المنصرمة يتجادلون ويتشاجرون هناك، يمكن ان نصفه بجسر “البوكسيات” باللهجة الأحوازية. كما توجد جزيرة بالقرب من المدينة توصف ب “ليدو” يمكن الوصول اليها بالتاكسي او الباص البحري. وبعد الوصول الى محطة الجزيرة يمكنك عبور عرض الجزيرة مشيا على الاقدام خلال عشر دقائق وهناك تصل الى ساحل رملي مناسب جدا للسباحة لان عمق البحر يزداد بالتدريج وبعد نحو ثلاثين مترا تستطيع ان تسبح في المكان العميق الذي لايمكنك المشي فيه. وقد تطورت التجارة في البندقية في القرن الثالث عشر الميلادي اثر جهود عائلة ماركو بولو واخرين حيث تزامن ذلك مع انبثاق عائلة مديشي المصرفية والسياسية في فلورنسا. وكانت البندقية امارة مستقلة قبل توحيد ايطاليا من قبل غاريبالدي في القرن التاسع عشر. لكن الشعب هنا وفي اخر انتخابات او استفتاء في العام ٢٠١٩ رفض الاستقلال واستمر في الحياة مع ايطاليا محتفظا بحقوقه الثقافية والسياسية. ويبدو ان الامر يعود الى الوضع الاقتصادي المناسب للمدينة بسبب السياحة التي تبدأ من شهر مارس وتنتهي في شهر نوفمبر وتدر الاموال على هذه المدينة. كما ان لغة اهل البندقية لاتختلف كثيرا عن الايطالية حسب ما سمعت منهم. في فلورنساتبعد نحو ساعتين بالقطار من البندقية ولعبت دورا تاريخيا في انبثاق عصر النهضة والذي كان نقطة انعطاف في الحياة العلمية والفنية والثقافية في اوروبا بل والعالم. فعلاوة على العديد من الكنائس الكبيرة هناك متاحف تضم تماثيل ولوحات من مايكل أنجلو، ورافائيل وأخرين تبهر البصر وتثير الاعجاب. ويعد متحف Uffizi museum اهم هذه المتاحف. اذ كانت فلورنسا – كالبندقية – تعج بالسياح الوافدين من كل اصقاع العالم وذلك بعد عامين من الغياب بسبب جائحة الكرونا. ولفت انتباهي في المدينة كثرة الباعة العرب المغاربة والباكستانيين وبعض الافريقيين السود الذين يبيعون اشياء بسيطة على الارصفة. وقد قال لي سائق تاكسي كهل اقلنا من المدينة الى المطار بعد ان سألته عن الوضع الاقتصادي للناس قال: “اني اعيش في الضاحية لان المعيشة ارخص هناك”، وعن الاتجاهات السياسية هناك اكد انه اشتراكي وليس شيوعي ولا اشتراكي ديمقراطي. وعندما سألته عن برلينغرئر زعيم الحزب الشيوعي الايطالي – وهو اكبر حزب شيوعي في اوروبا – قبل خمسين عاما قال انه يتذكره ودون ان اسأله ذكر لي اسم أنتونيو غرامشي الفيلسوف السياسي اليساري الايطالي واصفا اياه بالعظيم وقد ايدت كلامه، حيث حكم عليه الفاشيون الحاكمون في ايطاليا في الثلاثينيات من القرن الماضي بالسجن لمدة عشرين عاما، وقد الف معظم كتبه هناك رغم الرقابة الصارمة. وقد استند الى نصوصه العديد من المفكرين العرب بما فيهم محمد عابد الجابري. كما ان دانتي أليغييري الشاعر الايطالي ومؤلف كتاب الكوميديا الإلهية ايضا من مواليد فلورنسا وكان معاصرا لماركوبولو.وكذلك ولد ومات المفكر والفيلسوف السياسي نيكولو ماكيافيلّي في هذه المدينة وهو الذي عاش في عصر النهضة والف كتاب “الأمير” الذي يعتبر احد اهم كتب الفكر السياسي، والماكيافيلية معروفة لحد الان كمدرسة في السياسة.وتقع جمهورية سان مارينو المستقلة ضمن خريطة ايطاليا وعلى الشرق من مدينة فلورنسا. وهي الى جانب الفاتيكان تعتبر ثاني دولة مستقلة ضمن هذه الخريطة وثالث اصغر دولة في اوروبا، وعاصمتها ايضا تسمى سان مارينو. مساحة هذه الجمهورية الجبلية ٦١ كيلومتر مربع وعدد سكانها ٣٣٤٠٠ نسمة، وقد تأسست كدولة جمهورية في القرن الرابع الميلادي. وفي العصر الحديث، اعترف مؤتمر فيينا في العام ١٨١٥ باستقلال سان مارينو دوليا. اما الدولة الثانية في خريطة ايطاليا هي الفاتيكان التي تقع في العاصمة روما وزرتها في العام ٢٠١١. قارن ذلك بما وقع لمملكة عربستان المستقلة ومن ثم المتحالفة مع الممالك الاخرى في بلاد فارس. هذا ما ناقشته هاتفيا مع ابن بلدي سعيد سيلاوي الأحوازي الذي يقيم في مدينة بولونيا – بين البندقية وفلورنسا- والذي لم استطع من زيارته هناك رغم اصراره وزوجته ام فهد التي خاطبتني قائلة : “عليكم ان تزورونا” وعندما قلت لها ان عددنا كبير ومنزلكم صغير ذكرتني بالمثل الأحوازي: “موش مشكلة، ان البرة لنا والداخل لكم”.


الإستعلاء العرقي الفارسي ومعاداة العرب


حوار مطول لقناة الشرق مع يوسف عزيزي


ثورة الأحواز” توحّد الهتافات برحيل نظام الملالي”


جرائم لايمكن السكوت عنها


فيسبوك

تويتر

ألبوم الصور