الشعب العربي الاهوازي ، تاريخ سياسي ناصع وواقع مؤلم

يشكل العرب في الاهواز الذي يعرف الآن باقليم خوزستان شعبا يختلف في ميزاته عن سائر القوميات والاقليات الايرانية، مع انه يرتبط معها بميزات اخرى.اه

يتمتع عرب الاهواز باربعة مكونات يمكن على اساسها تعريفهم بانهم شعب عربي اهوازي: اولا اللغة العربية المشتركة، والارض المشتركة حيث تشمل محافظة خوزستان وبعض الاراضي الواقعة في المحافظات المجاورة كعيلام وبوشهر، والتاريخ المشترك الذي يتجسد في تاريخ عرب الاهواز منذ القدم وحتى الآن، ومنه انشاء دولتهم المستقلة او ذات الاستقلال الداخلي في عهد المشعشعين والكعبيين التابعة للامبراطورية الفارسية وتوصف بمملكة عربستان، وقد دامت لاكثر من 500 عام (من القرن الخامس عشر الى العشرين) واما المكون الرابع فهو الميزات الثقافية والنفسانية الخاصة به.

البهلوي قضى على الشيخ خزعل

ويتمتع عرب الاهواز بتاريخهم الادبي ومخزون فقهي خاص بهم، حيث ما صدر منه بعد الاسلام مدون ومكتوب، وبلغت النهضة الثقافية والادبية الاهوازية ذروتها ابان حكم المشعشعين والكعبيين اواخر القرن السابع عشر وخلال القرنين الثامن عشر والتاسع عشر الميلادي.

وفقد العرب سلطتهم في اقليم عربستان منذ عام 1925 حيث قضى الشاه رضا البهلوي على الشيخ خزعل آخر امير عربي في الإقليم، الذي كان يتمتع بحكم ذاتي في اطار ايران التي كانت توصف آنذاك بالممالك الايرانية المحروسة.

السكان وانتماءاتهم

ويبلغ عدد العرب، وهم السكان الاصليون في محافظة خوزستان (الاهواز) نحو 4 – 5 ملايين نسمة، كما ان هناك عربا ايرانيين يعيشون في الجزر والموانئ الشمالية للخليج ويصل عددهم الى مليون ونصف المليون شخص.

ومعظم العرب الاهواز يعتنقون المذهب الشيعي ويتحدثون باللهجة العربية بين النهرينية mesopotamia فيما يعتنق عرب الجزر والموانئ الشمالية للخليج المذهب السني ويتحدثون باللهجة الخليجية. وتعود جذور المجتمع العربي الأهوازي الى ست قبائل كبرى: بنو كعب، وبنو طرف وبنو لام وبنو ربيعة وبنو تميم وآل كثير وبعض القبائل الصغيرة الاخرى كما ان هناك اقليات دينية عربية مثل الصابئة والنصارى واليهود.

اضطهاد قومي

وفي دراستنا للتنمية في ايران نرى انها غير متكافئة بين القومية الفارسية والقوميات الاخرى التي تشكل اكثر من 55 في المائة من سكان ايران.

ومن بين 25 منصبا مفصليا في محافظة خوزستان لم يحتل عرب الاهواز الذين يشكلون 66 في المائة من سكان المحافظة الا 5 في المائة من هذه المناصب، فخلال الاعوام الثمانين الماضية لم يحتل عربي ولو موالٍ للانظمة منصب المحافظ. بالامكان ان يصبح عربي كالادميرال علي شمخاني وزيرا للدفاع لكن لا يمكن تعيين محافظ عربي للمحافظة! ولا يزال حكم الشيخ خزعل حاضرا في الحافظة التاريخية لعرب الاهواز، حيث يشعرون بانهم خسروا السلطة السياسية منذ ثمانين عاما.

اللغة لا تدرَّس

وفي المجال الثقافي، ورغم وجود المادة 15 من الدستور الايراني التي تنص على ضرورة تدريس لغة القوميات غير الفارسية في المدارس الابتدائية، لم تطبق السلطة الايرانية هذه المادة رغم مرور 27 عاما على المصادقة عليها، اي ان العرب في اقليم الاهواز مضطرون للتعلم باللغة الفارسية فقط.

وفي العام الدراسي 2002/2003 كان هناك مليونا طالب يدرسون في الجامعات والمعاهد الايرانية، منهم نحو 6 آلاف عربي اهوازي وهذا يعني ان حصة 5 في المائة من سكان ايران، اي عرب الاهواز، تبلغ 30.0 في المائة اي ان من بين كل 10 آلاف طالب جامعي في ايران هناك 30 طالبا منهم عرب من الاهواز.

 

جديد الموقع

Going to White House was a great honour until


Pros Cons of Instant Replay in Sports By Crai


Most paid sites will provide an array of info


I do believe that he spent a lot of days at f


Finally, the routine is put together and prac


فيسبوك

تويتر

ألبوم الصور